طفولة

يوم الأسبوع: 
Tuesday

دنيــــــــــــــــا الألــــــــــــــوان نافذة فكرية وحضارية ومساحة ملونة لكل طفل مبدع

 من منا لايحتفظ في درجه الخاص – أو على الأقل في ذاكرته – بأعداد متنوعة من مجلته الورقية المفضلة  يحملها في مخزونه المعرفي والثقافي كإرث عزيز لا يغادر مجموعة قيمه وعاداته السلوكية؟

كلمـــة الواحـــة

إن معرفة ما يشغل الطفل يعدُّ جزءاً مهماً في فهم طبيعته وسلوكه وقدراته وهذا ما يتيح لنا التعامل السليم معه في كثير من المواقف التي تواجهه خاصة أثناء فترة غيابه عنا ( كفترة دوامه في المدرسة أو مدة تدريبه في النادي. .)  من خلال الحوار الهادف و المفيد  الذي لا يمكن إغفاله في العملية التريوية والاجتماعية عند القائمين على هذه العملية المتشابكة ( الطفل- الأسرة -  المدرسة وكوادرها -  النوادي والمؤسسات الاجتماعية وغيرها . . )

عيادة الأطفال

يتعرّض الأطفال يومياً لأخطار بيئية متمثلة فيما يأكلون وحيثما يعيشون ويلعبون وهذه الأخطار البيئية  تشمل ملوثات الهواء: دخان السجائر، وثاني أكسيد الكربون من عوادم السيارات، ودفايات الغاز، وشوايات الفحم، ومواد التنظيف والنفايات، والعفن (العثّة)، وسوف نتطرق إلى بعض مصادر هذه الأخطار البيئية و مخاطر موادها: لا يزال الفحم يستخدم للتدفئة، ونتيجة لاحتراق الفحم ينبعث غاز ثاني أكسيد الكربون، وهذا الغاز قد يتسبب بالاختناق وفقدان الذاكرة وتلف الدماغ إذا كان المكان مغلقاً، ولذلك ينصح بتهوية الأماكن التي يوقد فيها الفحم . . ويرتبط استنشاق دخان السجائر بسرطان الرئة . .

مساهمات الأصدقاء...أنشودة اللقـــاء

عن عودة أسراب اليمام إلى مدارسهم وفرحتهم بتجدد اللقاء، وردتنا المساهمة الجميلة الآتية من الصديقة ياسمين ياسر جمعة  - الصف السادس  - مدرسة الشهيد عماد علي تقول فيها :
أهلاً .. . أهلاً يامدرستي
تحلو الفرحة في أغنيتي
حان لقاؤك . .. زاد بهاؤك
جئنا ننهل من موردك
علماً . .. حباً . .
خلقاً  .. . لعباً . .
في مقاعدنا وفي ساحتك
ذهب الصيف . . وحل الضيف
خريفاً يعلن وقت الدرس
أهلاً . . .أهلاً . . يامدرستي

 

أجمــل ما قـــرأت

* الأخطاء تؤلم بشدة عند وقوعها لكن بعد سنوات هذه المجموعة من الأخطاء تحمل اسم الخبرة.
* أن تكون على حق لا يستوجب أن يكون صوتك مرتفعاً.
* لا يوجد إنسان ضعيف ولكن يوجد إنسان يجهل في نفسه موطن القوة.
* لا تدع ألم فصل واحد يهدم فرح الفصول كلها . . ثابر عند المحن الصعبة، والأوقات الأفضل ستأتي عاجلاً أو آجلاً فلا تدع خيبة أمل تظلل استراحة الغد.
* هناك من يحرجك بأخلاقه، وهناك من يجرحك بأخلاقه، الفرق نقطة والمعنى كبير.
* لا تمش أبداً على الطريق المرسوم، لأنه سيقودك حيث ذهب الآخرون.

حدائق المعـرفة

الصور بالهولوغرام تشبه الصور الفوتوغرافية، ولكنها تختلف عنها في أنها تبدو ثلاثية الأبعاد، أي مجسمة. وتتكون الصور الفوتوغرافية بواسطة الضوء الأبيض العادي، لكن صور الهولوغرام تتم بأشعة الليزر. ومن المعروف أن الضوء ينتقل في موجات والضوء الأبيض العادي- مثل أشعة الشمس- ليس لموجاته نفس الطول، كما أنها تنتشر في جميع الاتجاهات، أما موجات أشعة الليزر فلها نفس الطول وذات اتجاه واحد ثابت. وعند التصوير بالهولوغرام، تنقسم حزمة من أشعة الليزر إلى حزمتين تنتقلان خلال مجموعة من العدسات والمرايا مرتبة بطريقة معينة.

طرائـــف

* مرّ شاب كسول بفلاح يحرث أرضه فقال ساخراً: ها أنت تزرع أرضك .. تجتهد وتتعب، في حين سآكل أنا ما تزرعه دون جهد. أجاب الفلاح  في هدوء: أعلم هذا ولذلك أزرع شعيراً.
* مات رجل مسن ذو ثروة كبيرة جداً وفي جنازته سار شاب يبكي فسأله أحدهم: هل تبكي لأنك من أقاربه؟
قال الشاب : بل أبكي لأنني لست من أقاربه.
* جاء بخيل إلى محطة التزلج على الجليد، وقال للمدرب: علمني التزلج على رجل واحدة ، فرد المدرب: ولكن قل لي لماذا تريد ذلك .. فهذا يتطلب مهارة كبيرة ؟
رد الرجل البخيل : لكي أشتري فردة حذاء واحدة للتزلج !

اعرف لغتك...التـّرخيمُ

  في كتاب « قواعد اللغة العربية المبسطة « يقول الأستاذ عبد اللطيف السعيد :
التّرخيمُ: ترقيقُ الصّوتِ وتنغيمُهُ، وفي النّداءِ حذفُ حرفٍ أو أكثرَ من الاسمِ الُمنادى، سواءً كانَ هذا الاسمُ علماً أو نكرةً مقصودةً، مثالٌ: أفاطمُ، يا جعفُ.

الصفحات

اشترك ب RSS - طفولة