صحة وبيئة

يوم الأسبوع: 
Wednesday

العلاج بالطلب البديل

تحت شعار الشفاء ببطء.. لكن بثقة وإصرار.. يعمل ممارسو العلاج بالطب البديل، الذين لا يتجاوزن أبداً في أساليبهم العلاجية الوسائل الطبيعية مثل: التدليك، الوخز بالإبر، كؤوس الهواء، الأعشاب والنباتات الطبية، الاسترخاء والتأمل، الطاقة المغناطيسية.. الخ، إذا يعتمدون في معالجة الأمراض على تحفيز قدرات الجسم المناعية الطبيعية لتحقيق الشفاء الذاتي من الأمراض.
ومن الملاحظ أنَّ ممارسي الطب البديل غالباً ما يصرون على أنهم ينافسون الطب الحديث، كما ويعترفون بأن وصفاتهم وتطبيقاتهم العلاجية هي مكملة للطب الحديث، ويؤكدون على إمكانية شفاء الناس من الأمراض المستعصية.

أسباب وطرق معالجة حموضة المعدة

 تعد الحموضة أحد المشاكل الصحية التي يعاني منها كثير من الناس، وتتسبب في حرمانهم من التمتع بالمأكولات التي يفضلونها، الحارة منها.
وعادة تفرز المعدة مجموعة من الأحماض، أهمها حمض الهيدروكلوريك ومجموعة من الإنزيمات المطلوبة لهضم الطعام، لكن، ولأسباب مختلفة، تفرز المعدة أحياناً كميات زائدة من حمض الهيدروكلوريك مسببة الحموضة.
وللتخلص من الحموضة التي تعتبر مصدراً لإزعاج الكثير من الناس0 
هناك 7 نصائح مثالية ستجعل من يعانون على الدوام من مشاكل الحموضة، يستمتعون بتناول الطعام دون منغصات وهي كالآتي:
  - الابتعاد عن الأطعمة المسببة للحموضة

زيت السمسم يقي من الخثرات والجلطات الدموية

السمسم نبات عشبي حولي يصل ارتفاعه إلى حوالي متر ذي ساق منتصبة له أوراق خضراء ارجوانية بيضاوية الشكل ويحمل كل غصن من أغصان النبات زهرة ذات لون وردي مبيض جرسية الشكل.
هذا ما ذكره د. هيثم زوباري – الاختصاصي في التغذية وأضاف:

توصـــــيات جديـــــدة لعمر مديــــد

قامت الوكالة الوطنية لسلامة الغذاء والبيئة والعمل  بتحديث توصياتها من أجل التغذية المتوازنة، حيث أشارت إلى وجوب تناول الكثير من الخضراوات والفواكه والحبوب، والقليل من اللحوم. كما دعت الوكالة المستهلكين إلى تقليل استهلاك الملح والسكر.
وأشارت إلى أن الفواكه، والخضراوات تحديداً، هي موضع ترحيب في النظام الغذائي اليومي. أضف إلى ذلك، أن تناول الحبوب الكاملة (الخبز والباستا – المعكرونة بأنواعها، والأرز الكامل) أفضل من المنتجات المصنّعة ( الخبز والأرز الأبيض، والباستا المصنوعة من القمح المكرر). 

كيسات المبايض عند الإناث.. أعراضها وعلاجها

كيسات المبايض هي تجاويف وجيوب تحتل مساحات غير مخصصة للوجود ذات قشرة متفاوتة بالثخانة والرقة، مما يسبب التمزق  والغزو للجوار، أو الثبات في المكان والنسيان والإهمال.
يتعرض الجريب من سكان المبيض لعوامل ومؤثرات خارجية أو داخلية من سوء الإفراز، يسبب تغير وزيادة بتكاثر الخلايا المبيضية بطريقة عشوائية غير منتظمة وتمتلئ تلك الأجواف بسوائل أو مخاط أو مزيج من تشابك المعطيات لتعطي شكل تليفي أو كتلة عجائبية او خلايا غازية  تطمح لاحتلال الجوار والغوص في أعماق الجسد عبر عروق الوصل والحنان (عروق الدماء)، وتفرز مواد ضارة ومؤذية. 

د. حداد: الكومبوزيت متفوق من حيث الخواص الفيزيائية والميكانيكية والتجميلية

ظهرت في الأسواق خلال السنوات الماضية أنواع مختلفة من الحشوات التجميلية من شركات مختلفة وخاصة مع التطور الكبير في مجال المواد الرابطة

للعاج محاولة تلبية رغبات المرضى المتزايدة والرافضة لاستخدام حشوات الأملغم.‏

هل تكفي التشريعات والتوصيات للحفاظ على البيئة؟ ...

 " تلوّث المياه والهواء وتراجع مستوى النظافة مؤشرات لا تدعو للارتياح "

 

قد يُقبل (ثوب الأزمة) كتبرير لأي تقصير أو أي تراجع في مستوى الخدمات أو الإنتاج في مختلف القطاعات باستثناء البيئة، لأن أي تدهور بيئي سيذهب بنتائجه السلبية إلى كل القطاعات الأخرى، لأنه بالضرورة أيضاً سيصيب الإنسان (محرّك أي تنمية) بالأذى والضرر..

المحميات الطبيعية .. أنواع نادرة وتنوّع بيئي وسوار من الجمال يحيط باللاذقية ... الفقمة الناسكة في ابن هانئ وأكثر من 200 نوع من النباتات الطبية

مع أن سورية ليست دولة مترامية الأطراف إلا أنها تتميز بتنوعها الحيوي (النباتي والحيواني)، ويُعزى ذلك إلى التنوع الطبوغرافي والمناخي الموجود فيها أو المحيط بها حيث الجبال العالية (2814م في جبل الشيخ) والأغوار المنخفضة (300م تحت سطح البحر في منطقة الحمّة في الجولان)، بالإضافة إلى تفاوت معدلات الأمطار بين /1000/ مم وأكثر في الجزء الغربي والشمالي الغربي إلى ما دون /120/ مم في شرق سورية، وما بين ذلك تقع الشواطئ والجبال الساحلية الغنية بالغابات والأحراج الكثيفة التي تعجّ بأنواع مختلفة وأحياناً نادرة من النباتات والحيوانات البرية، حيث تتربع محافظة اللاذقية على

تقشير الوجه والاعتناء بالبشرة الجافة والدهنية

التقشير هو عبارة عن إزالة الطبقة السطحية من الجلد وقد يكون سطحياً أو عميقاً ويجب عدم إجرائه في فصل الصيف.

 في إطار هذا الموضوع حدثتنا الدكتورة رغداء قدار- الأختصاصية في طب الأسرة خلال لقائها وكان التالي:

 * هل يمكن لأي شخص أن يقشر البشرة؟

 نعم، لكن بشرط مراجعة طبيب الجلدية لتحديد موعد التقشير حسب العمر ونوع البشرة.

تقنية PCR ودورها في علاج التهاب الكبد C,B في اللقاء العلمي لمديرية صحة اللاذقية

تقنية   ودورها في معالجة ومتابعة مرض التهاب الكبد C,B  وحالات خاصة مجتمعية أخرى عنوان اللقاء العلمي الثاني الذي أقامته مديرية الصحة في اللاذقية مؤخراً بالتعاون مع جامعة تشرين برعاية الدكتور عمار غنام مدير الصحة وإشراف الدكتورة مي كامل حداد وذلك بمشاركة عدد من الأطباء من مديرية الصحة وجامعة تشرين.

 تضمن اللقاء العلمي محاضرات حول جدوى تقنية الـ PCR  في علاج مرضى التهاب الكبد C,B    .

الصفحات

اشترك ب RSS - صحة وبيئة