شباب وجامعات

يوم الأسبوع: 
Tuesday

رياضات ترفيهية جديدة للشابات للتغلب على الشحنات السلبية

مع التطور السريع للمجتمعات في ظل الثورة العلمية و التقنية الحديثة طرأ تغير كبير في كنه الحياة اليومية و طبائعها، و خصوصاً مع ميل غالبية اقتصاديات العالم نحو العقلية الرأسمالية و وقوع الإنسان تحت وطأة متطلباتها المتعاظمة ليصبح أسيرها على الصعيد النفسي قبل المادي. تغيرت النمطية الذهنية للإنسان ليقترب -بحكم هذا الواقع الجديد- من الانعزال و التقوقع أكثر فأكثر، و يفقد بشكل متسارع نمط العلاقات و الوشائج الاجتماعية الحميمية، مقتصراً في هذه العلاقات الضرورية على عالم رقمي افتراضي ينحو به إلى حالة متردية من الاكتئاب و القلق و التوتر.

متابعــة كـرة القـدم .. متعــة وهـوس

لم يعد ينحصر دور كرة القدم بالمنافسة في الملعب بل تعدى ذلك إلى أن أصبحت نوعاً من النشاط الاجتماعي فهي أكثر الرياضات شعبية و انتشاراً في العالم، لكن ما وصل إليه الهوس الكروي في وقتنا الحالي، يجعلنا نقف لنفكر هل هو ظاهرة صحية أم لا كونها أصبحت تؤثر على سلوك البعض وصارت عاملاً مؤثراً على تصرفات وآراء كل شخص متأثر بالرياضة لدرجة تفوق التصور... لتصبح هوساً.
سؤال يطرح نفسه حول هذا الموضوع، هل الهوس الكروي يفيد الكرة واللاعب ؟ هذا التساؤل أجاب عليه بعض المتعلقين بالوسط الكروي من لاعبين ومدربين.
عشقٌ نادر

فعاليات أسبوع الفيلم الإيراني لتعميق وتشبيك العلاقات بين البلدين

أقيم في صالة السينما بجامعة تشرين بحضور الملحق الثقافي الإيراني باللاذقية السيد نادر آزادي والدكتور هاني شعبان رئيس الجامعة والدكتور لؤي صيوح أمين فرع حزب البعث العربي الاشتراكي بالجامعة اسبوع الفيلم الإيراني.
 افتتح الأسبوع بالوقوف دقيقة صمت إجلالاً وإكراماً لأرواح الشهداء ولروح القائد المؤسس حافظ الأسد وعزف بعدها النشيدين الوطنيين للجمهورية الإسلامية الإيرانية والجمهورية العربية السورية.

نص القانون أم روحه

بين نص القانون، و روح القانون، هوةً قد تبتلع كل من يمر من قربها. فالمساس بالقانون على حساب المبادئ، أمر لا يغتفر. لكن التعامل مع الآخرين بروح القانون، هو المنجد الذي يحقق سيرورة منطقيةً من أجل البشر، في علاقاتهم مع غدهم. يقودنا ما تقدم، إلى مسابقة توظيف أعلنتها وزارة التربية مؤخراً، لعدد من حاملي الإجازة الجامعية، لتعيينهم في وظائف في الفئة الأولى.

أقلام شابة..أرض الجـزر

يُحكى أنّ مجموعة من الأرانب، ذهبت تبحث عن الجزر، قفزت مسافات طويلة دون أن تعثر على جزر، وفي أحد المرات قال أحد الأرانب وكان رمادي اللون: أنا أعرف الطريق إلى أرض مليئة بالجزر، اتبعوني!
وبعد مسير دام بضعة ساعات عثرت الأرانب على بعض الجزر فهجموا على الجزر كالمجانين وحجبوا الغنيمة عن صديقهم...  نظر إليهم باحتقار وقال لهم:
-هذه ليست أرض الجزر!
لم يعطوه بالاً بل أكلوا كل الجزر الذي عثروا عليه، وعندما انتهوا اكتشفوا أنّ كميّة الجزر التي أكلوها كانت قليلة، فعادوا إليه وقالوا له:
-أين أرض الجزر التي أخبرتنا عنها؟

(معرض المشاريع التطبيقية MEE Mechanical Electrical Exhibition) في جامعة تشرين مشــــروع علمــــي يؤســس لصناعـــة علميـــــة بشريـــــة متطـــورة

يعتبر معرض المشاريع التطبيقية MEE الذي  تنظمه كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية في جامعة تشرين مشرروعاً علمياً يؤسس لصناعة علمية بشرية متطورة في سورية  مرتبطة على التسلسل مع سوق العمل، يصنعها الأ كاديميون والشراب الموهوبون المبدعون...الشباب الذي يشكلون رافداً حيوياً للحراك العلمي  والثقافي والصناعي باعتبارهم الحامل الفكري المتجدد لمفردات العملية الهندسية الإبداعية وتأتي أهمية معرض المشاريع التطبيقية MEE من أنه يجسد رغبة الكلية في خلق أجيال من المبدعين المؤهلين علمياً ومهنياً للإسهام في ارتقاء المجتمع السوري وتحقيق التنمية المستدامة وحرصاً منها على دع

شباب S.E.T ونشاطات علمية وتدريبية متنوعة

ترتقي المجتمعات بتكريس العلم والبحث العلمي في شتى صنوف الحياة لدفع عجلة التطور دائماً نحو الأمام، وتختلف مفاعيل الدعم ما بين عام وخاص، غير متجاهلين دور المحوري لمؤسسات المجتمع المدني. تتكاتف جميعها لرفد العلم وتفرعاته بالزخم القوي لتحقيق الأفضل والأمضى دائماً على درب رقي المجتمع وسموه.

مميزون من بلدي...حسام عيسى خليلو الحائز على المرتبة الثانية في مسابقة آذار للأدباء الشباب

حسام عيسى خليلو الحائز على المرتبة الثانية في مسابقة آذار للأدباء الشباب المنظم من قبل اتحاد الكتاب العرب عن قصيدته ( سباعية الخندق )فإنه إضافة لشغفه الشعري فهو باحث اقتصادي بمرحلة الدكتوراه في مجال الإدارة المالية والمصرفية في المعهد العالي لإدارة الأعمال بدمشق وله مساهمات أدبية متنوعة .

الصفحات

اشترك ب RSS - شباب وجامعات