محليات

دائــرة آثــار جــبلة تنهي دراســـة وتوثيـــق حصـــاد مواســـم التنقيب الســابقة

أكد الدكتور مسعود البدوي مدير دائرة آثار جبلة انتهاء شعبة التنقيب في الدائرة من أعمال الدراسة والتوثيق الأثري الخاصة بمواسم التنقيب السابقة في مسرح جبلة وقال بدوي إن أعمال الدراسة شملت تنظيف وتعزيل المسرح بشكل كامل من الأعشاب والشجيرات الموجودة فيه ودراسة التحصينات وبعض القطع الأثرية التي تمّ الكشف عنها بين موسمي 2011-2015 إضافة لدراسة وتوضيح بعض العناصر المعمارية التي تمّ الكشف عنها خلال موسم 2015 ضمن الحقل الواقع في الجهة الجنوبية من المسرح وبعض مداخل هذا المسرح...

الشّهداء خالدون في ذاكرة الوطن ... الشّهيد البطل الرائد جعفر نعيم خزام

الشّهداء الأبرار الذين يصنعون المجد والانتصار فهم الذين ضحوا بأرواحهم الطاهرة دفاعاً عن عزة الوطن وكرامته
سوربا ستنتصر على الحرب الكونية التي تشن ضدها بقيادة السيد الرئيس بشار الاسد وبعزيمة أبطال جيشنا البواسل
وتلاحم شعبها وبدماء الشّهداء
بأكاليل الورد والغار وبموكب شعبي ورسمي ومهيب يليق بعظمة الشهادة والشهداء استقبلت قرية سيانوـ جبلة الشّهيد البطل الرائد جعفر نعيم خزام الذي نال شرف الشهادة وانضم إلى قوافل شهداء العزة والكرامة أثناء تأديته لواجبه الوطني بالتصدي للعصابات الارهابية المسلحة في القنيطرة والشهيد مواليد 1986 وهو متزوج
لمحة عن أسرة الشّهيد

اللاذقية أصالة وحضارة

إن أقدم اسم حملته اللاذقية هو راميتا. هذا ما يفيدنا به جغرافي بيزنطي من القرن الخامس ‏‏نقلاً عن كتاب وضع قبله بحوالي أربعة قرون يصرّح صاحبه أنّه ليس سوى الترجمة اليونانيّة لتاريخ كان قد كتبه كاهن كنعاني عاش في بيروت حوالي القرن الحادي عشر قبل الميلاد. لذلك ليس من المستبعد أن يكون هذا الاسم تحريفاً وقع به المترجم اليوناني لكلمة ياريموتا التي ترد في نصوص من القرن الرابع عشر قبل الميلاد اكتشفت في موقع تل العمارنة في وادي النيل والتي تشير إلى مكان مأهول يقع على الساحل السوري شمالي أرواد.‏‏

مرفأ طرطوس... إيرادات بقيمة 3 مليارات ليرة

بلغ أجمالي الإيرادات بمرفأ طرطوس مبلغا قدره ثلاثة مليارات و613 مليوناً و557 ألف ليرة.
-أهم المؤشرات وفق نتائج الخطة الإنتاجية لغاية 30/4/2017 هذا ما يؤكده المدير العام لمرفأ طرطوس الدكتور المهندس نديم علي حايك 
- بلغ عدد السفن القادمة والمغادرة /181/ سفينة في العام2017 بينما بلغ عدد السفن /189/سفينة من العام 2016 بفارق نقص/8/سفن.
- بلغ إجمالي الحركة الملاحية مليوناً و428 ألف طن في العام 2017 بينما بلغ/959/ألف طن في العام 2016بفارق زيادة /469/ألف طن عن عام 2016.

ابني ...أخي..

 من المؤكد أنه لا يُخفى على القرار الكرام القول السائد منذ زمن بعيد وهو ( إذا كبر ابنك خاويه) وهو قول صغير في مبناه كبير في معناه يحمل الكثير من المعاني والقيم العاطفية والنفسية والاجتماعية والتربوية التي قد تغيب عن أذهان البعض أو لنقل الكثيرين معتبرين أنه مجرد قول بعيد عن الحقيقة والواقع صعب وعسير على التطبيق، ولكن ألا تعتقد معي أيها القارئ العزيز أنهم على خطأ وخطأ جسيم جداً  لأن الابن قطعة من كبد الأب ولحمه ودمه ويفترض أن يبحث هذا الأخير وينقّب عن كل ما فيه نفع وفائدة لهذا الابن وما أكثرهما إذا ما طبّق القول السائد الذي ذكرته في بداية حديثي لأن الابن بمجرد بلوغه مبلغ الإنسان الفاهم إلى ح

لنحافظ على الخدمات

من اهم قضايا الساعة اليوم هي قضية تزفيت وتعبيد الشوارع والطرقات، فقد كان هناك همة عالية لصيانة شوارع المدينة وورشات الصيانة وآلياتها تعمل بجد وجهد فكل شيء يزين المدينة ويدعو إلى رقيها لابد من الإشادة به.
فالكتابة عن الإعمار وتحسين واجهة البلد هدف اقتصادي وخدمي ضروري فهي لن تأتي إلا بنجاح عادل للجميع، فلنكن يداً واحدة للبناء، فكل شيء تم انتقاؤه بعناية فائقة وفريق العمل متكامل حيث انعكس بصورة واضحة لاقى ترحيباً بالغاً من كافة شرائح المجتمع.

الـــــــدوّار

 محافظة اللاذقية مدينة ساحلية وجميلة وأراضيها خصبة فيها شتى انواع الأشجار والورود التي تزّين الشوارع تكلل البيوت كلما دخلت المدينة دوّارها الكبير يحزّ في نفسي خلّوه من صرح كبير يزينه كبقية مداخل دول او مدن العالم. 
ولا أظنهم عاجزين ففيها المهندسين وهم كثر والأيدي الماهرة فيها جامعة تشرين اكبر جامعة بالشرق الأوسط ما شاء الله. 
 الدوّار يناديكم هلّموا إلى مسابقة لرسم وبناء اجمل برج يزين المدينة، انتقوا عنواناً من مكنونات البحر شراع- باخرة – حوت دلفين او نورس وما شابه أسوة بكل المدن المشهورة.

الشلفاطية شح في المشاريع

أكد المهندس سمير خنيسة رئيس بلدية الشلفاطية بأن ما نفذ من مشاريع خدمية العام الماضي لم يتجاوز مشروع صرف صحي ضمن قرية الشلفاطية هذا المشروع يخدم ذوي الشهداء ودار للعزاء حيث بلغ طول الشبكة 400م وبكلفة تقديرية حوالي مليون ليرة سورية.
 ولفت رئيس لبلدية إلى أن أجندة العام الحالي تلحظ تنفيذ بعض المشاريع المتعلقة بالصرف الصحي ضمن قرى: الشير- الخلالة- ستخيرس- الشلفاطية- دبا- اليغنصة التابعة لعمل البلدية في حال توفر التمويل اللازم لتنفيذها.

رمضان و... السوق

مع حلول شهر رمضان المبارك شهر البركة والخير والعطاء تشهد الأسواق المحلية من خضار وفواكه والمواد الغذائية الأخرى حركة نشطة يومياً يزيد فيها الطلب على هذه المواد إلى حدٍ مرتفع.
ويزداد فيها إقبال الناس على الأسواق والمحال التجارية وما أن يرى التجار هذه الحركة النشطة حتى يصابون بحالة من الهستريا المسعورة متسابقين إلى رفع أسعار المواد الغذائية والاستهلاكية وكأن الشهر الفضيل أصبح سباقاً ماراتونياً لهم في كل عام.

مشاريع متنوعة في خطة مديرية الموارد المائية بطرطوس

 تشكل محافظة طرطوس الجزء الجنوبي من حوض الساحل وتشغل مساحة /1933/كم2 من إجمالي مساحة الحوض البالغة/ 5049/كم2 وتتمتع المحافظة بمعدل هاطل مطري جيد يقارب 850- 1250مم مما يشكل وارداً مائياً من المياه السطحية والجوفية، وقد أكد المهندس عيسى حمدان مدير الموارد المائية بطرطوس أن مديرية الموارد المائية بالمحافظة تتولى تنفيذ ومتابعة مهام الهيئة العامة للموارد المائية على مستوى المحافظة على النحو التالي:
- إدارة وتنمية الموارد المائية بمختلف مصادرها وحمايتها من التلوث. 

الصفحات

اشترك ب RSS - محليات