تقارير وخدمات

" حراج اللاذقية " ... 85 ألف هكتار من الغابات الطبيعية و37% من الغطاء النباتي في سورية

تقدر مساحة الغابات في الجمهورية العربية السورية بحوالي /240650/ هكتاراً وتشكل غابات محافظة اللاذقية نسبة 37% أي ما يعادل /85/ ألف هكتار من الغابات الطبيعية وتتميز محافظة اللاذقية بمناخ متوسطي شبه جاف صيفاً وبفترة احتباس مطري طويل تمتد من نهاية شهر آذار وحتى نهاية تشرين الأول.

بين (النقّ) والظلم وغضب الطبيعة.. خيارات محدودة أمام زراعــة الســّاحل .. نزرع ما نحتاج فقط أو نؤمـّن أسواق تصريف أو التصنيع

هل لديكَ من يشتري الأرض، لم أعد قادراً على مصاريفها ومستلزمات زراعتها، خسارتي هذا الموسم أكثر من مليوني ليرة، كلها تراكمت ديوناً عليَ فماذا أفعل؟
بهذه الكلمات بدأ علي شاكر شكواه وأضاف: أعمل وزوجتي يومياً من الصباح حتى المغيب، ولوأني أعمل (بالفاعل) لكان مردودي أكبر بكثير، كلّ شيء غالٍ، والزراعة لم تعد تسدّ رمق تكاليفها، كيلوالبندورة من 30-50 ليرة وبأحسن الحالات 60-70 ليرة!

المشاريع المتناهية الصغر أعادت الروح للمصرف الزراعي

يعد التمويل أو الإقراض عصب المصارف بما يجنيه من فوائد بنسب مختلفة تعود بالنفع على خزينة الدولة وكل المستفيدين من هذه القروض، إلا أن الحرب التي شنت على بلدنا الحبيب أوقفت خلال السنوات الماضية معظم النشاطات والمشاريع فاقتصر عمل معظم المصارف على تحصيل القروض .
 ثمة اتفاقية تمت بين الإدارة العامة للمصرف الزراعي والصندوق الوطني للمعونة وذلك لدعم المشروعات المتناهية الصغر، والتي تعد بمثابة دماء جديدة تضخ على مساحة الوطن لتعيد الحياة وتثبت جدارة الإنسان السوري بالنهوض من تحت الرماد.

حدائق طرطوس ... مستثمرون أم مالكون ؟! ... حتى الحدائق استكثرها المستغلّون على أطفالنا؟

لو فكرت يوماً بالترويح عن نفسك مع أطفالك في حدائق طرطوس فكن على حذر، هذه الحدائق (العامة)  تخضع  لقانون المستثمرين وقانونهم هو القوة، لذلك شمّر عن عضلاتك وقطب حاجبيك، وتأهب لمعركة تحمي فيها أولادك ونقودك من عصبة الاستغلال بوضع اليد، واليد التي ستمتد عليهم ستقطع (هذا ما صرح به  أحدهم بالحرف) وهذه شكوى نكتبها لتكون برسم المحافظة والبلدية ومصلحة الحدائق عسى أحد المسؤولين فيهم تحركه الغيرة الوطنية تجاه شعب فقير يصارع في ظروف هذا البلد آملاً الترويح عن نفسه في فسحة وقت كأقل ما يمكن وما تسمح به ظروفه العسيرة.

ملتقى رجال الأعمال الرابع في اللاذقية .. رسالة لاغتنام الفرص الاستثمارية حالياً لا مستقبلاً

لا يمكن البحث في أهداف ملتقيات رجال الأعمال بالاستثمار إلاّ من خلال ربطها بما سينعكس إيجابياً على الشريحة الأكبر من المواطنين.

 ملتقى رجال الأعمال الرابع في اللاذقية تحت عنوان (المحفزات الاستثمارية في سورية ما بعد الحرب) جاء بعد ثلاثة ملتقيات سبقته، فهل تلمسّنا آثار ونتائج الملتقيات السابقة لنتوقع آثاراً إيجابية تنعكس على القاعدة لا على أصحاب رؤوس الأموال؟

 الاستثمار الناجح يجب أن يحقق الثلاثية الذهبية: تشريع موحد وواضح، مرجعية واحدة ضامنة حضورمستثمر ذي كفاءة فهل الملتقى مكان مناسب للحوار والنقاش لتحقيق الثلاثية؟

السورية للشبكات تطالب برفدها بآليات جديــدة لرفع الإنجــاز

إن الشركة العامة لأعمال الكهرباء و الاتصالات (السورية للشبكات) من الشركات السورية التي تنفذ مشاريعها بمختلف أنواعها من خطوط نقل قدرتها /20/ ك. ف و /66/ ك. ف و/230/ ك .ف و /400/ ك. ف و تركيب محطات تحويل بمختلف أنواعها و أعمال الإنارة للشوارع و المطارات.
عن أهم أعمال الشركة ووضعها الحالي حدثنا المهندس ياسر سعود مدير (فرع المنطقة الساحلية) بالتالي:
لقد تميزت الشركة خلال الأزمة في سورية بأعمال تعد من أهم المشاريع على مستوى القطر وهي تأمين التغذية الكهربائية بين محافظات القطر و آخرها خط /400/ ك. ف من تدمر إلى دير الزور ومن دير الزور إلى الحسكة، إضافة لمشاريع أخرى في دمشق.

الحفريات في جبلة .. ماذا بعد!

كنا قد شهدنا في الفترة الماضية حفراً لشوارع في «الفروة والجبيبات الغربية والشرقية» وفي عدة شوارع أخرىمن مدينة جبلة لتمديد شبكات الصرف الصحي أو غيرها، وتركت دون أي قميص إسفلتي أو حتى ردم، حتى امتلأت تلك الشوارع وسواها بالحفر الناجمة عن أعمال نقل الأتربة من أماكن إشادة الأبنية والمولات، وردم الأتوستراد الجديد، بالإضافة إلى أعمال أخرى كثيرة، وهذه حالة لها حدان إيجابي، كونها تدل على نشاط عمراني في المدينة، وسلبي كون ترك الحفريات لأيام معدودة دون إعادة ترميم بالشكل المطلوب أمر مزعج وغير حضاري، ومن ناحية أخرى فإن نقل الأتربة والحجارة والرمل والبحص والبلوك بسيارات صغيرة ودون أي غطاء على المواد ال

12873طناً .. الإنتاج المتوقع من الزيتون في صافيتا

تعمل دائرة زراعة صافيتا على متابعة الشؤون الزراعية في المدينة، وتنفيذ الخطة الإنتاجية لموسم 2017- 2018، وللحديث عن هذا الموضوع كان لنا لقاء مع مدير الدائرة المهندس أسامة زغبور، الذي أكد القيام بالزراعات الشتوية والربيعية والصيفية بنسبة 100% لكل الزراعات، وأنه يتم حصاد المحاصيل الشتوية (قمح، شعير) وقد شارفت على الانتهاء وكان الموسم لهذا العام متوسطاً بسبب الظروف الجوية التي سادت، واستمرار الهطولات المطرية في فترة الحصاد ما سبب المتاعب للمزارعين.

في رســــــــــالة دكتــــــــوراه .. الليمــــــــون الحامض «المــــــــاير» ومواعـــيد الرش الـــورقي

الليمون الحامض (الماير) يُعتقد أنه هجين بين الليمون الأضاليا والبرتقال وجد في الصين في أوائل القرن العشرين من قبل المكتشف النباتي  Meyer  تمتاز أشجاره بقدرتها على مقاومة البرودة، متعدد المواسم، ونشر في عام /1975/ كصنف محسن ومقاوم لمرض الماليسكو .

تتركز زراعة الحمضيات في المنطقة الساحلية إذ تشكل ركيزة الإنتاج الزراعي في محافظة اللاذقية بنسبة (75.7%) من المساحة الكلية المزروعة و (77.01%) من الإنتاج الكلي في القطر، تليها محافظة طرطوس التي تشكل نسبة (21.1%) من المساحة المزروعة و (21.9%) من الإنتاج الكلي، ثم محافظة حمص.

الفنادق السياحية وإيرادات لا تليق بالتصنيف منتجع لاميرا .. الدرجة خمس نجوم والخدمات بنجمتين

لن نتوقف في مادتنا هذه عند تناقضات تصاريح وزارة السياحة بعين الناقد، وإنما بعين التحليل وسنبدأ من توجيهات وزير السياحة خلال جولته الأخيرة على المنشآت السياحية في اللاذقية حيث وجّه بتخفيض أسعار الإقامة في بعض الفنادق خلال فترة الصيف وحدّد نسبة التخفيض أن تكون ما بين 15- 25%، ولن نقول هنا :إنّ أسعار الفنادق ليست ذات أولوية وإنما الأهم تخفيض أجور دخول المسابح، حيث سجلت أجور دخول مسابح المنتجعات 3500 ليرة سورية للشخص الواحد، فما هو المبلغ المطلوب لعائلة مؤلفة من أربعة أشخاص على سبيل المثال، ومن هو المواطن القادر على تأمين هكذا تكلفة من أجل الاستمتاع بالسباحة وليس بالسياحة، يذكر أنّ أجرة الخيمة

الصفحات

اشترك ب RSS - تقارير وخدمات