شباب وجامعات

يوم الأسبوع: 
Tuesday

الجامعة الافتراضية السوريةأولى في نهائي المسابقة العربية البرمجية للجامعات اACPC 2018

سوريّة في المركز الأول عربيّاً للمرة الأولى في المسابقة البرمجية للكليات الجامعية في شرم الشيخ، والمركز باسم الجامعة الافتراضية السورية، وتأهّل خمسة فرق سورية من بين 14 فريقاً عربياً للمسابقة البرمجية العالمية، فرق الجامعة الافتراضية السورية وجامعة دمشق وجامعة البعث والمعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا إلى العالمية.

دمحمــــــــــد فرحــــــــة: مقرر التنمية المجتمعية ودوره المهم في إحداث تغيير إيجابي ومستدام في المجتمع

الظامئون إلى الاستزادة من العلم، يتزايدون عاماً بعد آخر. . ومن أجل الأمانة تكاد جامعاتنا الحكومية، وكذلك جامعاتنا الخاصة التي افتتحت في سورية، في السنوات الماضية تضيق باستقبال طلاب العلم. هذا فضلاً عن فرص فقدها بعضهم، لم يتح لهم متابعة دراستهم الجامعية على خلفية أسباب عديدة لا أحد يجهلها. وكان عليهم إمّا أن يسافروا خارج القطر لمتابعة الدراسة في جامعات تلقي بتداعياتها الصعبة على الأهل مادياً ومعنوياً، أو أن يختاروا جامعة خاصة، وقد يفرض عليهم الانتقال إلى محافظات أخرى.

اللقاءات الشبابية

ما زلنا في العام الذي احتفل فيه، باليوم العالمي للشباب، وكانت هناك في هذا، توصيات أممية عديدة يأتي في مقدمتها، منح الشباب فضاءات واسعة، من خلال نشاطات عديدة، يتقدمها أن يلتقوا مع بعضهم بعضاً، ويتحاوروا فيما بينهم، من أجل تحقيق غايات كثيرة، فيها تنمية تطلعاتهم وشحذ طاقاتهم وإغناء ثقافاتهم، في أكثر من جانب، فضلاً عن تنمية شخصياتهم، ما يجعلهم قادرين على الإمساك بزمام أمورهم بشكل أفضل، أو تمكينهم من ذلك.

هل حــــدّدت الإعلانات التلفزيونية الميول الاستهلاكية لدى الشباب؟

 يعدّ التلفاز من أهمّ الوسائل الإعلامية، لأنّ تأثيره يفوق تأثير الوسائل الإعلامية الأخرى، وهو يحتلّ مرتبة مهمّة في اهتمامات الأسرة، ويشارك في إعداد وتربية الأجيال المتلهفة لكل ما تقدمه الشاشة الصغيرة، وتتقاطع البرامج والمسلسلات في التلفاز بإعلانات تجارية، الغرض من ورائها محاولة الإقناع بشراء أنواع من الأطعمة والأشربة والمواد الاستهلاكية أو اقتناء ماركات معينة أو ارتياد مطاعم محددة أو. .،  خاصةً إذا كانت تتولى أمر الدعوة لها شخصية مشهورة أو حتى شخصية كرتونية مقربة لهم، ومن الممكن أن تكون تلك المنتجات ليست على المستوى المطلوب، وهنا الطامة الكبرى!

متفوقات من بلــــــدي

حلمها وضعته نصب أعينها، حلمت بالنجاح والتفوق سعت إليهما ووصلت إليهما. . هي الطالبة آلاء صالح المتفوقة في هندسة القوى، تفوقها ليس بالشيء السّهل، فمسيرتها العلمية ابتدأت من المركز الوطني للمتميزين، التقيناها لتحدّثنا عن تفوقها الدراسي:
التفوق بدراستي الجامعية كان نتيجة دراسة منظّمة إلى حدّ ما، وليست مكثّفة وحصلت على درجات عالية نتيجة حضور كامل وطريقة دراسة مريحة.

زيادة دائرة معارف الكفيف من خلال منظومة ميكاترونية لمســـــــاعدة أصحـــــاب الهمم من ذوي ضعـــــف البصر

 السوري وما أدراك ما السوري ، إنه المبدع الخلّاق، تصدح ابتكاراته محدثة عما ابتكرت يداه وعقله .واليوم نطل بابتكار جديد لمهندس سوري يصمّم منظومة ميكاترونية لمساعدة أصحاب الهمم من ذوي ضعف البصر على تمييز الأشكال من خلال شاشة لمسية تجسد الصور الرمادية عن طريق بكسلات ميكانيكية.

المستقبل الآتي أجمل

سنوات ثمان مرت على سورية، وبرحيل مسببات مجرياتها، أبت إلا أن تترك في مجتمعنا كلوماً وندوباً واضحة جليةً في نفوسنا وعقولنا، حتى أنها طالت سلوكياتنا وتصرفاتنا نتائج لا ظواهر.
لعل أجيال الثلاثينيات والأربعينيات والخمسينيات الماضية، احتوت تداعيات هذه السنوات، إلى حد كبير والمسألة هنا نسبية، إلا أن الشباب كان الفئة الأكثر تأثراً، فنحن هنا لا يمكن أن نتجاهل أو ننكر أن الشباب السوري الذي عرفناه مفعماً بالحيوية، هناك يأس وإحباط قد احتلا جزءاً كبيراً من ذاته، انعكس سلباً على تصرفاته، ولم يتوقف الأمر عند ذلك، بل طال آماله وأحلامه، وصار نهباً للكوابيس.

لماذا يتجه جيل الشباب إلى متابعة وممارسة الرياضة؟

تؤكد جميع الأبحاث على أهمية الرياضة القصوى. فهي تنشط الدورة الدموية، وتفتح الرئتين، وتقوي عضلة القلب وعضلات الجسم على حد سواء. وتخلص من الدهون الزائدة وتزيل الترهل. فعندما يزداد تواتر نبضات القلب من خلال ممارسة الرياضة يساهم ذلك في زيادة كمية الأوكسجين التي يتنشقها الإنسان، وتضاعف من إنتاج الشعيرات الدموية التي كلما ازداد عددها ساعدت الأنسجة على استهلاك كميات أكبر من الأوكسجين. كما أن زيادة المجهود تقلل من إفرازات مادة الأنسولين التي تساعد على تخزين الدهون والشحم في الجسم، حيث تتفاعل عملية حرق مخزون الطاقة، وبالتالي حرق الدهون.

مبادرة «Build IT up» في مركز المهارات والتوجيه المهني في جامعة تشـــــــرين

أطلق مجموعة من المتطوعين في مركز المهارات والتوجيه المهني في جامعة تشرين مبادرة جديدة تحت اسم «Build IT up»، التقينا كلاً من المتطوعتين عرين إبراهيم و حلا سخية. تحدّثت عرين قائلة: هي مبادرة تختص بكل مايتعلق بتكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسوب، تهدف الى نشر ثقافة ال IT ومساعدة الطلاب في اكتساب مهارات التعامل مع الحاسب والولوج في عالم التكنولوجيا وتوظيفها بالشكل الصحيح والمفيد لهم في حياتهم العملية.

ممـّيزات من بلدي ... هبة محمد .. خــــــــبرات متراكمة تقرن العلم بالعمل

يمكن القول عنها إنها سبّعت الكارات، خريجة في قسم اللغة الإنكليزية، حاملة لشهادة الماجستير فيه، هي إعلامية يشهد لها أداؤها لتميّزها في مجال عملها، لذا ليس غريباً عليها أن كانت واحدة من الورود التي تزيّن ساحة المتميّزين، هي هبة محمّد، والحديث عنها يطول بمجمله:

الصفحات

اشترك ب RSS - شباب وجامعات