اقتصاد

شركات القطاع العام النسيجي باللاذقية تواضع في المؤشرات الإنتاجية والتسويقية ومشاريع التطوير تنتظر التنفيذ

 بقيت شركات القطاع العام النسيجي في محافظة اللاذقية بعيدة عن التأثيرات المباشرة للظروف الراهنة التي يمر بها قطرنا الحبيب وذلك نتيجة لوجودها في منطقة آمنة لكن تلك الشركات لم تبق بعيدة عن الارتدادات التي تركتها  تلك  الظروف إن كان لجهة الإنتاج أو التسويق تلك الارتدادات التي  تمثلت في صعوبة تأمين مستلزمات الإنتاج ولا سيما الأقطان وأيضاً في معوقات التسويق الخارجي والناجمة بشكل أساسي عن العقوبات الظالمة المفروضة على القطر .
  ولعل تتبع المؤشرات الإنتاجية والتسويقية للشركات ال 4 الموجودة في المحافظة  يدلل وبلغة الأرقام حقيقة ما قدمناه بشكل واضح .

الليرة والدولار وسعر الأونصة عالمياً ثلاثي مسؤول عن تذبذب أسعار المعدن الأصفر في الأسواق

 أرجع عبد الله شاكر فران أمين سر اللجنة الفرعية للجمعية الحرفية للمجوهرات بجبلة عودة ارتفاع أسعار الذهب إلى ارتفاع سعر مبيع الأونصة الذهبية عالمياً والتي وصل سعرها حالياً إلى حوالي 1320 دولاراً.

تمويل ذاتي للخطة الاستثمارية في مبقرة فديو

غنية هي الخطة الاستثمارية لمبقرة فديو وأهم ما يميزها أن تمويلها ذاتي، وهي بادرة قلما وجدت في منشأة أخرى، وعن تفاصيلها قال المهندس أحمد كفى المدير العام للمبقرة أن الخطة تتضمن: شراء جهاز لتحليل الحليب، تحويل القبان الأرضي العادي إلى إلكتروني، وكذلك شراء المواد اللازمة لتحويل حظيرتين من حظائر القطيع النامي إلى حظيرتي بقر حلوب والعمل على صيانة المباني (شقة الضيافة بمبنى الإدارة دهان وكهرباء وصحية)، شراء أدوات مكتبية (كومبيترات – طابعات – مكتبات خشبية)، ، وكذلك إنشاء مظلة معدنية للآليات أمام مبنى الإدارة.

بعد الألمنيوم والمحركات. . هل تخسر اللاذقية شركة أخشابها ؟

بعد الألمنيوم والمحركات تبدو محافظة اللاذقية على طريق خسران شركة قطاع عام ثالثة هي شركة الأخشاب إحدى أعرق شركاتنا العامة التي وجدت في تلك المحافظة و تعود سنة إحداثها إلى 1955، وقد تم تأميمها في العام 1964، و تتربع على مساحة تقارب الـ 45 دونماً على قائمة العقار رقم 10 من منطقة البصة العقارية .

تخصيص ثلاثة عقارات للتجمعات التنموية في المحافظة.. عرب الملك أولها

تلك الأرض الجرداء في عرب الملك ستتغير معالمها قريباً و ربما في غضون عام ستتحول إلى أهم مشروع تنموي في المحافظة، الفكرة على الورق رائعة وستصبح أروع بعد التنفيذ الذي بدئ به مؤخراُ من قبل الشركة العامة للبناء والتعمير- فرع الإنشاء السريع الذي يحمل من اسمه الكثير.

من عام إلى عام

الولوج من عام إلى عام يشبه اختناق الساعة الرملية في المنتصف ضيق ثم انفراج.
لغة المال تحيل عالمنا إلى أرقام، للابتسامة تسعيرتها وللفرح مزاده العلني الذي عادة ما يبدأ بعدّ تنازلي .
في السنة المالية، نهاية العام هي : حسابا متاجرة و أرباح وخسائر، ميزانية ختامية، مناقلات وتدوير،عجز وترحيل من دفتر اليوميات.
وفي السنة الميلادية مشاعر وأحاسيس، ماض يتلاشى ومستقبل يستحضر نفسه للقدوم، تسبقنا الأحلام الناعسة عند بوابة الدخول وهي حبلى بترقّب من يدري قد يجهض من الساعات الأولى للولادة.

عين على الاقتصاد

مع الانتصارات العظيمة للجيش العربي السوري واستعادته لمعظم تراب الوطن الطاهر بات الوضع الاقتصادي هو الشغل الشاغل للقيادة السورية  في إطار السعي الحثيث لتعزيز الانتصار العسكري بانتصار اقتصادي واستعادة الوضع لما كان عليه قبل الأزمة .

نجاح معرض صنع في سورية في بغداد . . وعيون فلاحي الساحل على السوق العراقية

 يلاقي مهرجان صنع في سورية الذي يقام حالياً في العاصمة العراقية بغداد إقبالاً كبيراً من قبل الجمهور العراقي.

الصفحات

اشترك ب RSS - اقتصاد