ردود رســــمية

العـــــدد 9482

الأربعـــــــاء 4 كانون الأول 2019

* حول المادة المنشورة في صحيفتكم عدد 9463 بعنوان:
29 مليون لتأهيل طريق فديو - الهنادي
بيّن مدير الخدمات الفنية باللاذقية م. وائل توفيق الجردي: أنه تم إعداد الدراسة الفنية لإعادة تأهيل طريق فديو - الهنادي على مراحل وسوف نقوم بتنفيذ المرحلة الأولى في هذا العام.
نشكر جهود السادة الإعلاميين ومتابعاتهم الجادة
بالتفويض المكتب الإعلامي
* حول المادة المنشورة في صحيفتكم عدد 9415 بعنوان: فتحات تصريف خطرة في خرايب سالم بيّن مدير عام الشركة العامة للصرف الصحي باللاذقية م. رفيق صالح نوفل: أنه وبعد الكشف والمتابعة والفحص والتدقيق وسؤال الأهالي في القرية بالتنسيق مع رئيس بلدية بسنديانة لم يتم مشاهدة أو ملاحظة أية فتحات في الطريق الرئيسية والفرعية لها علاقة بخط الصرف الصحي الإقليمي أو أية شكوى ذات صلة بمشاريع الصرف الصحي ضمن قطاع البلدية المذكورة.
نشكر جهود السادة الإعلاميين ومتابعاتهم الجادة
بالتفويض المكتب الإعلامي
* حول المادة المنشورة في صحيفتكم عدد 9466 بعنوان:
ضم إلى مدينة جبلة ولم ينل ما يستحقه من خدماتها حي الرميلة.. بعه ضمن المخطط التنظيمي والباقي خارجه
نرفق ربطاً رد رئيس مجلس مدينة جبلة م . أحمد محمد معروف
نشكر جهود السادة الإعلاميين ومتابعاتهم الجادة
بالتفويض المكتب الإعلامي
السيد محافظ اللاذقية
إشارة لحاشيتكم المسطرة على بريد المكتب الإعلامي بالمحافظة بخصوص المنشور رقم /9466/ في جريدة الوحدة بعنوان (ضم إلى مدينة جبلة ولم ينل ما يستحقه من خدماتها حي الرميلة.. ربعه ضمن المخطط التنظيمي والباقي خارجه)
نبيّن فيما يلي بمذكرة توضيحية عن الإجراءات التي تمت من قبل مجلس مدينة جبلة بخصوص (المواضيع المثارة في المنشور المذكور)
- بخصوص العقارات الوقفية للرميلة التي انتقلت ملكيتها لمجلس مدينة جبلة بموجب مكرمة السيد الرئيس:
- إن مساحة الأراضي الوقفية ضمن المخطط التنظيمي للرميلة /330/ دونم وعدد عقاراتها /38/ عقار.
* وبموجب قرار رئاسة مجلس الوزراء رقم /1521/ لعام 2017 م تمت الموافقة والتصديق على تنازل وزارة الأوقاف عن العقارات الوقفية الموصوفة في قرار مجلس الأوقاف الأعلى ذي الرقم /29/ تاريخ 2/3/2008 والتي هي عبارة عن أراضي وقفية في منطقة الرميلة في منطقة طوق جبلة العقارية إلى مجلس مدينة جبلة وبموجبه تم نقل الملكية إلى مجلس مدينة جبلة بعد أن تم إجراء عملية المسح الاجتماعي لهذه العقارات وعدد الأهالي واضعي اليد ضمنها وتم تزويد الوزارة بنسخة عن جداول الجرد التي تمت من قبل البلدية وتم إرسالها عن طريق السيد المحافظ وبعد أن انتهت اللجنة من أعمالها تمت المناقشة مع وزارة الإدارة المحلية والبيئة (مديرية الشؤون العقارية) بشأن السير بالخطوات التالية لعملية المسح الاجتماعي تنفيذاً لنقل الملكية للمستحقين وفق الأصول القانونية.
- ولتنفذ الإجراءات المطلوبة تم دراسة مخطط تنظيمي جديد للرميلة وفق أعمال المسح الطبوغرافي للموقع وذلك لزوم تنفيذ مكرمة السيد الرئيس وشمل المخطط الجديد كافة العقارات الوقفية التي لم تكن منظمة سابقاً وتم بموجبه الأخذ بعين الاعتبار عدم اكتساح الأبنية القائمة ولحظ المشيدات العامة بالدراسة وتم عرض الدراسة التنظيمية المقترحة وأعلنت في بهو مجلس مدينة جبلة مع المخطط التنظيمي المصدق للرميلة وتم الاعتراض على بعض المواقع ضمن هذه الدراسة وتم إحالة الاعتراضات على المخطط التنظيمي إلى اللجنة الفنية الإقليمية وعددها /144/ اعتراض.
* وخلال اجتماع اللجنة تم معالجة جميع الاعتراضات والموافقة على تثبيت الدراسة المقترحة المعلنة مع إجراء بعض التعديلات عليها.
* وتم تصديق المخطط التنظيمي الجديد للرميلة بموجب قرار المكتب التنفيذي للمحافظة رقم /675/ تاريخ 5/11/2019 م.
* وبخصوص تخفيض حرم خط النفط تم تخفيض الحيز المفتوح في المخطط التنظيمي المصدق من 25 م. ط من كل جهة إلى 15 م. ط من كل جانب لخط النفط ابتداء من جسم الخط وتم إحالة كتاب مجلس محافظة اللاذقية رقم /47/ ص/م. م تاريخ 27/5/2019 عن طريق السيد المحافظ إلى وزارة الإدارة المحلية والبيئة لتخفيض الحيز المفتوح المحدد من قبل وزارة النفط لخط البترول ضمن المخطط التنظيمي لحي الرميلة في جبلة من /15/ متر إلى /5/ متر طولي من الجهة الشرقية وتخفيض الحيز من /15/ م. ط إلى /10/ م. ط من الجهة الغربية انطلاقاً من جسم خط البترول (أي بإضافة 2,5 م. ط من كل جهة على حدود الاستملاك الحالي لخط النفط) لرفع الضرر عن الأبنية القائمة حالياً في الحيز المذكور والمشادة قبل نقل الملكية إلى مجلس مدينة جبلة وبانتظار رد وزارة النفط بهذا الخصوص.
* وتمت الموافقة من قبل مجلس مدينة جبلة بدورته الحالية العادية السادسة بالعمل وفق أحكام القانون رقم /23/ لعام 2015 م وبما يحقق مصلحة المواطنين من ناحية التقسيم وفقاً للمخطط التنظيمي المصدق وبناء عليه سيتم اتخاذ جميع الإجراءات القانونية وبما يسهل نقل الملكية بالسرعة القصوى.
* وبالنسبة للعقارات خارج التنظيم فهي مشمولة بخطة الوزارة وسيتم تنظيمها ضمن توسع التنظيم لمدينة جبلة الذي يتم العمل عليه حالياً.
وبخصوص الواقع الخدمي والصحي
* بالنسبة للمخطط التنظيمي السابق والمصدق بالقرار /58/ تاريخ 19/1/2000 م فقد تم تنفيذ خطوط الصرف الصحي بنسبة أكثر من 95% من المخطط السابق وبالنسبة للمواقع الجديدة تم إعداد مخطط تنظيمي وتم تصديقه أصولاً وسيتم العمل على استكمال شبكة الخطوط ضمن الطرق المنظمة.
* وبالنسبة لأعمال الصيانة والإنارة يتم تنفيذها كأي حي في مدينة جبلة حيث تم إنجاز صيانة للطرق في حي الرميلة ضمن خطة التزفيت التي يتم إنجازها في مدينة جبلة وبالنسبة لأعمال الإنارة سيتم لحظ الإنارة وفق الشوارع الجديدة (الخطة المعتمدة) وبالنسبة للنظافة فإنه يتم ترحيل القمامة من الحي بشكل يومي وتم إنجاز حملة نظافة واسعة في حي الرميلة تم من خلالها معالجة أماكن التجميع العشوائي بشكل كامل وسيتم رفد الحي بحاجته من الحاويات الجديدة وفق خطة مجلس المدينة للعام القادم.
* بالنسبة للمراكز الصحية والمدارس تم لحظها وفق المخطط التنظيمي الجديد و سيتم تسليمها إلى المؤسسات المعنية (مديرية الصحة – مديرية التربية) للقيام بتنفيذها وفق البرامج المعتمدة لديهم كونها تعتبر من المشيدات العامة.
يرجى الاطلاع
رئيس مجلس مدينة جبلة
م. أحمد محمد معروف قناديل
السيد محافظ طرطوس
إشارة إلى حاشيتكم المسطرة على ما ورد في صحيفة الوحدة بعددها /9466/ تاريخ 12/11/2019 تحت عنوان «بلاد وعباد»
نبين الآتي:
* فيما يخص باصات النقل الداخلي: «قائد المركبة الضخمة هو الجابي لكن عند الصعود يعطيك بطاقة صغيرة وعند النزول تدفع»
تعاني مديرية النقل الداخلي من نقص كبير في الكادر اللازم لتشغيل باصات النقل الداخلي حيث تم تكليف السائق بالعمل كجابي بموجب قرار مجلس مدينة طرطوس بهذا الخصوص ريثما يتم تعيين عدد كافٍ من الحياة.
* بالنسبة لما ورد «الازدحام الشديد يجعلك تصرخ لمرات ريثما يصل الصوت للسائق . .»
إن باصات النقل الداخلي مزودة بكبسة عدد /2/ في منتصف ومؤخرة الباص تصدر صوتاً لتنبيه السائق عند النزول ويمكن للركاب استخدامها في حال كانوا متواجدين في منتصف ومؤخرة الباص.
* بالنسبة لما ورد «الباب الخلفي مغلق بالشمع الأحمر . .»
يصادف حركة الباصات على خطوطها بعض المواقف المزدحمة وخصوصاً في شارع الثورة عند دوار الساعة وفي الكراج الجديد حيث يتعذر على السائق تسليم التذكرة ومحاسبة الراكب نظراً للازدحام الشديد واختصاراً للوقت وعند النزول وتجنباً لتسلل الركاب من الباب الخلفي يتم إغلاقه وحصر الصعود والنزول من باب واحد فقط ويمكن معالجة هذه الحالة عند توفر جباة أو استخدام بطاقات مسبقة الدفع.
يرجى الاطلاع
رئيس مجلس مدينة طرطوس
القاضي محمد خالد زين


طباعة   البريد الإلكتروني