متابعات

مديرية زراعة اللاذقية: عمل دؤوب في مواجهة التحديات البشرية والطبيعية مليار وخمسة وثمانون مليون ليرة سورية لإعادة تأهيل وإعمار المناطق المحروقة

تعدّ مديرية زراعة اللاذقية من أهم المديريات الخدمية والحيوية في المحافظة، فاللاذقية محافظة زراعية بامتياز وهنا تكمن هذه الأهمية لما تقدمه للمزارعين على كامل مساحة المحافظة من خلال دوائرها ووحداتها الإرشادية التي تتوزع مهامها على الشقّين النباتي والحيواني وتنمية الموارد البشرية، وللوقوف على آلية عمل المديرية والخدمات التي تقدمها والتحديات التي واجهت عملها خلال الأزمة، والعمل الجاد للارتقاء بالعملية الزراعية وتطويرها كان لـ (الوحدة) هذا اللقاء مع المهندس منذر خير بك مدير الزراعة والإصلاح الزراعي في اللاذقية..

الناميات الأنفية مرض شائع.. أعراضه وعلاجه

تعدّ الناميات الأنفية من الأمراض الشائعة عند الأطفال ونظراً لخطورة إهمالها أقامت الهيئة العامة لمستشفى الشهيد إياد إبراهيم في بانياس محاضرة  ألقاها الدكتور عادل يونس (أخصائي أنف- أذن- حنجرة)، وبدأ فيها بتعريف الناميات الأنفية وهي عبارة عن كتلة من النسيج اللمفاوي وتتوضع الناميات في منطقة البلعوم الأنفي وهي منطقة الوصل بين الأنف والبلعوم لذلك تتحكم الناميات بكمية الهواء الأنفي النازلة باتجاه الطرق التنفسية السفلية، تبدأ الناميات بالوضوح والظهور اعتباراً من سن/3/سنوات، وتبلغ ذروة الضخامة في سن /6/سنوات، بينما تبدأ بالتراجع والضمور في سن البلوغ، وفي سن العشرين لا يبقى أي أثر لها، لكن هناك حالا

شملت حملتها 4017 سيدة ... المنطقة الصحيـّة في الحفة حاضرة في «الشهر الوردي»

بمناسبة الشهر العالمي للكشف المبكر عن سرطان الثدي (الشهر الوردي) وتزامناً مع الحملة التي أطلقتها وزارة الصحة في جميع المحافظات السورية، أقامت منطقة الحفة الصحية ندوة للتوعية للكشف المبكر عن سرطان الثدي وطريقة الفحص الذاتي في مركز ثقافي الحفة، تحت شعار (لأنكِ أقوى من السرطان . . افحصي حالك)، وتهدف إلى توعية وتثقيف النساء اللواتي هن في سن 15 سنة فما فوق بضرورة وأهمية الفحص في الكشف المبكر عن سرطان الثدي وما يترتب على ذلك من نسبة شفاء عالية، شارك في هذه الندوة عدد من الأطباء الاخصائيين.

لا تخشــي المــرض .. عليــكِ بالرياضــة

السرطان مرض خطير ومزمن، وتتميز خلاياه بالمدمرة والعدوانية، والتي لديها القدرة على غزو الأنسجة أو الانتقال من مكان إلى مكان داخل الجسم. 
ضمن حملة التوعية أقام المركز الثقافي في القطيلبية محاضرة تثقيفية عن أخطار هذا المرض الشائع جداً قدّمها الدكتور كفاح خنسة بحضور عدد كبير من السيدات. 

هشــاشة العظــام .. المــرض الصــامت

هشاشة العظام مرض خطير وتصنفه منظمة الصحة العالمية من أكثر عشرة أمراض انتشاراً على مستوى العالم، ويسمى هذا المرض بالمرض الصامت لأنه لا يتم اكتشافه عادة إلا في مرحلة متقدمة من الإصابة بعد أن يكون قضي على العظم وتسبب في كسره وللتنبيه إلى خطورته اعتُبر العشرون من تشرين الأول يوماً عالمياً لهشاشة العظام هذا ما بيّنه الدكتور سلمان محمد اخصائي بجراحة العظام والمفاصل وأضاف: في ٢٠ تشرين الأول تقام الندوات والمحاضرات في كل أنحاء العالم للتعريف بهذا الداء وبمخاطره وطرق الوقاية منه، وللأسف لا ذكر لهذا اليوم في سورية..
 الداء الصامت 

د.يوســف زيتــون وجائزة «الويبو» لاختــراع معالجــة العقــم

المال والبنون زينة الحياة الدنيا، ولا تكتمل فرحة الأزواج ولو كانوا يملكون مال قارون إلا أن ينفقوه لأجل استحواذهم على طفل يملؤهم جمالاً وحياة، وإلا تتعثر مراكب حياتهم وتفشل مع السؤال الذي يتردد من أم الزوج (شو ما خبيتيلنا شي) ليكون الطلاق ولو بعد حين، وكل زوجة تسعى بكل ما أوتيت من قوة لتكون أماً، تبحث عن حلول لدى الأطباء ويمكن أن تصل إلى العطارين والدجالين ولو كانت غير مؤمنة بأقوالهم وأشغالهم، لكنها سنة الكون والحياة التي لا تستقيم إلا بالأولاد.

هل كشفت غموض الهدف والرؤية والرسالة من التعليم المفتوح؟... رسوم التسجيل ملياران وثمانمائة مليون ل.س تعادل ميزانية استثمارية لجامعة تشرين لعامين

أقامت جامعة تشرين ورشة عمل حول ( التعليم المفتوح في سورية. بين الواقع والمأمول)
 حضرها الدكتور محسن بلال عضو القيادة القطرية- رئيس مكتب التعليم العالي القطري، والدكتور  عاطف النداف وزير التعليم العالي، وعدد من رؤساء الجامعات السورية ودكاترة من جامعات حكومية وخاصة، وممثل عن وزارة التربية.
 ذكرنا الحضور لأن فتح ملف التعليم المفتوح يحتاج  لحضور من مارس التعليم ويعرف واقعه، بوجود أصحاب القرار لإيجاد حلول لسلبيات وثغرات تتفاقم عاماً بعد آخر.

تجربة الأستاذ الشاعر صلاح الدين الشخصية حـــول انطـــــلاق نفســـه نحو كمـــــالها

بعد قراءتي شعر شاعرنا المبدع (المرحوم الأستاذ صلاح الدين أسعد علي) تبيّن لي فيه ـ إلى جانب تمجيد الطفولة والحنين إليها ـ وجود ضروب ثلاثة من الوعي: وعي بالذات الفردية (وعي ذاتي)، ووعي بالذات القومية (وعي قومي)، ووعي بالذات الكونية أو الشاملة (وعي كوني).
جورج أستور *
يتحسّر الشاعر على عهد الطفولة، عهد البراءة (قصيدة آهٍ على عهد الطفولة).
هذي الحياةُ لقد عَرَفـ
ـتُ خَفِيَّها حَوْلاً فَحَولا
إنْ أَنْتَ لا تَدري بها 

حمائم السلام تنطلق مع مهرجان بكرى أحلى بوادي قنديل

  غمرت سماء وادي قنديل حمائم السلام واشتعلت بأضواء الألعاب الساحرة مع انطلاقة  فعاليات مهرجان بكرى احلى السياحي في منتجع بوسيدون على شاطئ وادي قنديل الذي ينظمه فريق بكرى أحلى  السياحي وشركة  PH للإنتاج الفني برعاية وزارة السياحة    والاتحاد الرياضي العام و إشراف محافظ اللاذقية للتأكيد على عودة الأمن والأمان لسورية بهمة شعبها وجيشها وقائدها وانها ملتقى للسلام والمحبة والحياة وبدأت فعاليات اليوم الأول بحضور مدير ناحية قسطل معاف المقدم سام غانم وفراس وردي مسؤول الترويج السياحي في مديرية السياحة ممثلاً لوزارة السياحة وم  ابراهيم خيربك مدير الآثار والمتاحف وحشد كبير من الزوار والمشاركين بالمهرج

الداليــــة... قريتي

جمعتني صدفة سعيدة برجل سبعيني، سألني متأملاً: هل أنت مدرّسة؟ ضحكت قائلة: وهل  كتب على جبيني ذلك؟
عدل من جلسته وقال بوقار فرح: يا بنتي، ثمة هالة من نور وهيبة حولنا، أنا زميلك مدرّس جغرافيا، خريج جامعة دمشق سنة ألف وتسعمئة وست وستين. 
أهلاً بك يا عم، تشرفني زمالتك.
تنهد وقال: إنها ظروف الحياة غلبتنا وجعلتنا نعمل في مهن لا شأن لنا بها لنعيل أنفسنا.
ابتسمت مشجعة وقد لمحت في وجهه طيبة أبي الغالي: أطال الله في عمرك وأمدك بالصحة والقوة حتى لا تحتاج أحداً غير رحمته.
بارك الله في أصلك، والله هذه أفضل دعوة..

الصفحات

اشترك ب RSS - متابعات