شؤون محلية

يوم الأسبوع: 
Sunday

دائــرة آثــار جــبلة تنهي دراســـة وتوثيـــق حصـــاد مواســـم التنقيب الســابقة

أكد الدكتور مسعود البدوي مدير دائرة آثار جبلة انتهاء شعبة التنقيب في الدائرة من أعمال الدراسة والتوثيق الأثري الخاصة بمواسم التنقيب السابقة في مسرح جبلة وقال بدوي إن أعمال الدراسة شملت تنظيف وتعزيل المسرح بشكل كامل من الأعشاب والشجيرات الموجودة فيه ودراسة التحصينات وبعض القطع الأثرية التي تمّ الكشف عنها بين موسمي 2011-2015 إضافة لدراسة وتوضيح بعض العناصر المعمارية التي تمّ الكشف عنها خلال موسم 2015 ضمن الحقل الواقع في الجهة الجنوبية من المسرح وبعض مداخل هذا المسرح...

مع بداية إنتاج الخضار المحمية في سهل عكار .. المقدمات مبشّرة والأمل بنتائج توازي التعب

بدأ العدّ العكسي لدى معظم المزارعين في سهل عكار للانتقال من مرحلة الانتظار إلى البدء بجني محصولهم من الخضراوات المزروعة في البيوت البلاستيكية وبدء حصد ثمار التعب المتواصل منذ مطلع آب الفائت حيث البداية للموسم الزراعي 2016 – 2017 والذي يحمل معه عناوين مبشّرة من حيث جودة الجانب الورقي والثمري لهذه الخضراوات، ولأن من أحرقه الحليب ينفخ على اللبن على حدّ تعبير المزارعين الذين تواصلنا معهم فإن جلّ الخوف يكمن في تراجع أسعار المنتجات الزراعية مع بداية تسويق الفلاحين لإنتاجهم..

 

عبس الزمان

عبس الزمان فصار أفقي حائرا
من وجه حزن قاتم القسمات
والسطر ألّف من شجوني قصةً
صبغت حروفي دمعة الحسرات
شاخ الحنين ولم يجد أحبابه
رحلوا وألقوا في البعاد رفاتي
لا تسالوا عنّي فإنّي تائهٌ
في زحمة الأشجان والعبرات
ماعاد تجدي صرخةٌ ترجو المنى
أضحى فؤادي معْبَر الآهات
صمتٌ تغلغل في الدروب وخافقي
يذوي كغصن فاقد النسمات
شمس الطفولة عن سمائي غُيّبت
رحل الضياء بظلمة الأنّات
وبظلّ عيني يختبي حلم مضى
فمتى يعود مجدِّدا بسماتي
هل بات عمري بالأنين مخضّبا ؟
والطفل طيف غارقٌ بسبات

ثورة على المألوف

هناك على المقعدِ البنيّ نسيت ذاتي
على يديكِ الناعمتين كتبت أروع ذكرياتي
وفوق تلك الشفاه الورديتين
حلمت أنني أولد الآن
وعلى العنقِ وجدت عالماً مختلف المتع
ومن تفاحةِ الجنة قطفت ثمار الحب واللذة
أما تتركيني أعيش لوحدي في جنانكِ
وأتمتع بمفردي في ربيع هذي الروابي
واختبأ إذا خفت من عواصفك الهائجة
بين تلك الهضاب
اسمح لي أن أهبكَ كل طاقاتي
اسمحي لي أن أستريح من غزواتي
اسمحي لي أن أموت شهيداً
لهذا النعيم...؟

في عالمي

أنا في الحقيقة أعيشُ فقط قبل أن أنام ... أصنع عالمي الخاصّ بي وأعيشُهُ بعيدا جدّا عن سريري وغرفتي وشرفتي ... كلّ شيء فيه مختلفٌ وجميل وشفّاف ... لا قانون فيه ولا دستور ولا حاكم ولا محكمة ولا سجون... والبنادق فيه من ياسمين ، والرصاص من ياسمين .. والدّباباتُ ووقودها وجنودُها من ياسمين ... فالحروب فيه تفوحُ عطرا، وتنبت زهرا ،وتزرع قمحا... الحروبُ فيه لا تقتلُ أحدا ، بلْ تُعلنُ بدايةَ كلّ الفصول... قوس قزح فيه لا يختفي حين يقتربُ منه الأطفالُ ، والغيومُ فيهِ أسرّةُ قطن للحالمين .. والشّمسُ تغازلُ القمرَ بأشعتها الذهبيّة ، والقمرُ يُرسلُ لها مع نجومهِ الكثيرَ من القبل ...

الشهداء خالدون في ذاكرة الوطن ...الشهيدة البطلة الملازم شرف

ريم سمير حسن
الشهداء هم الذين ضحوا بأرواحهم الطاهرة فداء للوطن سيبقون عنواناً مشرفاً ونبراساً مضيئاً للأجيال القادمة. سيكتب التاريخ أسماءهم بحروف من نور وسورية ستنتصر على الحرب الكونية بقيادة السيد الرئيس بشار الأسد وبصمود أبطال بواسل جيشنا وبدماء الشهداء .
بأكاليل الورد والغار وبموكب رسمي وشعبي مهيب يليق بعظمة الشهادة والشهداء استقبلت قرية البودي ـ جبلة الشهيدة البطلة الملازم شرف ريم سمير حسن التي نالت شرف الشهادة أثناء تأديتها لواجبها الوطني بالتصدي للعصابات الإرهابية المسلحة في حمص والشهيد مواليد 1997.
والد الشهيدة : سمير حسن
والدة الشهيدة : فاطمة علي

قرار يثير الخلاف بين الجمارك والمناطق الحرة

أصدرت مديرية الجمارك العامة قراراً بمنع سوق البضائع الواردة عن طريق المرافئ أو الأمانات الحدودية البرية إلى الأمانات الجمركية الداخلية بما فيها أمانات المناطق الحرة إلا بعد إرفاق صورة عن أجازة الاستيراد. باستثناء البضائع الواردة بمقصد المناطق الحرة للتصنيع فيها أو للإيداع فيها بقصد السوق لاحقاً إلى خارج القطر شريطة عدم السماح بوضعها بالاستهلاك المحلي بموجب إجازة استيراد لاحقة.

عقد تأمين صحي بين مؤسسة التأمين مع اتحاد العمال

بعد انتقادات عديدة وجهها اتحاد العمال لمشروع التأمين الصحي، أبرمت المؤسسة العامة السورية للتأمين عقد تأمين صحي مع الاتحاد العام لنقابات العمال.
وشملت التغطيات خطة الاستشفاء ضمن إطار برنامج متاح للمجموعات بحدود مالية لكل مؤمن مليون ليرة سورية بنسبة تحمل صفراً بالمئة، وعن الفحوصات الخارجية 12 وصفة سنوياً وأدوية وصفة طبية 12 وصفة طبية سنوياً والأدوية الموصوفة لمعالجة الأمراض المزمنة 12 وصفة سنوياً وبنسبة تحمّل لكل الوصفات صفر بالمئة.

شرو ط ومعايير لانتقاء معاون وزير و مدير عام ..أن يكون المرشح من كوادر المؤسسة التي سيقودها

حفا إنها شروط من ذهب لتعيين وزير أو مدير عاو أو حتى مدير فرع_ فيما لو طبقت كما هي بحذافيرها وضعتها نظريا رئاسة مجلس الوزراء و أصدرتها مؤخرا ضمن المعايير الخاصة بشروط ترشيح وانتقاء وتعيين الوظائف القيادية من مرتبة معاون وزير ومدير عام، على أن يكون لدى المرشح:
- الانتماء والولاء للوطن والتضحية من أجله،
- أن يكون حاصلاً على إجازة جامعية كحد أدنى أو ما يعادلها من جامعة معترف بها رسمياً.
- تمتع المرشح بخبرة وظيفية ومهنية لا تقل عن خمس سنوات كحد أدنى وذو سلوك وسمعة وظيفية جيدة .
رغبة وحماس المرشح للعمل والقدرة على - القيادة، والصدق والمصداقية والقدرة على الإقناع

صدور التعليمات التنفيذية لقانون إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى التأمينات الاجتماعية من الفوائد والغرامات

أصدرت وزارة العمل التعليمات التنفيذية للقانون رقم (4) لعام 2016 حول إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الغرامات والفوائد المنصوص عليها إذا سددوا الالتزامات المترتبة عليهم خلال عام بدءا من السادس من الشهر الجاري.
وبينت التعليمات التنفيذية أن المستفيدين من الإعفاء هم أصحاب الأعمال المشتركون لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية الذين سبق أن سددوا أو يسددون اشتراكاتهم المستحقة وأصحاب الأعمال المتأخرون عن تسديد تكاليف إصابات العمل لديهم.

الصفحات

اشترك ب RSS - شؤون محلية