الازدحام في باصات النقل الداخلي.. معاناة يومية تتطلب المعالجة

الوحدة : 12-3-2024

إن أردت الصعود إلى باصات (شيخاهر كراجات، زراعة مرفأ) تواجهك معاناة حقيقية، فعندما تستقل أحدها حيث تشعر بأن عداد حياتك بدأ بالانتهاء لأن النفس يضيق بالفعل، إذ تستغرق الرحلة عادة من الكراج إلى الشيخضاهر حوالي ال ١٥ دقيقة، ولكن في الحقيقة تستغرق نصف ساعة وأكثر إن أتيحت الفرصة لك في رؤية باص للنقل الداخلي وبالأخص في فترة الذروة من الساعة ال٩ صباحاً وحتى ٤ عصراً عندما نرى الازدحام لدرجة كبيرة، والتساؤل: لماذا كل هذا الازدحام ألا يوجد باصات في الشركة العامة للنقل..؟! فأول كلمة تسمعها من السائق (ادخل لجوا) ويستمر بملء الباص حتى تشعر أنك في بحر بشري لاينتهي، ولماذا كل هذه المعاناة..؟!
لمعرفة آلية العمل ضمن خطوط المحافظة التقت الوحدة مدير الشركة العامة للنقل الداخلي م. طارق عيسى الذي أوضح بأن عدد الباصات العاملة في الشركة يتراوح بين ٩٠ – ١٠٠ حسب الجاهزية الفنية، ومتطلبات العملية التشغيلية منها حوالي ال٧٥ باصاً عاملاً على شبكة الخطوط ويتغير حسب الحاجة، وبالنسبة للدراسات المستند عليها ترتبط بالتواترات المتمثلة بالتوقيت بين الباصات حيث توزع على الشكل التالي: خط زراعة مرفأ ٧ باصات يزيد وينقص حسب أرض الواقع أي بما تتطلبه الحاجة، خط الشيخضاهر باص واحد، خط الرمل ١٠ باصات، خط الأزهري ٦ باصات، خط الكراج ٣٥ باصاً ويتفرع لثلاثة مسارات (المشفى الوطني، رمل شمالي، شيخضاهر), خط القصر العدلي ٢، خط الصناعة ١٠ باصات وجميعها تزيد وتنقص حسب أرض الواقع،
وبالسؤال عن سبب الازدحام أوقات الذروة على خط الزراعة مرفأ والشيخضاهر، أكد م.عيسى أنه يتم إضافة باص على خط الزراعة حوالي الساعة ٩.٥ صباحاً لغاية الواحدة ظهراً لمعالجة الازدحام .
أما بالنسبة لخط الشيخضاهر كراجات فالازدحام يبدأ من الساعة ١١ صباحاً لغاية الساعة ٤ عصراً ويتم زيادة ضخ أكبر عدد ممكن من الباصات من نقطة البدء الكراجات باتجاه الشيخضاهر وعادة ما يتم تعزيز الخطوط المزدحمة بعدد من الباصات وفق الإمكانيات المتاحة، والموضوع مرتبط ببقية الدوائر الحكومية من ناحية خروج أغلب الموظفين في نفس التوقيت، ويتم التنسيق مع فرع المرور بشكل لحظي لتسيير حركة الباصات للوصول إلى النقطة المرجوة.
ولفت م. عيسى أن خطي (الزراعة مرفأ، والشيخضاهر كراجات) هي من الخطوط النشطة جداً ويتم تخفيف الازدحام عليها يومياً بهذه الآلية.

علاء فوزي

تصفح المزيد..
آخر الأخبار