على طــــــــريق إعــــادة الإعمـــــار «19»…حصـــاد الميــاه هو التحــدّي الأبــرز لكــل الخطــط المسـتقبلية ومفتــاح نجــاح أي عمــل

العدد: 9369

الأربعاء 19-6-2019

تقوم مديرية الموارد المائية باللاذقية بإدارة وحماية وتنمية الموارد المائية والإشراف على استثمارها ومراقبتها في المحافظة، ودراسة وتصميم مشاريع الري والمنشآت المائية والإشراف على تنفيذها وتشغليها وصيانتها وتطويرها.
ونظراً لهذه الأهمية تعمل إدارة الموارد المائية على استغلال المياه السطحية والجوفية واستثمار كافة الموارد المائية لتحقيق الاستخدام الأمثل للثروة المائية وتطبيق استراتيجية وطنية ومنهج اقتصادي متكامل يعتمد على تطوير أساليب العمل وتدريب كافة الكوادر الفنية والإدارية بما يحقق إدارة واستغلال المياه بالطرق العلمية المتطورة ويضمن توافرها وديمومتها.
ماذا عن مشاريع الري المنفذة والسدود المستثمرة وحجمها التخزيني؟ وماهي السدود السطحية وشبكات الري والصرف المكشوفة والمطمورة؟ وماذا عن مشروع الحصاد المائي والسدات المائية؟ وما هي الخطة الاستراتيجية لمديرية الموارد المائية.
وأخيراً ماذا عن الثانوية المهنية التابعة لمديرية الموارد المائية هذا ما سنعرفه من خلال اللقاء الآتي مع المهندس نبيل الحسن مدير الموارد المائية..

الربـــط الهيدروليكــي بــين ســد الثـــورة وســـد صـــلاح الديــــــن

العمل علـى الاستفادة من المياه الجوفيـة والينابيع تحت البحرية

خريجو الثانوية المهنية إلى المعاهد الزراعية ومعهد استصلاح الأراضي

يتم استثمار الموارد المائية من خلال مشاريع الري المنفذة والمستثمرة حيث يبلغ عدد السدود المنفذة والمستثمرة في محافظة اللاذقية /14/ سداً بحجم تخزين إجمالي /366,450/ مليون متر مكعب إضافة لمشروع ري نبع السن ومشروع ري نبع سوريت لإرواء مساحة إجمالية / 43285/ هكتاراً وهذه المشاريع هي: 

أولاً: مشروع ري سد السادس عشر من تشرين ويعتبر من أهم مشاريع الري في المحافظة، يقع على بعد /20/ كم شمال شرق مدينة اللاذقية على نهر الكبير الشمالي عند موقع جسر خان عطا الله، ويبلغ حجم التخزين الطبيعي للسد /210/ ملايين متر مكعب من المياه لإرواء مساحة /20985/ هكتاراً، وتأمين كمية /30/ مليون متر مكعب لمياه الشرب لقرى المحافظة، تتوزع هذه المساحات على المناطق التالية:
– مساحة /16797/ هكتاراً مروية في منطقة اللاذقية.
– مساحة /838/ هكتاراً مروية في منطقة الحفة.
– مساحة /2000/ هكتار مروية في منطقة القرداحة.
– مساحة /1350/ هكتاراً مروية في منطقة جبلة.
– المساحات المستفيدة من الصرف في المشروع /5800/ هكتار. منها:
– مساحة /4100/ هكتار صرف مغطى.
– ومساحة /1700/ هكتار صرف مكشوف.
كما تتوزع شبكات الري على المناطق الجغرافية التالية:
* المرحلة الأولى لإرواء مساحة /3963/ هكتار في وادي النهر.
* المرحلة الثانية لإرواء مساحة /6532/ هكتار في السهل الشمالي الساحلي، يتم تأمين المياه إليها عن طريق نفق الري.
* المرحلة الثالثة لإرواء مساحة /5490/ هكتاراً في السهل الجنوبي، يتم تأمين المياه إليها عن طريق محطة الضخ الرئيسية ( PS-1 ).
* شبكات ري هضبة عين البيضا لإرواء مساحة /5000/ هكتار واقعة شمال شرق مدينة اللاذقية لمسـافة تتراوح بين /10 – 20/ كم بجانب الضفة الـشمالية لسد 16 تشرين.
ويتم الإرواء عن طريق أقنية رئيسية منها بطول /226/ كم أنبوبية وقناة مكشوفة بطول /62/ كم وأقنية فرعية مطمورة بطول /643/ كم وعدد محطات الضخ /39/ محطة ضخ.

ثانياً: مشروع ري سد الثورة، يقع السد في منطقة الحفة ويعتبر المشروع أحد أهم مشاريع الري في المحافظة. ويبعد حوالي /25/ كم شرق مدينة اللاذقية عند قرية طرجانو، ويبلغ حجم التخزين الطبيعي للسد /98/ مليون متر مكعب.
يتم تأمين المياه إلى بحيرة السد كما يلي:
* كمية /78/ مليون متر مكعب من الوارد المائي لنهر الصنوبر.
* وكمية /20/ مليون متر مكعب سنوياً من نبع ديفة عن طريق قناة نفق ديفة البالغ طوله /3525/ متر طولي.
إجمالي المساحات المروية في المشروع /8181/ هكتار، منها:
– مساحة /5201/ هكتار تروى بالضخ.
– ومساحة /2980/ هكتاراً تروى بالراحة مع توفر ضاغط.
تمتد مساحة الإرواء:
– شمالاً حتى قرية صليب البهلولية شمال طريق عام اللاذقية حلب حوالي/1.5/ كم.
– وشرقاً كافة المساحات الممكن ريَها حتى المنسوب /+175/ متر عن سطح البحر.
– جنوباً حتى شبكات ري مشروع سد صلاح الدين.
– غرباً حتى شبكات ري مشروع سد 16 تشرين.
وتتوزع هذه المساحات على المناطق التالية:
– مساحة /2178/ هكتاراً مروية في منطقة اللاذقية.
– مساحة /2996/ هكتاراً مروية في منطقة الحفة.
– مساحة /3007/ هكتارات مروية في منطقة القرداحة.
ويتم الإرواء عن طريق أقنية رئيسية منها بطول /25/ كم مطمورة وأقنية فرعية مطمورة بطول /556/ كم ومحطات الضخ بعدد /9/ محطة ضخ، حيث تم إدخال عام 2018 مساحات اضافية جديدة بالاستثمار التجريبي مشروع ري قصيبة علي لإرواء مساحة /120/ هكتاراً ومشروع ري خربة هيشون لإرواء /100/ هكتار وإدخال مساحة ري إضافية لهذا العام مشروع ري بيت عاقل لإرواء مساحة /60/ هكتاراً.
مع الإشارة إلى أن هذه الشبكات عبارة عن أقنية مطمورة ذات ضغوط تحقق إمكانية استخدام كافة أساليب الري الحديث.
ثالثاً: مشروع ري سد بللوران: يقع الـسد في منطقة اللاذقية على بعـد /35/ كم شمال مدينة اللاذقية، قرب قريـة بللوران لتخزين كمية /15.5/ مليون متـر مكعب من الميـاه وهو مصمم لإرواء مساحة /1370/ هكتاراً منها مساحة /150/ هكتاراً جديدة، لتأمين كمية /6/ مليون متر مكعب لتأمين مياه الشرب لمنطقة كسب والقرى المجاورة للسد. وبهدف المحافظة على المياه والتقليل من هدرها، تم تحديث وتطوير هذه الشبكات مع إضافة مساحة /150/ هكتاراً جديدة، حيث تم استبدال أقنية الري المكشوفة بأقنية مطمورة ذات ضغوط تحقق استخدام كافة أساليب الري الحديث.
تتألف هذه الشبكات الجديدة من:
– أقنية ري رئيسية عبارة عن قساطل GRP بطول إجمالي /17/ كم.
– أقنية ري ثانوية عبارة عن قساطل بولي اتيلين بطول إجمالي /43/ كم.
سدود سطحية
أما عن السدود السطحية فقد تحدث المهندس الحسن قائلاً:
هناك مجموعة من السدود السطحية تقوم بإرواء مساحات شاسعة من الأراضي نذكر منها

رابعاً: مشروع ري سد خربة الجوزية
يقع السد في منطقة اللاذقية على بعد /19/ كم شمال مدينة اللاذقية و/3/ كم شمال قرية الجوزية. بهدف تخزين /1.5/ مليون متر مكعب، وإرواء مساحة /51/ هكتار بالراحة.
شبكات الري مستثمرة منذ عام 1980 وتتألف من: أقنية الري بطول /3.5/ كم منها /50/ م.ط مكشوفة.
خامساً: مشروع ري سد الجوزية: يقع السد في منطقة اللاذقية على بعد /17/ كم شمال مدينة اللاذقية و/2/ كم شمال شرق قرية الجوزية. بهدف تخزين /0.3/ مليون متر مكعب، وإرواء مساحة /59/ هكتار بالراحة.
شبكات الري: مستثمرة منذ عام 1980 أطوال أقنية الري /2/ كم وهي مكشوفة.
سادساً: مشروع ري سد القنجرة: يقع السد في منطقة اللاذقية على بعد /9/ كم شمال مدينة اللاذقية و/0.5/ كم شرق قرية القنجرة، بهدف تخزين /0.77/ مليون متر مكعب، وإرواء مساحة /48/ هكتار بالراحة.
شبكات الري مستثمرة منذ عام 1975 بطول /2/ كم قناة مكشوفة.
سابعاً: مشروع ري سد كرسانا: يقع السد في منطقة اللاذقية على بعد /12/ كم شمال مدينة اللاذقية و/1/ كم شرق قرية كرسانا، بهدف تخزين /0.37/ مليون متر مكعب، وإرواء مساحة /64/ هكتار بالراحة.
شبكات الري مستثمرة منذ عام 1980 بطول /3/ كم قناة مكشوفة..
ثامناً: مشروع ري سد بيت القصير يقع السد عند قرية بيت القصير في منطقة اللاذقية على بعد /7/ كم شرق البسيط بهدف تخزين /0.3/ مليون متر مكعب، وإرواء مساحة /26/ هكتار بالراحة، وسيتم من قبل المديرية تأهيل السد من حيث إعداد الإضبارة الفنية اللازمة.
تاسعاً: مشروع ري سد الحويز: يقع الـسد في منطقة جبلة على بعـد /9/ كم جنوب شـرق مدينة جبلة، عند قرية الحويز، لتخزين كمية /16.5/ مليون متر مكعب من المياه لإرواء مساحة /518/ هكتاراً.
يتم تأمين المياه إلى بحيرة السد كما يلي:
* كمية /5/ مليون متر مكعب من نهر الزرود.
* كمية /4.5/ مليون متر مكعب بالضخ من نبع السن.
* كمية /7/ ملايين متر مكعب سنوياً من نهر زاما عن طريق قناة زاما البالغ طولها /3.4/ كم.
تتألف شبكات الري من أقنية مطمورة ذات ضغوط تحقق استخدام كافة أساليب الري الحديث.
– أقنية ري رئيسية بطول إجمالي /7/ كم.
– أقنية ري ثانوية بطول إجمالي /15/ كم.
عاشراً: مشروع ري سد صلاح الدين: يقع السد في منطقة القرداحة على بعد /7/ كم غرب مدينة القرداحة، عند موقع قرية السفرقية، لتخزين كمية /10/ ملايين متر مكعب من المياه لإرواء مساحة /1638/ هكتاراً، تتوزع هذه المساحات على المناطق التالية:
– مساحة /1102/ هكتارات مروية في منطقة القرداحة.
– مساحة /536/ هكتاراً مروية في منطقة جبلة.
تتألف شبكات الري المطمورة من:
– أقنية ري رئيسية بطول إجمالي /18/ كم.
– أقنية ري ثانوية بطول إجمالي /80/ كم
حادي عشر: مشروع ري سد بيت ريحان: يقع الـسد في منطقة جبلة على بعد /8/ كم شرق مدينة جبلة، عنـد موقع قرية بيت ريحان لتخزين كمية /7.5/ مليون متر مكعب من المياه لإرواء مساحة /429/ هكتاراً.
تتألف شبكات الري المطمورة من:
– أقنية ري رئيسية بطول إجمالي /6/ كم.
– أقنية ري ثانوية بطول إجمالي /18/ كم.
ثاني عشر: مشروع ري سد كفر دبيل: يقع السد في منطقة جبلة على بعد /15/ كم شرق مدينة جبلة و/0.75/ كم شمال شرق قرية كفر دبيل، بهدف تخزين /1.2/ مليون متر مكعب، وإرواء مساحة /66/ هكتاراً بالراحة.
شبكات الري مستثمرة منذ عام 1981 تم استبدال أقنية الري المكشوفة بأقنية مطمورة ذات ضغوط تحقق كافة أساليب الري الحديث بطول /2.2/ كم.
ثالث عشر: مشروع سد الحفة: يقع السد في منطقة الحفة على بعد /1/ كم شمال مدينة الحفة بهدف تخزين /2.5/ مليون متر مكعب وهو مخصص لأغراض الشرب والسد منفذ منذ عام 1975 بارتفاع /30 / م وطول قمة السد /65 /م.ط
وتقوم مديرية الموارد المائية حالياً بمشروع تأهيل سد الحفة الذي يهدف إلى تعزيل الطمي من البحيرة وذلك بعد القيام بتفريغ البحيرة من خلال المفرغ السفلي وتأهيل السد ومنشآته بهدف تأمين الكميات اللازمة من مياه الشرب للتجمعات السكانية وإمكانية إرواء الأراضي الزراعية المجاورة.
رابع عشر: مشروع سد بحمرة: يقع السد في منطقة القرداحة على بعد /21/ كم جنوب شرق مدينة اللاذقية و/7/ كم غرب مدينة القرداحة عند موقع قرية بحمرة بهدف تخزين /2.13/ مليون متر مكعب لتأمين مياه الشرب للتجمعات السكانية المجاورة للسد.
تم تنفيذ أنبوب مطمور بطول /2500/ متر لدعم شبكات ري سد صلاح الدين بمياه سد بحمرة.
خامس عشر: مشروع ري السن:
يعتبر نبع السن من أهم وأغزر الينابيع في سورية حيث تبلغ غزارته في الصيف حوالي ( 4 متر مكعب/ثا ) وفي الشتاء حوالي ( 28 متر مكعب/ثا ).
يستعمل حالياً لتأمين مياه الشرب لمحافظتي اللاذقية وطرطوس وإرواء مساحة /8350/ هكتاراً.
تمتد مساحة الإرواء من بحيرة السن جنوباً وحتى بستان الباشا شمالاً، ومن السهول الواقعة على شاطئ البحر غرباً وحتى المنسوب /+80/ شرقاً.
يتم الإرواء على أربعة مناسيب:
– المنسوب ( +11 ) لمساحة /450/ هكتاراً بالراحة.
– المنسوب ( +26 ) لمساحة /2300/ هكتار بالضخ.
– المنسوب ( +50 ) لمساحة /3600/ هكتار بالضخ.
– المنسوب ( +80 ) لمساحة /2000/ هكتار بالضخ.
– المساحات المنفذ فيها أقنية صرف /2500/ هكتار.
شبكات الري: لإرواء مساحة /8350/ هكتاراً منفذة ومستثمرة منذ عام 1954 حتى 1968 تباعاً.
– مساحة /450/ هكتاراً بالراحة.
– مساحة /7900/ هكتار بالراحة عن طريق ضخ المياه من نبع السن إلى الأقنية.
تتألف شبكات الري والصرف المكشوفة من:
– أقنية ري رئيسية بطول إجمالي /54/ كم.
– أقنية ري ثانوية بطول إجمالي /92/ كم.
– أقنية صرف رئيسية بطول إجمالي /52/ كم.
– عدد محطات الضخ /6/ محطات ضخ .
حيث تم تأهيل مساحة /3000/ هكتار لشبكة ري السن وتحويلها من أقنية مكشوفة إلى أقنية مطمورة واضافة /1000/ هكتار جديدة بطول /196/ كم مطمورة.
وتم تجهيز الإضبارة الفنية لتحديث وتطوير المساحة المتبقية من مشروع ري نبع السن من شبكات مكشوفة إلى شبكات مطمورة، حيث تستمر المديرية في تحديث وتطوير مشاريع الري بالتحول من الري التقليدي إلى الري الحديث وذلك وبهدف المحافظة على المياه والتقليل من هدرها.
مشروع الحصاد المائي
* سد برادون على الروافد العليا لنهر الكبير الشمالي: يعتبر سد برادون ثاني أكبر سد في محافظة اللاذقية وهو سد ركامي بنواة غضارية مركزية وفلاتر رملية طبيعية ومواشير من البلاست، طول السد /806/ متر وارتفاع /62.5/ متر وعرض قمة السد /12/ م وسدة تحويلية، منشأة النفق، منشأة مأخذ الري، منشأة المفيض، الطرق، مبنى الاستثمار.
يهدف المشروع إلى تنظيم جريانات روافد نهر الكبير الشمالي وتخزين كمية /140/ مليون م3 من المياه ، تغذية بحيرة سد 16 تشرين بالمياه خلال فترات الجفاف، إرواء مساحة /7500/ هكتار منها /5500/ لهضبة ري عين البيضا و/2500/ هكتار جديدة وتأمين مياه الشرب للقرى المجاورة وإمكانية توليد الطاقة الكهربائية.
القرى المستفيدة الواقعة في زمام المشروع(السفكون – كفرية – وطى الخان – الدغمشلية)
* مشروع سد فاقي حسن ويهدف إلى تخزين /1,776/ مليون م3 لإرواء مساحة /300/ هكتار وتأمين مياه الشرب للتجمعات السكانية والاستثمار السياحي، وهو سد ركامي بنواة غضارية مركزية وفلاتر وإكساء حجري، طول السد /210/ متر وعرض القمة /10/ م وارتفاع /53.7/ متراً وقناة تحويل صندوقية ومفيض قمعي ومأخذ الري وطرق خدمة ومبنى استثمار.
سدات مائية
فيما يخص السدات المائية: إن تنفيذ هذه السدات يهدف إلى الاستفادة منها لأغراض متعددة أهمها: سد عجز مياه الشرب بتأمين مصدر داعم لمياه الشرب للتجمعات السكانية المجاورة للسدة وتحويل مساحة الأراضي الزراعية المستفيدة من السدة من زراعات بعلية إلى زراعات مروية وخاصة الأشجار المثمرة مما يؤدي إلى زيادة الإنتاج الزراعي والاستثمار السياحي للمناطق الجبلية والمساهمة بإطفاء الحرائق.
تم تنفيذ /7/ سدات مائية وهي:
– سدة القلعة: (منطقة كسب) وهي سدة ركامية بنواة غضارية بارتفاع /12/ م ومفيض جانبي ومفرغ سفلي لتخزين /40,6/ ألف م3 والقرى المستفيدة بللورة ومزارعها.
– سدة السفرقية: (منطقة القرداحة) وهي سدة بيتونية بطول 45.3 م وارتفاع 11,2م مع مفيض جبهي ومفرغ سفلي لتخزين /40,431/ م3 والقرى المستفيدة السفرقية والديرونة وجزء من أراضي قرية بطرة.
– سدة الدفلة: (منطقة البسيط) وهي سدة بيتونية بارتفاع /14 / م وبطول /52/ م مع مفيض جبهي ومفرغ سفلي لتخزين /28/ ألف م3 والقرى المستفيدة قرية الدفلة والمزارع التابعة لها وتم تأسيس جمعية مستخدمي المياه وذلك لاستثمار مياه السدة في مجال الري.
– سدة الخارون: (منطقة الحفة) سدة بيتونية بارتفاع 16,5 م وبطول /62/ م مع مفيض جبهي ومفرغ سفلي تخزين /45/ ألف م3 والقرى المستفيدة ناحية عين التينة والقرى والمزارع التابعة لها
– سدة بخاسون (منطقة الحفة) : سدة بيتونية بارتفاع 15 م وبطول /36/ م مع مفيض جبهي ومفرغ سفلي لتخزين /5‚25/ ألف م3 لإرواء /40/ هكتاراً.
– سدة بعمرين (منطقة الحفة): سدة بيتونية بارتفاع 14.8م وبطول /45/ م مع مفيض جبهي ومفرغ سفلي تخزين /50/ ألف م3 و القرى المستفيدة بعمرين – وطى الرامة – جورة المراب.
– سدة خرايب سالم (منطقة جبلة): سدة بيتونية بارتفاع /6/ م مع مفيض ومأخذ ري أنبوبي قطر /200/ مم لتخزين /14/ ألف م3 والقرى المستفيدة قرية خرايب سالم.
– ويتم حالياً تنفيذ السدات التالية: سدة شرق حطين (منطقة القرداحة): وهي سدة بيتونية بارتفاع /16/ م بحجم تخزين /21,4/ ألف م3 مع مفيض جبهي وتبلغ نسبة التنفيذ 98%
– سدة الزهراء (منطقة اللاذقية): وهي سدة بيتونية بارتفاع /17.5/ م بحجم تخزين /170/ ألف م3 مع مفيض جبهي وتبلغ نسبة التنفيذ 80%.
– سدة عين التينة وهي سدة ركامية بارتفاع /14.8/ م بحجم تخزين /30/ ألف م3 مع مفيض جانبي يتم تخصيص العقارات من قبل وزارة الزراعة .
– السدات قيد الدراسة والتدقيق: (سدة المران- سدة العيسوية- سدة بستا- – سدة مرنيو- سدة البراعم- سدة شديتي).
وضمن مشروع الحصاد المائي يتم تنفيذ الأحواض التخزينية ضمن منشأة نبع السن: وذلك للحد من هدر مياه نبع السن إلى البحر وتخزين المياه الفائضة فيها عند ازدياد غزارة نبع السن عن الاحتياج المطلوب ومن ثم ضخها لأغراض الري أو لدعم مياه الشرب حيث تم تنفيذ الحوض التخزيني الإضافي (مرحلة أولى وثانية) ويتم حالياً تنفيذ المرحلة الثالثة.
كما تم الانتهاء من تنفيذ مشروع خزان قرفيص بحجم /6000/ م3 لزوم دعم مياه الشرب في اللاذقية.
فيما يخص استثمار المياه الجوفية: يتم بالتنسيق مع المؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي باللاذقية تحديد المصادر المائية الداعمة لزوم حفر أبار داعمة لمياه الشرب لتأمين البديل دائماً وخاصة في الريف ودراستها وتسليمها تباعاً حسب الأولوية وتزويد مؤسسة مياه الشرب بمذكرة مفصلة عنها على ضوء الاحتياج وتوافر المتجدد المائي.
بالنسبة لشبكات الري قيد التنفيذ:
– يتم تنفيذ مشروع تحويل إرواء /2200/ هكتار من شبكات سد الثورة إلى سد 16 تشرين.
– كما يتم حالياً دراسة وتجهيز الأضابير الفنية لشبكات ري إضافية لإرواء مساحة إجمالية /910/ هكتارات وتشمل (شبكات ري الشلفاطية – الرستين لإرواء /600/ هكتار، شبكات ري في قرية بللوران لإرواء /200/ هكتار، شبكات قاسية ومنجيلا لإرواء /110/ هكتارات).
في مجال الربط الهيدروليكي للسدود:
– تم تنفيذ أعمال الربط الهيدروليكي بين سد الثورة وسد صلاح الدين (السفرقية) لتغذية شبكاته من مخزون سد الثورة.
– تم تنفيذ أعمال الربط الهيدروليكي لشبكات سد السفرقية من سد بحمرا.
– يتم الانتهاء من دراسة دعم بحيرة سد بيت ريحان شتاءً من مياه نبع السن.
– تتم دراسة دعم بحيرة سد الثورة من سد 16 تشرين.
– تم الانتهاء من دراسة شبكة ري لدعم سوريت و/4000/ هكتار من الحوض التخزيني الإضافي الثاني لنبع السن.
جمعيات لمستخدمي المياه
ولتطبيق مبدأ التشاركية بين المديرية والمزارعين تم تشكيل /14/ جمعية لمستخدمي المياه في عدد من المناطق موزعة وفق ما يلي:
1- جمعية بنجارو- الغنيمية- بنجارو العقارية
2- جمعية بخضرمو- بخضرمو العقارية
3- جمعية بعمرين الحفة العقارية
4- جمعية رويسة الحرش- اللاذقية
5- جمعية جورة المراب – الحفة العقارية
6- جمعية تل جلال- جبلة العقارية
7- جمعية كرم المعصرة – الحفة
8- جمعية نسمة جبل- القرداحة
9- جمعية عرب الملك- جبلة
10- جمعية الدبيقة/عرب الملك – جبلة
11- جمعية بيت القوزي- جبلة
12- جمعية السنسال- جبلة
13- جمعية الزهيريات الغربية- جبلة
14- جمعية الدفلة- منطقة البسيط
– يتم حالياً الاعداد لتأسيس جمعيات مستخدمي المياه ضمن نطاق موقع السدات المنفذة وذلك لري الأراضي الزراعية.
تأهيل الكوادر
وبهدف تحسين وتطوير العمل في مديرية الموارد المائية تستمر المديرية بتأهيل العاملين لديها وذلك بإقامة دورات تدريبية من خلال خطة تدريب ذاتي وذلك من خلال الخبرات الموجودة بالإدارة.
كما تتبع لمديرية الموارد المائية الثانوية المهنية حيث تأسست الثانوية المهنية عام 1998 بقرار من السيد وزير الري، ويسجل كل عام في الصف الأول الثانوي من 15 حتى 30 طالباً ـ عدد الطلاب الخريجين كل عام نسبة 90% من المتقدمين للامتحان.
وبالنسبة لوضع الطلاب بعد التخرج: يمكن للخريجين التسجيل بالمعهد الزراعي ومعهد استصلاح الأراضي والأول على الدفعة يسجل هندسة مدنية اختصاص (ري).
ـ بالنسبة للمنهاج المواد النظرية يتم تحديدها أسوة بالمدارس المهنية بالمحافظة ضمن منهاج وزارة التربية.
أما المواد العملية والاختصاصية فالمنهاج محدد من قبل وزارة الموارد المائية.

خطــة اســتراتيجية للمديرية

تقوم المديرية من خلال كوادرها الفنية بوضع الخطة الاستراتيجية للمديرية وتنفيذها على أكمل وجه وقد شملت خطة مديرية الموارد المائية لهذا العام مجموعة من الأعمال نذكر منها:
* متابعة إجراء التحريات اللازمة لإمكانية إقامة سدود صغيرة بمحافظة اللاذقية واستكمال تنفيذ سدات سطحية أو أحواض تخزينية بهدف الاستفادة من تخزين أكبر كمية ممكنة من المياه لأغراض الشرب وإرواء كافة الأراضي القابلة للري في المحافظة ضمن مشروع الحصاد المائي.
* دراسة إمكانية إنجاز كافة الأعمال اللازمة للربط الهيدروليكي للسدود لتأمين مياه الري للأراضي الزراعية.
* دراسة إمكانية الاستفادة من المياه الجوفية والينابيع تحت البحرية التي تذهب هدراً إلى البحر في المنطقة الواقعة بين بانياس ومدينة طرطوس.
* تطبيق مبادئ الإدارة المتكاملة للموارد المائية وإتباع أسلوب متكامل في تنميتها وإدارتها واعتماد سيناريوهات الاستخدام الأمثل للمياه الجوفية باستخدام أساليب النمذجة واستخدامها في إطار تحقيق التنمية الاجتماعية والكفاءة الاقتصادية والاستدامة البيئية بمشاركة جميع القطاعات المستخدمة للمياه.

ربا صقر – حليم قاسم

تصفح المزيد..
آخر الأخبار