ردود رســـــمية

العدد: 9332

11-4-2019

 إشارة لما نشر في صحيفتكم عدد 9319 بعنوان: (حدائق جبلة البحرية..
مكبات أتربة وإهمال كبير لا مقاعد ولا أشجار ولا ألعاب وعامرة بالمستثمرين)
بيّن رئيس مجلس مدينة جبلة م. أحمد محمد معروف قناديل: يبذل عمال قسم الحدائق في مجلس مدينة جبلة جهوداً جبارة في تخديم الحدائق العامة ويقومون بواجباتهم للحفاظ على هذه الحدائق كمتنفس حضاري لأهل المدينة وزوارها ووضع الحدائق بشكل عام جيد إلا أن التعديات من قبل المسيئين على موجودات هذه الحدائق وعلى الممتلكات العامة وعدم التزام المواطنين بقواعد النظافة العامة يبدد هذه الجهود ويهدر الطاقات ويحول دون تحقق الهدف المنشود ونأمل في تعاون أكبر من رواد هذه الحدائق مع العمال.
أما بالنسبة للألعاب، لم تتم إزالة أي ألعاب عامة وإنما تمت إزالة لعبة واحدة تعود ملكيتها لأحد المواطنين وهي غير مرخصة وغير جاهزة فنياً وتسبب الأذى لرواد الحديقة، وتم توجيه الضابطة العدلية للتشدد في قمع المخالفات والتجاوزات في الأملاك العامة وخاصة في الحدائق وإزالة أي إشغال غير مرخص وضبط عمل المستثمرين المرخصين وقمع تجاوزاتهم إن وجدت.
يعمل مجلس مدينة جبلة على دراسة إمكانية تأمين الاحتياجات اللازمة لصيانة وتأهيل الحدائق العامة في جبلة ضمن الإمكانات المتوفرة وحسب الأولوية وعند توافر الاعتمادات الخاصة بذلك.
نشكر جهود السادة الإعلاميين ومتابعاتهم الجادة
بالتفويض المكتب الإعلامي
* إشارة إلى ما تم نشره في صحيفتكم بعددها رقم /9297/ تاريخ 25/2/2019
تحت عنوان: (أنشطة عملية تؤهل الطلاب لدخول سوق العمل)
نرفق ربطاً رد: رئيس جامعة طرطوس بكتابهم رقم 1124 / ص. ن. ا تاريخ 17/3/2019.
يرجى الاطلاع
محافظ طرطوس صفوان سلمان أبو سعدى
السيد الأستاذ محافظ طرطوس المحترم
تحية طيبة:
إشارة إلى كتابكم رقم 406/ص/ف تاريخ 26/2/2019، نبيّن لكم ما يلي:
لم يتحدث السيد عصام خضور مدير الثانوية الزراعية بالمقابلة الصحفية إلا عن خفض نسبة القبول في كلية الزراعة من 5% إلى 3% للطلاب الأوائل، وهذا الأمر يعود إلى قرار مجلس التعليم العالي.
أما فيما يخص كلية الهندسة التقنية ومفاضلات القبول فيها لخريجي الثانوية الزراعية نبيّن ما يلي:
* بناء على اللائحة الداخلية لكلية الهندسة التقنية (شروط القبول – ثانياً – المادة /د/): يُقبل في اختصاص هندسة تقانة الأغذية خريجو الثانوية الفنية الزراعية.
* تمّ قبول الطلاب خريجي الثانوية الفنية الزراعية في كلية الهندسة الفنية حتى العام الدراسي 2014/2015 وفق إعلانات وزارة التعليم العالي.
* في العام الدراسي 2015/2016 لم يدرج اختصاص /الثانوية الفنية الزراعية/ في إعلان القبول الصادر عن وزارة التعليم العالي، علماً أنه كان مدرج ضمن حاجة كلية الهندسة التقنية من المهن المحددة للقبول للعام الدراسي 2015 /2016.
شاكرين حسن تعاونكم
بكل احترام رئيس جامعة طرطوس
أ. د عصام محمد الدالي
* إشارة إلى المقال المنشور في صحيفتكم بعددها رقم /9313/ تاريخ 17/3/2019 تحت عنوان: (حديقة الطلائع بطرطوس.. يا حرام)، فإننا نبيّن لكم ما يلي:
* فيما يتعلق بالمقاعد: إن حديقة الطلائع هي أقدم حديقة في مدينة طرطوس وتعاني من ضغط بشري كبير بالإضافة إلى موقعها على الكورنيش البحري مما يزيد من عوامل الاهتلاك والاهتراء في بنيتها خصوصاً مقاعدها البيتونية، ونظراً لما تمرّ به بلدنا الحبيبة لم نتمكن من تنفيذ أي أعمال صيانة منذ عام 2008 وذلك نظراً لعدم توافر الاعتمادات المالية الكافية، وحالياً تمّ إعداد كشف تقديري ودفتر شروط فنية ليصار إلى تنفيذ صيانة كاملة للحديقة بما فيها المقاعد كما تمّت مراعاة إضافة عدد من المقاعد الجديدة وتم تصديق هذا الكشف التقديري مع الشروط الفنية من قبل المكتب التنفيذي للمدينة ليصار إلى الإعلان أصولاً.
* فيما يتعلق بالنظافة: نظراً لقلة عدد العمال فقد تمّ تكليف عامل واحد مفرز لتنظيف الحديقة بشكل يومي وهو غير كاف على الإطلاق لاسيما مع عدم تقيد الإخوة المواطنين برمي النفايات في الأماكن المخصصة لذلك، وحالياً تعمل المدينة على تأمين عامل ثانٍ لرفع مستوى النظافة، كما تمّ تركيب/ 80/ ثمانين سلة مهملات في أنحاء الحديقة.
وفيما يخص وجود أكوام قمامة مكدسة في مواقع مختلفة فهي ناتجة عن عمليات التنظيف وتجميع البقايا والنفايات الناتجة عن عمل يوم واحد بانتظار مرور الجرار لترحيلها عند الساعة العاشرة صباحاً من كل يوم.
* فيما يخص دورات المياه: يتم تنظيفها بشكل يومي من قبل العامل المكلف بهذا الأمر ويتمّ شطفها بواسطة صهريج خاص لمرة واحدة أسبوعياً.
وتعاني دورات المياه من ضغط بشري كبير إضافة إلى عدم تقيد الإخوة المواطنين مرتاديها بالحد الأدنى من قواعد النظافة وسرقة بعض مكوناتها من حنفيات وغيرها.
* فيما يخص الأعشاب في ممرات الحديقة: إن طبيعة ممرات الحديقة من البلاطات البيتونية التي يوجد فيها فراغات تسمح بنمو الأعشاب وهذه الأعشاب يتمّ قصها بشكل دوري، لكن مع قدوم فصل الربيع والنمو الكبير والسريع للأعشاب يحدث تأخير في عمليات قص الأعشاب وهو أمر لا يؤثر سلباً على الحديقة ولا على بنيتها التحتية.
* فيما يخص النخلة التي تم قصها فهذه النخلة سقط رأسها نتيجة إصابتها بآفة سوسة النخيل، وحرصاً من المدينة على عدم انتشار هذه الآفة فهي تقوم بالتعاون مع مديرية الزراعة بطرطوس بقلع هذه الأشجار من جذورها وترحيلها إلى أماكن بعيدة وبشروط خاصة وهو الحل المثالي لمعالجة الأشجار المصابة بسوسة النخيل وفق التعليمات الوزارية.
* فيما يتعلق بالألعاب: إن كافة الألعاب المقدمة من المدينة هي مجانية ومفتوحة لكافة الأخوة المواطنين، وهي تنحصر بألعاب الزحليطة والمراجيح، ولوحظ مؤخراً حصول ضغط بشري كبير عليها فقامت المدينة بتركيب أربعة مراجيح إضافية، ويتمّ العمل على تأمين عدد من الزحليطات الإضافية في الموقع، أما الألعاب الكهربائية فهي عائدة للمستثمر.
* فيما يتعلق بالإنارة: تقوم المدينة من خلال ورشاتها بإجراء كافة أعمال الصيانة اللازمة للإنارة في الحديقة ولا يوجد تأخير في هذه الأعمال.
* فيما يتعلق بالاستثمارات: تقوم المدينة من خلال دائرة الأملاك بمتابعة كافة أعمال العقد المبرم مع المستثمر.
رئيس دائرة الحدائق م. علي محمود
مدير مدينة طرطوس م. مظهر حسن
رئيس مجلس مدينة طرطوس القاضي محمد خالد زين


طباعة   البريد الإلكتروني