منتجات بحثية ومشاريع مبشّرة واعدة

الوحدة: ٨-١٢-٢٠٢٣
نفخر بكوادرنا التعليمية والبحثية في جامعة تشرين التي تعكس بأعمالها وأبحاثها وورشاتها ومعارضها القدر الكبير من النضج العلمي وربطه بالواقع وهذا حال المعرض الذي أقيم في المكتبة المركزية بجامعة تشرين.
في مادتنا الآتية نسلط الضوء على بعض المنتجات البحثية.
تطبيق للحالات الإسعافية المهندسة: رشا نعنوع بإشراف الدكتورة ألفت جولحة: يتميز هذا التطبيق عن الطرق التقليدية بأنه عندما يتم إعطاء تفاصيل عن الحالة التي يستطيع المسعفون التجهز للحالة بشكل أفضل، وبذلك يتم توفير الوقت، وإنقاذ الحالة الطارئة بكفاءة. كما يساعد السجل الطبي بالحصول على المعلومات اللازمة للمرضى، وأخذها بعين الاعتبار عند الحاجة، كذلك يساعد المتحدث الآلي بالحصول على نصائح بسيطة دون الحاجة للاتصال بطبيب.
اكتشاف أمراض الكلى وتشخيص حالتها” المهندس: محمد مورللي- المهندسة: قمر بنشي م.فرح قناديل بإشراف الدكتورة ألفت جولحة. يهدف المشروع إلى تقديم نموذج شبكة عصبية للتعرف على مرضى الكلى لدى الإنسان والتخلص من التشخيص المتأخر لأمراض الكلية لمحاولة العلاج بأسرع وقت ممكن واستخدام تقنيات الذكاء الصنعي لإنقاص الوقت اللازم لعملية الكشف عن الأمراض التي قد تكون مزمنة في بعض الحالات. كذلك يعمل المشروع على التنبؤ بأمراض الكلى بدقة مرتفعة، وهي بمراحلها الأولية وقبل ظهور أعراض واضحة للمرضى.
تصميم وتصنيع جهاز علاج وظيفي للسكتة الدماغية ” الدكتور المهندس غدير علي” الطالبتان: مجدولين درويش – مريم دغو – تم تصنيع جهاز يستخدم للأشخاص الذين يعانون من تأخر (تلف عصبي ناتج عن إصابة في الرأس) أو سكتة دماغية، يهدف الجهاز إلى مساعدة الأشخاص المصابين بتعذر الأداء الحركي غير القادرين على إعطاء الأوامر العضلية، كما يساعد في تشخيص الإصابة بمرض عمى الألوان، ويطور البراعة والتنسيق بين اليد والعين وتفاعل الدماغ الأيسر/ الأيمن التحكم بذراع روبوتية للقيام بالعمليات الجراحية الطلاب: ديمة درويش – محمد جعفر – عارف تامر يمكن الاستفادة من هذه الذراع في غرف العمليات، حيث أن لهذه الذراع نهاية متغيرة يمكن استبدالها بشكل كامل لتتوافق مع الوظيفة المطلوبة منها. فيمكن أن تكون النهاية كمشرط أو ليزر أو حاقن إبرة وغيرها.. هذه الذراع تتميز بالدقة ومرونة الحركة إضافة إلى أن التحكم عن بعد يمكّن الطبيب من إجراء عمليات لمرضى الأمراض المعدية. يمكن التطوير على هذه الذراع بتزويدها بنوع أفضل من المحركات وزيادة درجات حريتها لكي يزداد مجال العمل الخاص بها، ويمكن تطوير خوارزميات معالجة الصورة لتؤدي حركتها بشكل أدق وبوظائف متنوعة، ويمكن أن يتم تصنيع عدد من هذه الأذرع كي يعملوا كمصفوفة واحدة.
“تصنيع دعامة لمعالجة حالات التهاب أوتار اليد بالطباعة ثلاثية الأبعاد” .
المهندسة: بانة سعد – الدكتور المهندس: غدير علي – الدكتورة المهندسة: غادة سعد.
الهدف الرئيسي لهذا المشروع هو تصميم وتصنيع جهاز داعم يساعد في علاج التهاب غمد الوتر, وتفادي جميع المشاكل التي قد تنتج عنها. تم استخدام برنامج solidworks في تصميم هذا الجهاز، واستخدام الطباعة ثلاثية الأبعاد في تصنيع النموذج النهائي للجهاز التقويمي بشكل يضمن راحة المريض أثناء الاستخدام، كما تم استخدام بلاستيك من مادة pLA وهذا النموذج يتميز بالمتانة ومراعاته للناحية الجمالية. قيادة كرسي المعاقين بالاعتمادعلى نظام تتبع حركة العين الطلاب: أحمد يونس – ايلي طنوس – غنوة شيخ إبراهيم – علي سعود الغاية من المنتج البحثي:
1- الدعم النفسي لذوي الهمم ودمجهم في المجتمع والانخراط بالواقع المحيط.
2- المشروع خدمة إنسانية لأصحاب الإعاقة الشديدة، ومن لايملكون القدرة على تحريك أي جزء من جسدهم.
3- مساعدة المرضى والمقعدين غير القادرين على الاستفادة من الأجزاء السليمة في الجسم في تحريك الكرسي في الاتجاه المرغوب، وبالتحديد مرضى الشلل الرباعي.
“تصنيع جهاز لاستخلاص مياه من الهواء صالح للشرب” الدكتور مجد خليل- الأستاذ الدكتور أحمد قره علي – الأستاذ المهندس الدكتور محمد أسعد. قُدم في هذا البحث إطار جديد يرتكز على المنغنيز ذي تكلفة منخفضة بالمقارنة مع تجارب حديثة عالمية لحصاد الرطوبة من الهواء المحيط. الإطار الجديد قادر على امتصاص 0,7 كغ ماء لكل 1كغ من المركب خلال دورة امتصاص واحدة، إضافة إلى امتلاك الإطار استقرار حراري عالي مع المحافظة على الامتصاص حتى الدرجة 120, واستقرار كيميائي عال في الماء، والمياه الناتجة عن دورة امتصاص / إطلاق للإطار نظيفة وصالحة للشرب، ويكون حصاد الماء فيها بكفاءة عالية مقارنة مع تلك التي تقدمها الأطر العضوية المعدنية المشابهة بالخواص والمصنعة خارج القطر.
” تطوير خلية وقود ميكروبية لإنتاج الطاقة ” أحمد صالح – أ.م .د. بدر العلي.
أ. د هاجر ناصر: هذه الخلية هي تقنية حديثة واعدة تقدم حلولاً لأزمة الطاقة في ظل الحاجة الماسة للجوء للطاقة المتجددة وتطوير مصادر جديدة بديلة للطاقة تتكون من حجرتين (حجرة الأنود الموجبة والكالود السالبة) يفصل بينهما غشاء بروتوني نصف نفوذ، ويتصلان ببعضهما من خلال دارة كهربائية خارجية.
استخدام مستخلصات نباتSalicorNia في إنتاج مستحضرات تجميلية وصيدلانية علا شكوحي– أ.م. د. حسام الدين لايقة أ. م .د. عبير سلطان –أ.د هيثم حسن, يعد استخدام مستخلص النبات المذكور من أهم الاستخدامات الحديثة في المجالات الصيدلانية والتجميلية _ الحكة – الأكزيما – ترهلات الجلد – السمنة- المفاصل وغيرها) حيث تم إنتاج العديد من النماذج المستخرجة من هذا النبات الذي ينمو بالقرب من مياه الشواطئ السورية: نموذج شامبو خاص لفروة الرأس الحساسة – نموذج صابون للبشرة الحساسة والدهنية مغذي ومرطب – نموذج كريم واقي شمسي – نموذج كريم معالج للحكة والأكزيما.
“تصنيع الديزل” الحيوي من الزيوت النباتية ونفايات قشور البيض شهد صبح – أ.د. هاجر ناصر – د. براءة سيو.المنتج البحثي عبارة عن وقود حيوي محضر من مخلفات الزيوت المستعملة والمعدة للصرف باستخدام قشور البيض كحفاز. وقد سجلت أعلى مردود للديزل الحيوي/ 92%/ ولهذا المنتج أهمية اقتصادية وأهمية بيئية. مكان التطبيق: مصانع- معامل- محطات الوقود- محطات توليد الطاقة – التدفئة. “اللوف المحفوظ بالبرطمانات أ.د. أمين موسى – م. راما نصور – م. نور الهدى علي. المنتج البحثي تحت عنوان: استخدام الغذاء كدواء بمساعدة بعض النباتات الطبية العطرية: ويتميز هذا المنتج عن المشابهات له بأنه لم يسبق لمؤسسات ومنشآت تصنيع الأغذية أن قامت بحفظ هذا المنتج بالشكل الموجود, وبهذا يمثل المنتج نقلة نوعية في توفير سلعة غذائية لها فوائد كثيرة متمثلة في دور اللوف المعزز للمناعة، أو كسابق حيوي بحيث تتضافر هذه الخصائص من أجل تحسين وضع
مايكر وبيوتا الجهاز الهضمي.
رفيده يونس أحمد

تصفح المزيد..
آخر الأخبار