شباب وجامعات

يوم الأسبوع: 
Tuesday

أ. سوسن الحرستاني: مذكـّرات تفاهم لإجراء دورات تدريبية لتطوير مهارات طلّاب المعاهد

تطوير المعاهد التعليمية في سورية يرتبط ارتباطاً شديداً بالإمكانيات البشرية، ذلك أنّ الأمر يتطلب النظر إلى هذه المعاهد كرافد أساسي للموارد البشرية المتمكنة بالعلم والتقانة الحديثة للغور في سوق العمل ،والسعي إلى تطوير المعاهد لإنجاحها وتحديث برامجها وربطها بالجامعات . انطلاقاً مما سبق كان لنا اللقاء التالي مع الأستاذة سوسن الحرستاني الموجهة الأولى بالتعليم التجاري في وزارة التربية   التي زارت اللاذقية مؤخراً وكنّا قد التقينا بها وسألناها:
* المعهد التقاني التجاري . . ما جديده وما التطورات التي طرأت حديثاً على المعاهد؟

أقــــــلام شــــــابة... عتــــــــاب

سألت الزمان بأي ذنب نبتلى
صاح الزمان بأي ذنب أسأل
هلا سألت الأرض قبلي يا فتى
ما فعل ترتبها حتى قبورا تحمل
هلا سألت رضيعة عن جرمها
ذبحت باسم الدين هل ذا يعقل
غلبت طباع الشر فيكم فاستتر
قابيل جدكم والجاهلي مهلهل
أنا الزمان ماغيرت أطباعي
قمري يسابق شمس صبح فاعدلوا
أنا لست من جعل الشريعة غابة
فيها الضعيف بلا ذنوب يقتل
إن أنت أنكرت الدماء وقلت حرباً
برر لجنسك أي فسق يفعل
كيف الطفولة في الشوارع شردت
وتجارة صارت تدار وتغزل
هلا سألت فلانا من أين اغتنى
وفلان جوعاً خبزاً بماء يبلل

نافــــذة واحــــــدة

ما سوف نطرحه فيما يلي، له بعدان. بعد يتعلق باعتماد التقانة في حياتنا اليومية، على المستويين الخاص والرسمي والتواصل معهما. حتى ليقال إن الواحد منا قادر على الالتقاء أو التواصل مع شخصية رسمية مهما علا مركزها، بالتقانة التي تزداد احترافاً فيناً، يوماً بعد يوم. وهناك بعد أساسه استثمار الزمن وعدم هدره في تنفيذ حاجاتنا من دون الوقوع في الأخطاء إلى درجة تصحيح الأخطاء آلياً بمنتهى البساطة، من دون تكديس الورقيات التي تدفع ثمنها غاباتنا باهظاً على هذه الكرة الأرضية التي لا بديل لها.

سطوة الانترنت وانجراف نحو التكنولوجيا بشكل مرعب


من الإنترنت الذي يقتحم كل منطقتنا العربية ، ويسيطر على عقول أجيال كاملة ويوجهها، إلى تلفزيون لا يفارق كل بيت ويكمل السيطرة على بقية الأسرة، هنا تكمن المسألة التي لابدَّ أن تقرأ بشكلها الصحيح حتى يتمَّ معالجتها والحدِّ من تأثيرها السّلبيّ وتغيير ما أمكن من صورة قاتمة لكل هذا العالم الافتراضي وتأثيره البعيد على تربيتنا وأخلاقنا وتاريخنا الذي يحتاج إلى كتابة متأنية من جديد .
السؤال الذي يتردد في الأذهان بعد كل هذه الثورة الافتراضية هو: كم ساعة أو كم شهر أو كم سنة يُسرق منك دون أن تشعر؟

دراسة في التكلفة والعائد لمحصول الفول السوداني في الساحل السوري

قدمت المهندسة: حلا إبراهيم بحثاً جامعياً تحت عنوان: دراسة في التكلفة والعائد لمحصول الفول السوداني في الساحل السوري، وذاك تحت إشراف الأستاذ الدكتور: محسن جحجاح. ونظراً لأهمية البحث نلقي الضوء على أهم ما جاء فيه:

دراسة تحليلية اقتصادية لمشـــــــروعات إنتاج الألبان والأجبان المتوسطة في محافظة اللاذقية

قدمت المهندسة: رنا مهنا طالبة الدراسات العليا ( دكتوراه) قسم الاقتصاد الزراعي كلية الزراعة،  جامعة تشرين – اللاذقية، بحثاً جامعياً عنوانه دراسة تحليلية اقتصادية لمشروعات إنتاج الألبان والأجبان المتوسطة في محافظة اللاذقية: بإشراف أ.د  نضال درويش أستاذ في قسم الاقتصاد الزراعي والدكتور : علي علي مدرس في قسم علوم الأغذية – كلية الزراعية- ونظراً لأهمية البحث نلقي الضوء على أهم ما جاء فيه:

المعهد التقاني التجاري رديف الحراك العلمي ... أ. السمرة: مناهجنا تناسب سوق العمل وطالبنا أقرب إليها

يمكن القول إنّ التحصيل العلمي بعد المرحلة الثانوية، غطتِ الجامعات فروعه، على المستويين التطبيقي العلمي و الإنساني، سواء على مستوى الكلية أو المعهد.

إلا أنّ بعضاً من الوزارات افتتحت معاهد مماثلة، يعامل الخريجون فيها معاملة الخريجين في معاهد الجامعة فهناك معهد الإحصاء و المعهد التجاري ومعهد الاتصالات، و غيرها وهي معاهد قديمة، لها تاريخها وإرثها الثقافي و العلمي.

رسالة دكتوراه ..دراسة نمو الغابات وتنوعها الحيوي النباتي تحت تأثير غبار المقالع - حالة موقع تحريج كفردبيل – ريف جبلة

نوقشت في جامعة تشرين رسالة الدكتوراه في الهندسة الزراعية اختصاص حراج وبيئة -علوم الغابات- لطالبة الدراسة العليا «لانا يوسف صالح» بعنوان: دراسة نمو الغابات وتنوعها الحيوي النباتي تحت تأثير غبار المقالع- حالة موقع تحريج كفردبيل – ريف جبلة تحت إشراف د.زهير شاطر أستاذ في قسم الحراج والبيئة ود. وائل علي أستاذ مساعد في قسم الحراج والبيئة بالتعاون مع د. إبراهيم نيصافي أستاذ مساعد في  قسم الحراج والبيئة، وبعد انتهاء المناقشة تداولت لجنة الحكم المكونة من د. محمود علي الأستاذ في قسم الحراج والبيئة ود. هيثم أحمد الأستاذ في قسم الحراج والبيئة: جامعة البعث/و د.

شهداء جامعيون

حالهم حال بقية شباب البلاد . . وضعوا البلاد نصب العيون للدفاع عنها بكل ما أوتوا من علم وثقافة وأخلاق . . بذلوا الغالي والنفيس للدفاع عن قضيتهم الأولى والأخيرة ..في عيدهم في عيد الشهداء لابد من ذكر التضحيات هم شهداء جامعيون . . لم تبخل جامعات البلاد بتقديم الشهداء من كافة الاختصاصات . . الطبيب والمهندس والأستاذ . . طلبة جامعيون كثر نهلوا من معارف عدة وسخروها لأجل وطن باقٍ بقاء الدهر . . تركوا ساحات العلم والتحقوا بساحات الوغى . . بذلوا أرواحهم طواعية..سموا عن الحياة وآمنوا بأن الشهداء أحياء عند ربهم يرزقون طوبى لأرواحكم النقية . .

الصفحات

اشترك ب RSS - شباب وجامعات