فرق الساحل في ذهاب الدوري الممتاز فريقا الساحل وجبلة الأضعف... ومعاناة البحث عن مكان دافئ

رياضة

العدد: 9527

الثلاثاء:11-2-2020

 


إن كان طموح فريقا تشرين وحطين هذا الموسم هو نيل اللقب وإن اختلفت نتائج كليهما في طريق ذلك، إلا أنه من الواضح أن فريقي الساحل الآخران (الساحل وجبلة) يعانيان منذ انطلاق منافسات الدوري الممتاز هذا الموسم وهمهما الأول والأخير حالياً هو طوق نجاة والبحث عن مكان دافئ بعيداً عن ظلمة القاع التي تودي إلى الهبوط للدرجة الأولى.
الفريقان لم يقدما المستوى والنتائج المطلوبة والطامحة إليها جماهيرهما، وبالتالي احتلا مراكز متأخرة في الترتيب، وسنبدأ بتفاصيل ما قدمه فريق الساحل من نتائج في مرحلة الذهاب ومن ثم ما قدمه فريق جبلة.
الساحل يعاني
أنهى فريق الساحل مرحلة الذهاب من كرة الممتاز بالمركز الحادي عشر وفي رصيده (١٠) نقاط فقط من أصل ٣٩ نقطة ممكنة وجاءت نقاطه من فوزين وأربع تعادلات وسبع خسارات.
حصد الساحل على أرضه ٩ نقاط من أصل عشرة وذلك من فوزين وثلاث تعادلات، الفوزان كانا بداية على الاتحاد بهدف وحيد في الجولة الثانية سجله المهاجم أسعد خضر من ركلة جزاء ثم على الجزيرة بالجولة الثامنة (٣×٠) سجلها ياسر إبراهيم هدفين وعلي حسن، والتعادلات كانت مع الكرامة بهدف لمثله وسجل هدفه مؤنس أبو عمشة وكان ذلك في الجولة الرابعة، ثم تعادل مع حطين بهدف لهدف وسجل هدفه أسعد الخضر في الجولة الحادية عشرة وتعادله الأخير في الجولة الأخيرة على أرضه كان مع جبلة (٢×٢) وسجلهما مؤنس أبو عمشة وسامر خانكان، وخسر الساحل على أرضه مباراة واحدة كانت أمام تشرين (٣×١) في الجولة السادسة وسجل هدف الساحل ياسر إبراهيم.
بينما لم يحصد الساحل خارج أرضه سوى نقطة واحدة فقط وجاءت من تعادله مع الجيش في الجولة الخامسة بهدف لمثله وسجل هدفه أحمد كلاسي، وخسر ستة مباريات خارج ملعبه وكانت مع الفتوة بالجولة الأولى (٢×٠) ثم مع الوحدة بنفس النتيجة بالجولة الثالثة وبعدها أمام النواعير (٤×٠) في الجولة السابعة ثم أمام الشرطة في الجولة التاسعة (٣×١) سجل للساحل ياسر إبراهيم من ركلة جزاء ثم خسر أمام الوثبة بالجولة العاشرة (٣×٠) وأخيرا أمام الطليعة بالجولة ما قبل الأخيرة (٢×١) سجل هدفه مؤنس أبو عمشة.


أهداف الساحل
سجل الساحل ١٢ هدفاً فقط في مرمى المنافسين، منها ٩ أهداف على ملعبه وثلاثة أهداف خارجه وأكبر فوز له كان على الجزيرة بثلاثية، بينما دخل مرمى الساحل (٢٤) هدفاً وهي نسبة كبيرة حيث يعد دفاعه ثاني أضعف دفاع بالدوري بعد الجزيرة، منها (٧) أهداف على ملعبه و(١٧) خارجه وأكبر خسارة له كانت أمام النواعير برباعية، كما لم يحافظ على نظافة شباكه سوى بمباراتين وكانتا أمام الاتحاد والجزيرة.
هدافو الساحل
تصدر المهاجم ياسر إبراهيم قائمة هدافي فريق الساحل برصيد أربعة أهداف منها ركلة جزاء واحدة ثم يليه المهاجم مؤنس أبو عمشة برصيد ثلاثة أهداف ويليهما اللاعب أسعد الخضر بهدفين أحدهما من جزاء، وهدف واحد لكل من علي حسن وأحمد كلاسي وسامر خانكان.
الساحل فنياً
كما هو واضح فأن الساحل يعاني كثيراً هذا الموسم وخاصة خارج الديار حيث خسر جميع مبارياته بالغربة باستثناء تعادل وحيد، والواضح أكثر أنه يعاني من ضعف في خط الدفاع والذي يعتبر الأسوأ من بين فرق الساحل الأربعة وثاني أضعف دفاع بالدوري، وعلى الاغلب فإن عدم الاستقرار الفني ساهم سلباً على نتائج الفريق ومستواه الفني.
جبلة ينتفض بعد معاناة
يعتبر فريق جبلة أسوأ فرق الساحل الأربعة من حيث النتائج المحققة، وهو احتل المركز ما قبل الأخير مع نهاية الذهاب.
يملك جبلة في رصيده (٩) نقاط فقط من أصل ٣٩ نقطة ممكنة، وجاءت من تحقيقه لفوز واحد فقط و٦ تعادلات و٦ خسارات.
حصد جبلة على أرضه ٤ نقاط فقط من أربعة تعادلات وبلا فوز، وكانت مع النواعير في الجولة السادسة (٢×٢) سجل لجبلة بهاء قاروط وإسماعيل الحافظ ثم مع الفتوة في الجولة الثامنة بهدف لهدف سجل لجبلة محمد عوض ثم مع الوحدة تعادل سلبياً في الجولة العاشرة وأخيراً تعادل مع الجيش في الجولة الثانية عشر بهدف لهدف سجل لجبلة علي سليمان، وخسر على أرضه مباراتين الأولى كانت في افتتاح الدوري مع الشرطة (٤×١) سجل هدف جبلة محمد عوض والخسارة الثانية أمام حطين في الجولة الثالثة بهدف وحيد.
بينما حصد جبلة خارج ملعبه ٥ نقاط وجاءت من فوز وتعادلين، الفوز الوحيد لجبلة كان على الجزيرة في دمشق بهدف وحيد في الجولة الحادية عشر وسجله محمد عوض، والتعادلان كانا مع الطليعة سلبياً في الجولة الرابعة ومع جاره الساحل في الجولة الأخيرة (٢×٢) سجلهما سليم برهوم ولاعب الساحل خطأ في مرماه.
وتلقى جبلة خارج أرضه ٤ خسارات وكانت أمام الوثبة في حمص في الجولة الثانية بهدف وحيد ثم مع الاتحاد في حلب في الجولة الخامسة (٢×١) سجل لجبلة محمد لولو ثم خسر مع الكرامة في حمص في الجولة السابعة بهدفين دون رد ثم أمام جاره تشرين في الجولة التاسعة (٢×١) وسجل لجبلة محمد عوض.
أهداف جبلة
سجل فريق جبلة ٩ أهداف في مرمى المنافسين منها خمسة أهداف على ملعبه وأربعة أهداف خارجه بينما دخل مرماه ١٧ هدفاً منها ٩ أهداف على ملعبه و٨ أهداف خارجه وكانت أقسى خسارة تعرض لها مع الشرطة في الافتتاح (٤×١)
هدافو جبلة
تصدر المهاجم محمد عوض ترتيب هدافي الفريق برصيد ٣ أهداف وهدف واحد لكل من اللاعبين علي سليمان وإسماعيل الحافظ ومحمد لولو وبهاء قاروط وسليم برهوم.
جبلة فنياً
يعتبر هذا الموسم من أسوأ المواسم التي مرت على تاريخ مشاركة فريق جبلة في الدوري وأسوأ انطلاقة له منذ نشأته حيث لم يحقق سوى نقطة واحدة خلال خمس جولات مع ثلاث خسارات متتالية في الجولات الأولى ناهيك عن سوء الأداء وضعف الفريق بشكل عام كما أن جبلة من أكثر الفرق التي قامت بتغيير كادر فريقها الكروي الفني منذ بداية الموسم، وهذا ما أثر سلباً على المستوى والأداء وكذلك على النتائج، لكن مؤخراً وتحت قيادة المدرب الجديد بستنلي استطاع جبلة أن ينتفض وأن يعود لتوازنه ويعيد الأمل إلى نفوس جمهوره ومحبيه.

مهند حسن 

الزيارات: 106
طباعة