متابعات

مديرية زراعة اللاذقية: عمل دؤوب في مواجهة التحديات البشرية والطبيعية مليار وخمسة وثمانون مليون ليرة سورية لإعادة تأهيل وإعمار المناطق المحروقة

تعدّ مديرية زراعة اللاذقية من أهم المديريات الخدمية والحيوية في المحافظة، فاللاذقية محافظة زراعية بامتياز وهنا تكمن هذه الأهمية لما تقدمه للمزارعين على كامل مساحة المحافظة من خلال دوائرها ووحداتها الإرشادية التي تتوزع مهامها على الشقّين النباتي والحيواني وتنمية الموارد البشرية، وللوقوف على آلية عمل المديرية والخدمات التي تقدمها والتحديات التي واجهت عملها خلال الأزمة، والعمل الجاد للارتقاء بالعملية الزراعية وتطويرها كان لـ (الوحدة) هذا اللقاء مع المهندس منذر خير بك مدير الزراعة والإصلاح الزراعي في اللاذقية..

هل كشفت غموض الهدف والرؤية والرسالة من التعليم المفتوح؟... رسوم التسجيل ملياران وثمانمائة مليون ل.س تعادل ميزانية استثمارية لجامعة تشرين لعامين

أقامت جامعة تشرين ورشة عمل حول ( التعليم المفتوح في سورية. بين الواقع والمأمول)
 حضرها الدكتور محسن بلال عضو القيادة القطرية- رئيس مكتب التعليم العالي القطري، والدكتور  عاطف النداف وزير التعليم العالي، وعدد من رؤساء الجامعات السورية ودكاترة من جامعات حكومية وخاصة، وممثل عن وزارة التربية.
 ذكرنا الحضور لأن فتح ملف التعليم المفتوح يحتاج  لحضور من مارس التعليم ويعرف واقعه، بوجود أصحاب القرار لإيجاد حلول لسلبيات وثغرات تتفاقم عاماً بعد آخر.

تجربة الأستاذ الشاعر صلاح الدين الشخصية حـــول انطـــــلاق نفســـه نحو كمـــــالها

بعد قراءتي شعر شاعرنا المبدع (المرحوم الأستاذ صلاح الدين أسعد علي) تبيّن لي فيه ـ إلى جانب تمجيد الطفولة والحنين إليها ـ وجود ضروب ثلاثة من الوعي: وعي بالذات الفردية (وعي ذاتي)، ووعي بالذات القومية (وعي قومي)، ووعي بالذات الكونية أو الشاملة (وعي كوني).
جورج أستور *
يتحسّر الشاعر على عهد الطفولة، عهد البراءة (قصيدة آهٍ على عهد الطفولة).
هذي الحياةُ لقد عَرَفـ
ـتُ خَفِيَّها حَوْلاً فَحَولا
إنْ أَنْتَ لا تَدري بها 

حمائم السلام تنطلق مع مهرجان بكرى أحلى بوادي قنديل

  غمرت سماء وادي قنديل حمائم السلام واشتعلت بأضواء الألعاب الساحرة مع انطلاقة  فعاليات مهرجان بكرى احلى السياحي في منتجع بوسيدون على شاطئ وادي قنديل الذي ينظمه فريق بكرى أحلى  السياحي وشركة  PH للإنتاج الفني برعاية وزارة السياحة    والاتحاد الرياضي العام و إشراف محافظ اللاذقية للتأكيد على عودة الأمن والأمان لسورية بهمة شعبها وجيشها وقائدها وانها ملتقى للسلام والمحبة والحياة وبدأت فعاليات اليوم الأول بحضور مدير ناحية قسطل معاف المقدم سام غانم وفراس وردي مسؤول الترويج السياحي في مديرية السياحة ممثلاً لوزارة السياحة وم  ابراهيم خيربك مدير الآثار والمتاحف وحشد كبير من الزوار والمشاركين بالمهرج

الداليــــة... قريتي

جمعتني صدفة سعيدة برجل سبعيني، سألني متأملاً: هل أنت مدرّسة؟ ضحكت قائلة: وهل  كتب على جبيني ذلك؟
عدل من جلسته وقال بوقار فرح: يا بنتي، ثمة هالة من نور وهيبة حولنا، أنا زميلك مدرّس جغرافيا، خريج جامعة دمشق سنة ألف وتسعمئة وست وستين. 
أهلاً بك يا عم، تشرفني زمالتك.
تنهد وقال: إنها ظروف الحياة غلبتنا وجعلتنا نعمل في مهن لا شأن لنا بها لنعيل أنفسنا.
ابتسمت مشجعة وقد لمحت في وجهه طيبة أبي الغالي: أطال الله في عمرك وأمدك بالصحة والقوة حتى لا تحتاج أحداً غير رحمته.
بارك الله في أصلك، والله هذه أفضل دعوة..

لماذا لا يتم دعم المشاريع الصغيرة ذات الطابع المحلي؟

تتميز اللاذقية بمجموعة حرف تقليدية بعضها اصبح من الماضي وبعضها الاخر لا يزال مستمرا ودخل عليه بعض الاضافات ويرى اقتصاديون ان اعطاء بعض الحرف التقليدية مزيدا من الاهتمام من شانه ان يقدم ريعية اقتصادية جيدة وهناك تجارب في بعض الدول حيث سجل اقتصادها تطورا ملحوظا بالاعتماد على ورش صغيرة وحرف او مهن تقليدية . 

تحسن ملحوظ في التغذية الكهربائية هل يتورط المواطن بالتفريز

تحسن  واضح على وضع التيار الكهربائي في أغلب المحافظات يعزوه المعنيون الى ورود كميات إضافية من الغاز وخاصة من حقلي الشاعر وحيان والتي شغلت عنفات توليد الكهرباء التي كانت متوقفة عن العمل. وربما السبب الاكثر عقلانية هو اعتدال الطقس في الفترة الحالية ،وبغض النطر عن الاسباب النتيجة ان وضع الكهرباء بات مغريا ولو قليلا للعودة عن قرار عدم التفريز خوفا من التقنين ولكن على ما يبدو ان سوء الحفظ ليس السبب الوحيد وراء احجام الكثيرين عن شراء المونة المعتادة في مثل هذه الفترة من العام .

ردود رسمية

إشارة لما نشر في صحيفتكم بتاريخ 4/4/2017 عدد /8850/ بعنوان: حسب ما قاله رئيسها.. بلدية سيانو عاجزة عن تقديم أي خدمة
نورد رد عضو المكتب التنفيذي المختص فيما يتعلق: ما أثير وصرح به رئيس البلدية السيد سمير يوسف جاء لتغطية تقاعسه وإهماله للأمور الخدمية والتقصير في تحصيل عائدات البلدية حيث كان رصيد البلدية بالمصرف بتاريخ 10/4/2017 (300000) ل.س وهذا الإهمال كان سبباً للتوجيه بإقالته أصولاً.

الجلطات الدماغية عند الشباب

تعتبر السكتة الدماغية خطراً يصيب ليس فقط الكبار وإنما أيضاً الشباب وللتعرف أكثر على هذا المرض التقينا الدكتور محمد خليل الاختصاصي بالأمراض القلبية والداخلية..
• ماهي أسباب السكتات الدماغية؟
السكري- التدخين- البدانة - الشدة النفسية- تعاطي المخدرات- أمراض قلب خلقية - فرط شحوم الدم. 
والسبب الرئيسي نقص تدفق الدم لأحد أجزاء الدماغ مما يؤدي إلى موت الخلايا الدماغية وظهور أعراض تتماشى مع مكان الإصابة.

مزيد من البوابات على حساب جودة الاداء

رفعوا الأسعار صمت المواطن وصمته هنا ليس دليل رضا وإنما لأنه لا خيار أمامه سوى الإذعان ،وكانت حجتهم في رفع الأسعار أو الأجور من أجل تحسين الخدمة او الأداء ولكن حدث العكس تماما فقد بدأ العمل وفق التعرفة الجديدة منذ بداية شهر نيسان ونحن الآن في شهر أيار والخدمة من سيىء إلى أسوأ فلماذا هذا الغبن للمواطن وإلى متى يتم زيادة عدد البوابات على حساب جودة الأداء حيث تجاوز عدد البوابات المركبة في مختلف المحافظات 1.2 مليون بوابة على حين بلغ عدد البوابات المركبة والمفعلة نحو 960 ألف بوابة، كما يجري العمل حسب شركة الاتصالات  على تركيب نحو 300 ألف بوابة ليصبح المجموع الكلي أكثر من 1.5 مليون بوابة.

الصفحات

اشترك ب RSS - متابعات