شباب وجامعات

يوم الأسبوع: 
Tuesday

فريق برنامج الميكاترونيك للمتميزين يفوز بالمركز الثاني في مسابقة الروبوت ببيروت

يعد علم الميكاترونيك من الاختصاصات الحديثة نسبياً و التي لاقت اهتماماً كبيراً حول العالم، الأمر الذي جعله من العلوم التي تتطور بشكل سريع تحت وقع التهافت المحموم عليه على مستوى البحث كما التدريس الأكاديمي على أرقى المستويات. و بطبيعة الحال أصبح لدينا كم هائل من الاختراعات التي قدمت للإنسان خدمات تقنية عالية الأهمية في شتى مجالات العلم. ليغدو هذا الاختصاص العلمي في الصف الأول بين صنوف العلوم الأكاديمية.

مستقبل حل النزاعات... بالتحكيم دورة في كلية الحقوق

 إيماناً من المشرع بأن التحكيم رافعة الاستثمار ويدعم حركة الاقتصاد فقد افتتح مؤخرا  دورة التحكيم التجاري التي أقامها مركز العدالة للتحكيم والدراسات القانونية بالتعاون مع جامعة تشرين كلية الحقوق، وذلك بحضور الرفيق الدكتور لؤي صيوح عضواً للجنة المركزية أمين فرع جامعة تشرين لحزب البعث العربي الاشتراكي، والدكتور هاني شعبان رئيس الجامعة وأعضاء قيادة الفرع، والقاضي المستشار لبيب عليا، وعميد كلية الحقوق، ورئيس المركز زهير حمدان وعدد من الحضور.

حاويات الأمس بيوت المستقبل ..بحث للمهندسة منى بنيات في كلية الهندسة المعمارية

 باتت العمارة أساس قيام أي مدينة أو أي منطقة فهي الماضي والحاضر والمستقبل هي العلاقات الاجتماعية فلابد للتطور في هذا المجال الرحب البحث باستمرار عن خلق وتكوين جديد يحاكي الواقع وينطلق بالإمكانيات لأقصى الحدود يحاكي التطور في جميع المجالات وينسجم معه ويتخذ العلاقة بين الأفراد أسبابها ومبرراتها أساساً في العملية التصميمية.

جيل الزمن الجميل

اليوم تفكر الجهات الرسمية بإعادة إدراج مادة الفتوة والتربية العسكرية إلى مدارسنا،  وهذا في الحقيقة بعث أيام جميلة كانت جزءاً من حياتنا وثقافتنا.
كم كنا نستعجل الزمن من أجل أن ننتقل إلى المرحلة الثانوية، من أجل أن نصير فتياناً نتباهى بالبزة العسكرية، كأننا جند من جنود هذا الوطن، لنا دور هام في بنائه،  ولما كان الجيش للحرب والإعمار، فلم لا نكون نحن للإعمار؟

أقلام شابة ... بيني وبينك ...

فناجين قهوة لم تقرأ . . .
وعلامة حب قادمة . . .
تشبه علامات يوم القيامة . . .
بيني وبينك . . .
نبوءات عن أنهار ستفيض . . .
وبراكين . . . وكنوز ستنفجر وتتوهج . . .
وكلام لم يتعلمه بعد . . . لا كهنة . . .
. . . ولا عرافون . . .بيني وبينك . . .
رسائل تتخطاني . . . وتتخطاك . . .
لأن الضوء أهم من المصباح . . .
والقصيدة أهم من الدفتر. . .
والقبلة أهم من الشفاه . . .
بيني وبينك . . .
رسائل أهم منك . . وأهم مني . . بيني وبينك . .
جريمة عشق غير قابلة للطعن . . .
 

دور الفن بكافة أشكاله في تكوين البنية الفكرية للإنسان ... في الجلسة السادسة لملتقى البعث للحواربجامعة تشرين

يحمل الفن بين طياته رسائل ضمنية تعبر عن أهداف معينة على اختلاف كينونتها واتجاهات القائمين عليه من خلال شتى أنواع هذا الفن الذي يستقطب الناس حول العالم، و إذا ما خصصنا في كلامنا ههنا الفن السابع أصبحنا أمام أهم هذه الفنون وأكثرها شعبية على الكوكب الأزرق، وبطبيعة الحال تصل مضامين الفن إلى كم هائل من البشر، الأمر الذي يمنحه أهمية استثنائية كونه يكتسب ميزة التأثير المباشر على عقول وأمزجة الملايين حول العالم، ولم يتوان الساسة عن الاستثمار في عالم الفن لتمرير سياساتهم على اختلاف سويتها الأخلاقية والإنسانية، وبالتالي تشكيل رأي عام مناصر لوجهة نظر معينة بطريقة

ذكريات جامعية

في السنة الثانية لي في كلية الزراعة، من مقررات تلك السنة، مادتا المحاسبة و الحشرات الاقتصادية. و لم أكن مغرماً بتلك المادتين. ففي الأولى دائماً أخطئ في المسائل في حساب الميزانية بالأرصدة و المجاميع. و في الثانية الحشرات، علينا حفظ أسمائها باللغة اللاتينية. 
و على الرغم من ذلك، فقد نجحت في المادتين. لكن مقابل خلاف بيني وبين أحد الزملاء. 

م. حازم شفيق ديب ... حصل على درجة الماجستير بتقدير امتياز

مصطلح السحابة هو تعبير يستخدم للإشارة إلى شبكة الأنترنت، والأنترنت هي الأساس الذي تعتمد عليه الحوسبة السحابية .السحابة هي مجموعة كبيرة من الحواسيب المرتبطة مع بعضها .

مادة الفتوة مع عودتها أم ضد؟

المراقب لطلاب المدارس الإعدادية و الثانوية اليوم، يلاحظ بعض المظاهر التي لم نعتد عليها سابقاً فبعد أن كان اللباس الرسمي في المدارس البدلة العسكرية، أو بدلة الفتوة للذكور و الإناث على حد سواء .
وكان يقوم بمراقبة الالتزام بهذا الهندام مدرب تربية عسكرية يمثل الضامن لعدم تفشي الفوضى ،وعلى الرغم من أن هذا النظام لم يكن محبباً للطلاب، و لكن كانت له فوائد في صقل شخصية الطالب و ترسيخ فكرة الانضباط و الالتزام ليس بالمدرسة فحسب، وإنما يتعداها الى مختلف مناحي الحياة .

أقلام شابة

قاتل الوقت لا تُقبل تعازيه، جريمة غير ملطخة بالدماء ولايوجد عليها شهود عيان أو أي دليل،  من أبشع الجرائم التي نقترفها بحق أنفسنا ضياع الوقت أول جريمة لانحاسب عليها ولاتدخل ضمن قانون العقوبات وجنايات، نحن فيها الجاني والمجني عليه القاضي والمتهم، مجتمعات العالم تتجه في طريق الرقي والتطور ومجتمعنا لا حول له ولاقوة إلا بالانتظار والأمل والاتكال على الغيبات.    
 

الصفحات

اشترك ب RSS - شباب وجامعات