اقتصاد

القرار 627 ترياق الإيقاف ... الحـرَّة البـّرية تترقب انتعاشاً يعيدها إلى سابق عهدها ... رئيس جمعية المستثمرين : هي مسألة وقت حتى يباشر المستثمرون أنشطتهم في البرية من جديد

سيئ الصيت والسمعة (القرار 145) لم يكن في نهاية المطاف بالنسبة للمناطق الحرّة البرية.
نقيضه القرار 726 عمره قرابة العشرة أيام كان الترياق للقرار 145 تنفس من خلاله المستثمرون الصعداء من أن عودًا أحمد لأنشطتهم سيتم .
 فالقرار 145 كان قد وأد كل الأنشطة في المنطقة الحرة البرية وجمد حركتها لمدة  عامين سابقين، في رؤية حكومية انطلقت من حسابات حقل وبيدر رجحت فيها خلال فترة سريان القرار 145 كفة إيقاف الاستيراد توفيراً للعملة الصعبة على ما قد تعتبره الحكومة ربحاً يوازي بضعة دولارات حتى وإن وصل إيراد البرية إلى أكثر من مليار ل.س.

1364 مهندساً في مديرية الخدمات الفنية ... بحاجة 500 مشروع لتشغيلهم !

المراقب لجودة تنفيذ المشاريع الخدمية في اللاذقية عبر سنوات لابدّ أن يبحث عن جهاز الإشراف من المهندسين .
سياسة الاستيعاب بالجامعة مع ثقافة مجتمع تترقب دخول الأبناء إلى كليات القمّة ومنها كلية الهندسة لتأمين المستقبل المادي بالتعيين مع موقع اجتماعي فتح باب السباق واسعاً عاماً بعد آخر لانتشار الدروس الخصوصية مع ارتفاع المعدلات التصاعدي .
يتخرّج طلاب الهندسة ليتمّ فرزهم وتعيينهم لدخول باب العمل بعد الدراسة، هنا تظهر الفروق الفردية بين من دخل الهندسة برغبته كمهنة يحبّها ومن سعى لإرضاء الأهل ويريد التعيين مباشرة بعد التخرّج!

 

مقترح بتخفيض تكاليف إيصال التيار الكهربائي إلى 50%... هل يطول الانتظار

لاقى قرار تحميل المواطنين تكاليف إيصال التيار الكهربائي ما يترتب على الترخيص من تسديد تكلفة المساهمة بمحطة التوليد والاستطاعة المطلوبة والمساهمة بخطوط التوتر المتوسطة تضاف إليها تكلفة الربط في التوتر المنخفض أيضاً لاقى عدم قبول لدى المواطنين.

الكويت والقاهرة.. رحلتان جويتان إضافيتان على متن السورية للطيران

عند وعده، المهندس فادي خير بيك مدير السورية للطيران في اللاذقية وفي تصريح سابق أدلى به لصحيفة «الوحدة» قال: إن المؤسسة السورية للطيران لم تأل جهداً في سبيل تأمين رحلات اضافية لزبائنها بمواجهة الضغط الشديد على الحجوزات ولا سيما في أوقات الضغط الشديد المرتبط بمواسم أعياد وعطل وافتتاح المدارس.
رحلتان جويتان جديدتان من اللاذقية إلى أهم عاصمتين يؤمهما السوريون عربياً وهما الكويت والقاهرة، وأوضح خير بيك: إن الرحلتين هما ذهاب وإياب.

اللّصيقة القضائية صدقة جارية مع كل معاملة

آنّ له أن يتوازن وسط تلك المعادلة الصعبة ؟ ( مقسوم لا تأكله وكامل لا تقسمه ).
 هم قلائل لكنّهم موجودون , واقع حالهم يحكي عنهم , قضاة من بلدي تروى قصصهم في أروقة المحاكم :
 قاض حديث العهد يدفع عنه متقاضيه  أجرة سرفيس يشاطره به المقعد الأمامي .
 وثان يتعرض لضغوط لتغيير حكمه فما كان إلاّ أن خلع نعليه ليبرز جوربه المثقوب ويسجل موقفه الشهير .
 وثالث تعفّ نفسه عن الشكوى ويستكين في بيت مستأجر ويعيل أسرة وبالكاد يسد رمقهم .

قرشك الأبيض ... سهى الرعيان

جمهورية الفيس بوك , تطّلق وتزوج , تقيل وتعيّن , تبث إشاعات وتكذب , بارعة في حرب المعلومات .
 محاكمتها غيابية ,وقوسها منزوعة الشرعيّة , إشعال الحرائق بعض من صنائعها , ومسيلمة الكذّاب يضيع في دهاليزها , تغرم بالغُنمْ بينما يأكل الذئب الغَنَم «لهايّة الراعي».
 الفيس بوك .. شر لا بد منه.
 

تصدير البيض يخل بالموازنة السعرية ... الانهيار والتحليق و المبررات غير موضوعية

غموض عام وتساؤل شعبي مداره انخفاض غير مسبوق بسعر البيض تارة وارتفاعه طوراً دون أي مقدمات، ، وكان في بداية العام الحالي قد ارتفع سعر بيض المائدة حيث لامس مبيعه للمستهلك عتبة الـ 1800ليرة سورية في ظاهرة استنكرها كثير من المستهلكين وقد عزا المختصون ذلك الى توقف عدد كبير من المداجن عن العمل وارتفاع سعر الاعلاف المحروقات وانخفاض درجات الحرارة وغيرها من الاسباب .
ولكن في الآونة الأخيرة بدأت أسعار مبيع البيض للمستهلك بالتراجع بشكل حاد إلى أن بلغ مبيع الطبق من أرض المدجنة قرابة الـ600 ليرة سورية.

الصرافات ... أعيت من يتعامل معها ... التجاري السوري يشعر بالحرج من عدم تمكنه من تقديم تشغيل دائم لصرّافاته أسوة بالعقاري

 التجاري السوري يشعر بالحرج من عدم تمكنه من تقديم تشغيل دائم لصرّافاته أسوة بالعقاري
 مللنا  الصرّافات الآلية ,وملّت الشكوى من كثرة تكرارها على صفحات الجرائد , وفي كل تكرار كنّا نذهب باحثين لها عن إجابة , هذه المرّة أتتنا الإجابة تسير على أقدام شكاوى مقدمة من إدارة المصرف التجاري السوري رقم 1 لا غيره على شكل تصريح .

27 خدمة مأجورة في مشفى تشرين الجامعي تحقق 41 مليوناً و700 ألف ل.س

ذكر الدكتور منير عثمان مدير مشفى تشرين الجامعي في اللاذقية
أن المشفى إضافة لخدماته المجانية يقدم خدمات مأجورة شملت  27 خدمة هي:

17ألف طن إنتاج مطاحن اللاذقية من الدقيق

بلغ إنتاج فرع مطاحن اللاذقية خلال شهر أيار لعام 2017 من الدقيق 17 ألف طن بنسبة تنفيذ 107 % حيث بلغ إنتاج مطحنة الساحل 4603 طن والمخطط 3960 طناً بنسبة تنفيذ 116%, ومطحنة اللاذقية 1513,060 طناً والمخطط 1980 طناً بنسبة تنفيذ 76,410% ، ومطحنة جبلة 12100 طن والمخطط 11050 طناً بنسبة تنفيذ 110%.
 

 

الصفحات

اشترك ب RSS - اقتصاد