شطرنج اللاذقية نشيطة بالفئات العمرية ولأربع سـنوات متتالية

رياضة

العدد: 9477

الأربعاء:27-11-2019


رياضة الشطرنج نعم هي رياضة الأذكياء وما زالت كما هي جزء من تراث البشرية الفني والعلمي.. هذا وقد صح القول في قديمه تجديد وفي تجديده عراقة نعم لا تنضب متقنه.. ولا يخبو بريقه ولا حدود لآفاق الفائدة منه قليل الكلفة عظيم الفائدة.. إنه ينمي في الإنسان الحكمة والصبر والاستمرار في التفوق وبعد النظر والذكاء والبصيرة النيرة وفتح آفاق الحكمة وتقبل الخسارة كما يتقبل الفوز.. وما أحوج مجتمعاتنا لهذه الرياضة (الشطرنج).. وتحت شعار هدفنا نشر الشطرنج في كل بيت ومدرسة يتجسد عمل اللجنة الفنية للشطرنج في محافظة اللاذقية تحت إشراف المهندس علي عبود رئيس اللجنة الفنية للشطرنج في اللاذقية وفي مساهمة واضحة وجلية من قبل الأستاذ تيسير أحمد أمين سر اللجنة الفنية الذي يعتبر المركز التدريبي تحت مدرج ملعب الباسل الدولي بيته الثاني هذا الرياضي الذي يستمر تواجده على مدار الساعة واليوم في هذا المركز التدريبي دون كلل أو ملل يرافق الأطفال ويتابع الشباب ويعمل مع الرجال وهو يرى بأن هذه الرياضة عمله اليوم في تخريج الأبطال وانتقاء الأذكياء واختبارهم على مدار الأسبوع للوصول للأفضل على مستوى المحافظة والجمهورية واليوم يطرح هذا المدرب إطلاق البطولة المنهجية للشطرنج في الهيئات.

عمل اللجنة الفنية مستمر بالتطور
وفي نتائج الشطرنج على مدار الأعوام الأربع الماضية خير دليل على عمل اللجنة الفنية ومتابعة دائمة من خلال هذا المدرب الوطني الخلوق حيث البداية كانت عام 2015 وفي هذا العام تأهل ثلاثة لاعبين من المحافظة لنهائي الجمهورية وهم قصي عمران وإلياس طوبال وعلي حرفوش والبعض منهم اليوم حكام ومدربين وهناك عيسى صبوح وهم كذلك حققوا مراكز متقدمة في بطولة الجمهورية للرجال عام 2016 بالإضافة لمهند حسن ونوار اسمندر وبالفئات العمرية تميز اللاعب الذكي حسين عبود حيث حقق المركز الأول على مستوى الجمهورية لفئة 10 أعوام وفي بطولة المخضرمين حقق اللاعب معين عيسى المركز السادس على مستوى الجمهورية.
تقدم بطيء لشطرنج اللاذقية عام 2017
- وكانت نتائج المحافظة لعام 2017 وباختصار شديد المركز الثاني لرنيم عبود و وعد بلال ولحسين عبود والثاني لفرق الناشئين في الأولمبياد الوطني الثالث والأول للناشئين في الأولمبياد الوطني الثالث لفئة 11 عاماً حسين عبود (فردي) والأول كذلك في بطولة الجمهورية لفئة 18 سنة لحنا سلوم.
2018 عام الشطرنج للاذقية
وفي عام 2018 حققت شطرنج اللاذقية النتائج التالية:
- المركز الأول في البطولة الدولية في لبنان للشطرنج النشيط فئة 10 أعوام تيم حسن والأول في الشطرنج الخاطف فئة 12 عاماً لمحمود مهنا وكذلك الأول بالخاطف لفئة 10 أعوام ليوسف بلال.
وكان لها حضور كبير على مستوى الجمهورية: المركز الأول في بطولة الجمهورية لفئة 10 أعوام لتيم حسن وكذلك الأول لفئة 12 سنة لمحمود مهنا والأول لفئة ثمان أعوام لليث صالح وفي بطولة الجمهورية انتقائية فئة 12 عاماً المركز الأول لحسين عبود و الأول في بطولة الفرق المختلطة للفئات العمرية 8-10 -12-14 عاماً فيما كانت نتائج الشباب والشابات بين المركز الثاني والثالث.
اللاذقية تميزت عام 2019 بالفئات العمرية
10 ميداليات ذهبية و7 فضية و 12 برونزية
تصدرت اللاذقية فرق المحافظات في بطولة الجمهورية وفي الأولمبياد الوطني للناشئين حيث حققت ثلاث ذهبيات بالفئات العمرية من خلال يوسف بلال فئة 10 سنوات و12 عاماً حسين عبود و 14 عاماً إبراهيم عمران هذا من بطولات الجمهورية.
وكان عام 2019 لشطرنج اللاذقية بامتياز من الأولمبياد الوطني الرابع عشر للناشئين والمركز الأول بالترتيب العام.
حيث حقق اللاعب ورد حسن ذهبيتين وجعفر زيتي ذهبية و فضية بفئة 8 سنوات كما حقق في الأولمبياد الوطني الرابع عشر حسين عبود ذهبية وسارة زيدان ذهبيتين وعلا بلال ذهبية.
واللاعب الأميز من خلال هذه البانوراما بعد أربع سنوات من المتابعة هو الذكي حسين عبود الذي مازال الأفضل على مستوى المحافظة و الجمهورية ونتائجه هي الأميز منذ عام 2015 وإلى اليوم ونتمنى أن يستمر هذا اللاعب البطل في تقدمه وتفوقه المستمر.

علي زوباري

الزيارات: 175
طباعة