أي خيــار ينتظــر «الليغــا» الإســبانية؟

رقــم العــدد 9554
الخميــس 19 آذار 2020

 

الاتحاد الأوروبي: حريصون على استكمال جميع المسابقات
كشفت تقارير صحفية إسبانية، صباح أمس الأربعاء، المواعيد المحتملة لاستئناف مسابقة الليجا مجدداً.
وكانت رابطة الدوري الإسباني قد اتخذت قراراً يوم 12 آذار الجاري، بإيقاف الليجا لمدة أسبوعين، في ظل تفشي فيروس كورونا في أوروبا.
وبحسب صحيفة (موندو ديبورتيفو) الإسبانية، فإن كل شيء يشير إلى أن المدة ستطول عن أسبوعين، وعلى وجه التحديد ستصل إلى أكثر من شهر بقليل، وهو أكثر الافتراضات تفاؤلاً أمام رابطة الليجا. وأشار التقرير إلى أنه تم وضع 3 سيناريوهات للمواعيد المحتملة لعودة الليجا، الأول يوم 23 نيسان المقبل، وإن لم يكن ممكناً، سيكون الخيار الثاني هو استئناف البطولة يوم 2 أيار، أما الحالة الثالثة والأخيرة فتعتمد على قرار الحكومة بإعلان نهاية الخطر، والعودة يوم 14 أيار.
ويتصدر برشلونة حالياً جدول ترتيب الدوري الإسباني برصيد 58 نقطة، بفارق نقطتين عن ريال مدريد صاحب الـ56 نقطة، وكان رئيس الاتحاد الإسباني لكرة القدم لويس روبياليس قد كشف قبل يوم عن خطة لمصير الدوري الإسباني في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد مؤكداً ضرورة استكمال مسابقة الليغا حتى موعدها المقرر. وتحدث روبياليس عن جهودهم لتحدي فيروس كورونا قائلاً: نعمل منذ أيام مع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بطريقة هاتفية وعبر الاجتماعات بالفيديو والآن عرفنا الموقف مع المنافسات الأوروبية والمحلية وبطولة اليورو.
وشدد روبياليس على ضرورة إنهاء بطولة الدوري قبل الـ 30 من حزيران بقوله: يجب إنهاء جميع المنافسات قبل الـ 30 من حزيران المقبل وعلى كل الأندية خوض جميع المباريات وهذا ما تحدثنا عنه مع 55 اتحاداً واللجنة التنفيذية والجميع صوتوا لصالح هذا القرار. وأضاف: جميع رؤساء الأقاليم وافقوا وأعطوا صوتهم بثقة ومسائل الصحة والاقتصاد والمسابقات هي الركائز التي نحاول حلها.
وكشف لويس روبياليس عن إجراءات الاتحاد مضيفاً: سنصدر من خلال الاتحاد بيانا قبل أسبوع أو أسبوعين من إعلان عودة المنافسات والبداية ستكون وفقاً لما تقوله سلطات الصحة والحكومة.
من جهة أخرى أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) الاتفاق على الالتزام باستكمال جميع مسابقات الأندية المحلية والأوروبية حتى الـ 30 من حزيران 2020 على أقصى تقدير في حال تحسن الوضع المتعلق بفيروس كورونا.
ووقع يويفا مع رابطتي الأندية الأوروبية والدوريات الأوروبية يوم الثلاثاء على قرارات مشتركة حول خطة الطوارئ المتعلقة بالموسم الكروي الجاري 2019- 2020 وخاصة بعد توقف جميع الدوريات الكبرى بسبب تفشى فيروس كورونا المستجد. وذكرت رويترز أن الاتحاد الأوروبي شكل مجموعة عمل تضم ممثلين عن مسابقات الدوري والأندية لتقييم جدول المباريات مع تكدس محتمل للمواجهات بعد إيقاف معظم المسابقات المحلية لافتاً إلى أنه سيسعى لإيجاد حلول تسمح باستكمال الموسم الحالي وتعالج أي عواقب للقرار الذي صدر اليوم.
وأشار (يويفا) إلى أنه قد تكون هناك تعديلات على جولات التصفيات الخاصة بدوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي في حال الانتهاء متأخراً من منافسات الموسم الحالي أي بعد الـ 30 من حزيران 2020.
والفيفا يطلب التأجيل

من جهته طالب جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) بضرورة تأجيل موعد كأس العالم للأندية 2021 بعد تأجيل بطولتي أوروبا وكأس كوبا أمريكا إلى العام المقبل.
ويقف إنفانتينو وراء إطلاق النسخة الموسعة الجديدة لكأس العالم للأندية والمقررة في الصين في عام 2021 الذي سيشهد الآن إقامة بطولتي أوروبا وكوبا أمريكا.
وسيقترح إنفانتينو أيضاً على مجلس الفيفا التبرع بعشرة ملايين دولار لمنظمة الصحة العالمية للمساعدة في مكافحة فيروس كورونا وسيطرح فكرة تأسيس صندوق عالمي لمساعدة أفراد أسرة كرة القدم المتضررين من فيروس كورونا.


طباعة   البريد الإلكتروني