طفولة

يوم الأسبوع: 
Tuesday

أبنـــاء يســيرون علــى خـُطــا الآبـــاء...هــل تصــحّ مقولــة «فــرخ البــط عــوّام» دائمــاً ؟

بعض الأبناء يعلنون التنافس مع الأهل بأسلوبهم الخاص.. وهذا ما يؤكد أن الطفل ليس قطعة من الطين في يد نحات، إنه كائن حي،  يعيش آلاف التجارب ويمر بمختلف الظروف.. وكل ما نستطيع أن نحيط به أبناءنا هو ترك الحرية لهم لاختيار مستقبلهم المهني.. صحيح أنه يمكننا أن نحدد إطارات معينة لسلوك الأبناء ، لكن لن ينجح أحد في إكراه الابن على أن يكون مثلما يريد الأهل، إلا إذا أراد الابن ذلك.. فما سرُّ تقليد الأبناء لمهن آبائهم..؟

عيادة الأطفال..قلـــة النـــوم

كشف باحثون أن قلة النوم تسبب ارتفاعاً مقلقاً في مستويات الغليكوز والدهون عند الأطفال، الأمر الذي يدعو الأهل إلى عدم التفريط بساعات نوم أولادهم، ويكون الأطفال الذين ينامون أقل من غيرهم معرَّضون لارتفاع غير طبيعي في مستويات الغليكوز في الدم، إضافة إلى مشاكل خطيرة أخرى، ودرس الباحثون أنماط نوم مئات الأطفال بين أربعة أعوام وعشرة نصفهم يعانون من الوزن الزائد، وقد قاسوا معدل ساعات نومهم بوساطة أجهزة متصلة بمعاصمهم على مدى 7 أيام قاموا بعدها باختبار يقدِّر مؤشرات أمراض القلب مثل فحص مستوى الغليكوز والدهون والأنسولين وغيرها في الدم، ولاحظ الب

الأمـــراض البيئيـــة

يمكن للعديد من العوامل البيئية أن تسبب أمراضاً خطيرة. فالهواء، الملوث من المصانع ومن وسائل الانتقال، يمكن أن يهيج العينين والأنف، ويمكنه أيضاً أن يساعد على حدوث العديد من أمراض الرئة، ويمكن أن تلوث العديد من مجاري المياه، وشرب هذه يؤدي إلى أمراض خطيرة، والتلوث الضوضائي يمكن أن يؤدي أيضاً إلى التوتر الذي يساعد على حدوث الأمراض النفسية البدنية. وقد يكون التعرض لبعض العوامل البيئية الضارة ناتجاً عن عادات الشخص نفسه.

اعرف لغتك...زيادة الألف و الواو

في كتاب «قواعد اللغة العربية المبسطة» يقول الأستاذ عبد اللطيف السعيد:
تُزاد الألفُ كتابةً في بعضِ المواضعِ، منها:
1- ألفُ التّفريقِ بعدَ واوِ الجماعةِ في الأفعالِ لتمييزِها عن الواوِ الأصليّةِ في الأفعالِ، مثلُ: (ذهبوا- سمعوا).
2- ألفُ كلمةِ (مائة)، الّتي كانَت تُزادُ في الكتابةِ قبلَ تنقيطِ الحروفِ لبيانِ المقصودِ منها، وما زالت تُستعملُ في أيّامنا في الأوراقِ النّقديةِ، مثالٌ: مائةُ ليرةٍ سوريّةٍ، كما تُستعمل في الرّسمِ القرآني، مثالٌ: (ولبثوا في كهفِهِمْ ثلاثمَائَةِ سنةٍ).

طرائـــف

* اتفق طالب مع أخته أن تخبره بنتيجته في الامتحانات على الهاتف . . فقال لها: إذا رسبت في مادة واحدة . . قولي: يسلم عليك عوض . . وإذا رسبت بمادتين قولي: يسلم عليك عوضين.
ولما طلعت النتائج اتصلت فيه أخته . . فقال لها بفرح: بشّري يا أختي . . ما النتيجة؟
ردّت عليه: والله يا أخي . . البلد كلها بتسلم عليك!
* الطالب الأول : ما عنوان المحاضرة التي ستحضرها؟
الثاني: سرقة الشاحن وتأثيره على المجتمع والترابط الأسري وكيفية معالجة هذه الظاهرة؟
الأول: إذاً سأحجز لأهلي مقاعد الصف الأول من القاعة!

أجمــل ما قـــرأت

* العاقل من يصنع قارباً يعبر به النهر . . بدلاً من أن يبني جدراناً حول نفسه تحميه من فيضانه.
* الزهرة التي تتبع الشمس تفعل ذلك حتى في اليوم المليء بالغيوم.
* عندما ترتفع سيعرف أصدقاؤك من أنت ولكن عندما تسقط ستعرف أنت من هم أصدقاؤك.
* اعلم أن أرفع منازل الصداقة منزلتان: الصبر على الصديق حين يغلبه طبعه فيسيء إليك، ثم صبرك على هذا الصبر حين تغالب طبعك لكي لا تسيء إليه.
* البئر الجيد يعطيك الماء عند القحط، والصديق الجيد تعرفه عند الحاجة.
* لا تطلب صداقة الآخرين إن كنت لا تريد أن تسمع إلا صدى صوتك.

الصفحات

اشترك ب RSS - طفولة