البطاقة (العائلية والذكية).. لاتخول المتزوجين الجدد استلام أسطوانة غاز فارغة

الوحدة : 17-3-2024

معاملة الحصول على أسطوانة الغاز المنزلي للمتزوجين الجدد أصعب من معاملة الزواج نفسها، إذ يزداد الطلب يومياً على شراء أسطوانات غاز من قبلهم ولا يستطيع هؤلاء الحصول على أسطوانة فارغة عن طريق شركة المحروقات/سادكوب/ ولا يوجد تسجيل لها ولا يمكنهم الحصول عليها إلا من السوق السوداء حتى لو حصلوا على البطاقة الذكية، وكما حدثنا عدد منهم بأن شركة المحروقات تضع العصا في العجلة واخترعت آلية معقدة لإبدال الأسطوانة عبر البطاقة الذكية، فسابقاً كان يتم منحهم أسطوانة غاز حديد معبأة بسعر رمزي أما حالياً لماذا لا يتم منحهم أسطوانة على البطاقة..؟! وبحسب عقد الزواج، لماذا لا تقوم المحروقات ببيع أسطوانات فارغة لاستبدالها بالغاز المنزلي عبر البطاقة بمراكز البيع المخصصة لذلك؟! فشراء أسطوانة غاز فارغة من السوق يفوق سعرها ال ٨٠٠ ألف ل.س وكذلك السائل، علماً أن هناك قرارات تجيز بمنح إيصالات شراء أسطوانات غاز جديدة فقط لكل دفتر عائلة أُصدر حديثاً، ومن جهة ثانية فقد زادت مدة انتظار رسالة استلام أسطوانة الغاز على البطاقة الذكية إلى ال٩٠ يوماً للأسر الجديدة بظل معاناة حقيقية بتأمين المادة، فلماذا لا يتم استثناؤهم من شرط المدة لأول مرة عندما يتم استخراج البطاقة الذكية، فالانتظار اليوم يعتبر سيد الموقف لحين صدور تعليمات جديدة لاستلام رساله لتبديلها بالطرق المعتادة، فلا يزال الكثير من العائلات الجديدة لا يملكون الغاز ويطهون على السخانات والطباخ الكهربائي، حيث تطبق عليهم مدة ٣ أشهر حتى يتم منحهم أسطوانة غاز لأول مرة بعد استخراج البطاقة الذكية.

وللاستفسار عن مضمون ما سبق، حدثنا م. علاء مسلم رئيس قسم الغاز في شركة محروقات اللاذقية بأنه لا يتوفر في الوقت الحالي مخزون إضافي من أسطوانات غاز فارغة مخصصة للبيع، وعند ورود أي معلومات حول التوريد سنعلن عنها، أما بالنسبة لمدة الرسالة التي تتعدى ال٣ أشهر أوضح م. مسلم بأن هذا الأمر يتعلق بالمعتمد الذي قام المتزوج الجديد بتوطين بطاقته عنده والمدة الزمنية لهذا المعتمد.

نقول: تم رمي الكرة بملعب المعتمد ولم نحصل على الجواب الشافي حول ذلك، وكأن المعتمد هو من يتحكم بعملية التوزيع الإلكتروني؟!.

بثينة منى

تصفح المزيد..
آخر الأخبار