شباب وجامعات

يوم الأسبوع: 
Tuesday

تتناسب مع التطورات العلمية والنظريات التربوية ... دورات لتطوير المناهج التدريسية في مركز الشهيد وهيب عيسى

تخضع المناهج التدريسية لطلاب المدارس دائماً لمنطق التحديث و التطوير في ظل واقع عالمي تتطور فيه منهجية التعليم و طرائقها بحركة محمومة للمضي قدماً بهذه العملية نحو الأفضل بثقة عالية و ثبات من أجل التصدي لمسؤولية تنشئة جيل ضامن لمستقبل زاهر، إلى ذلك أقام مركز الشهيد وهيب عيسى دورة على المنهاج المتطور. وكانت لنا اللقاءات التالية بدايةً مع الأستاذ أوس علي المشرف الإداري على الدورة وخصصناه بالأسئلة التالية:

صعوبات تعترض مسيرة حياة الشاب ونتائجها قلة التركيز والانتباه

يظهر عجز واضح  في التركيز على كثير من القضايا المهمة في الحياة الاجتماعية عند الشباب، وقد تكون ظاهرة عامة تواكب نمو الشاب، منذ طفولته وحتى في آخر حياته.
نعاقب الطفل مرات عدة على الكسل والخمول في المدرسة وفي البيت، وحتى في الكبر وبعد الزواج، فكم من حالات مشابهة مرت على الشاب كتلك التي كانت تعترضه في طفولته كنسيان احتياجات المنزل أو إنجاز عمل ما أو موعد مهم في حياة الأسرة.

عصر الشباب

سورية، و على الرغم من الأزمة التي عصفت بها، و ما كابدته من أهوالها، إلا أنها تبقى - أي سورية - بلد الشباب الذين يشكلون نسبة عالية في المجتمع السوري، يعول عليهم واجبات البناء و إعادته. إلا أن هذا الأمر يجب أن ترافقه حقوق، علينا - حكومةً و مجتمعاً و دولةً - أن نوفرها من أجلهم، لكن ليس من باب التسول، كي لا نضطر إلى تسول الواجبات.
فقضية الحقوق و الواجبات، معادلة رياضية يجب أن يتساوى طرفاها، فننجو من عراقيل تعترض الإنجاز، و نحقق الجدوى المبتغاة.

مميزون من بلدي ... مطر رزق : الفن رسالة سامية ومرايا الحقيقة لاستنهاض الواقع

حافظ فن التصوير الضوئي دائماً على مكانته الرفيعة بين شتى الفنون لما له من سمات خاصة تحمل بين طياتها جماليات وذائقة راقية تتماهى مع تقنيات خاصة يتمتع بها فنان التصوير. حيث يكون من الصعب دائماً اقتناص لقطة فنية جميلة لحاجتها إلى خصائص فنية وربما تقنية أحياناً. و هذا ما يجعل من هذا الفن و محترفيه الرقم الصعب بين صنوف الفن الكثيرة. في رحاب هذا الفن الإبداعي نلتقي ...المصور المبدع مطر رزق .

الابتسامة الطيبة بلسم حقيقي ومتنفس لأصحاب التوترات

تعتبر الابتسامة أجمل لغة في الحياة، فهي الإضاءة الطبيعية لوجه الإنسان، والإشراقة المنيرة لطريق سعادته وصحته ، وهي الشعور النفسي العميق النابع من القلب بالطمأنينة والسرور والبهجة، والرضا وراحة الضمير.‏‏

رصد الخلل الهيكلي والإداري والسلوكي ونقاط أخرى في ملتقى البعث للحوار بجامعة تشرين

 بحضور الرفيق الدكتور لؤي صيوح عضو اللجنة المركزية، أمين فرع جامعة تشرين لحزب البعث العربي الاشتراكي، والدكتور هاني شعبان رئيس الجامعة، وأعضاء قيادة الفرع، ونواب رئيس الجامعة، ونقيب المعلمين، وأمناء وأعضاء قيادات الشعب الحزبية الجامعية، وعمداء الكليات، وحشد من الرفاق الأساتذة والعاملين والطلاب في الجامعة تم انعقاد الجلسة الخامسة لملتقى البعث للحوار لعام 2017م. استضاف الملتقى الرفيق الدكتور لؤي صيوح أمين فرع الجامعة، والدكتور حمود غزال عميد كلية الحقوق، والدكتور باسم غدير رئيس قسم إدارة الأعمال في كلية الاقتصاد.

أقلام شابة ... ملاذ الصمت

أحياناً تختنق الكلمات في داخلك 
تتصارع، تدور في حلقة مفرغة جيئةً وذهاباً . .
لكنها ستخرج لأنها لم تعد قادرةً على البقاء مكبوتة 
تندم على ماقلته أو ستقوله . . لكنك تقوله . . 
وأحياناً تتكلم لا لشيء، فقط لملء ذلك الفراغ الذي قتلك 
وبعض الأوقات يجب أن تتكلم إلا أنك تلوذ بالصمت
لكن مهما بلغت قسوة ما تقوله يبقى الكلام كلاماً، تستطيع أن تتراجع عنه، وتصلح ما أفسده لسانك من هفوات
لكنك عندما تفعل شيئاً _هنا فقط_ تقف عاجزاً عن إصلاحه . . مهما حاولت . . .
قولك الخاطئ قيد الإصلاح 
لكن فعلك الخاطئ سهم في يد القدر سيرديك يوماً ما. .  ولا فرار.
 

رفع الرسوم الجامعية

أصدرت وزارة التعليم العالي قراراً برفع الرسوم الجامعية وفيما يلي التفاصيل الكاملة لقرار رفع الرسوم الجامعية :
- بالنسبة لرسوم الموازي :

 -رفع رسوم الموازي لكلية الآداب لتصبح 70 ألف ل.س
 -رفع رسوم الموازي لكلية العلوم لتصبح 75 ألف ل.س
 -رفع رسوم الموازي لكلية الحقوق والاقتصاد والتربية لتصبح60 ألف ل.س
 -رفع رسوم الموازي لكلية الزراعة لتصبح 100 ألف ل.س 
-رفع رسوم الموازي لكليات الفنون الجميلة والهندسات عدا الزراعة لتصبح 150 ألف ل.س

النضج الانفعالي بداياتهُ ومفهوماته

عند قراءة مصطلح «النضج الانفعالي» ترتسم بمخيلتنا صورة إنسان يقف وقد تجاوز عمره مراحل الطفولة و المراهقة ، ربما بالعشرين أو الثلاثين أو الأربعين..
 وهنا نثير نقطة المقارنة بين مفهوم «الرشد» و «النضج الانفعالي» ، الرشد هي مرحلة من مراحل نمو الإنسان وهي تعقب المراهقة وتسبق الشيخوخة ، ولها محكات عمرية وفقاً للزمان والمكان ، وحتماً ينمو الإنسان ويمر بها في حياته .

مركز المهارات والتوجيه المهني ... الربط الفعال بين الجامعة وسوق العمل

نجح مركز المهارات والتوجيه المهني بجامعة تشرين في بناء جسور تواصل بين طلاب الجامعة وأسواق العمل من خلال خطة منهجية قائمة على الشراكة مع قطاعات العمل الخاص والعام ، بتقديم فرص للتدريب والتأهيل والعمل بأسلوب أكاديمي يتناسب مع حاجة سوق العمل المحلية .
الوحدة، التقت بالدكتور نيرودا بركات مدير مركز المهارات والتوجيه المهني بجامعة تشرين ليقدم شرحاً عن عمل المركز ونشاطاته :

الصفحات

اشترك ب RSS - شباب وجامعات