أرشيف دورات تشرين ..

العـــــدد 9404

7 آب 2019

 

  


بمناسبة ذكرى انتخاب السيد الرئيس بشار الأسد رئيساً للجمهورية العربية السورية تنطلق اعتباراً من العشرين من الشهر الحالي ولغاية التاسع والعشرين منه دورة الوفاء والولاء الكروية التاسعة عشر والتي ينظمها نادي تشرين سنوياً وتقتصرعلى الفرق المحلية بسبب الظروف التي يمر بها الوطن وقد وجهت إدارة نادي تشرين الدعوة لفرق الكرامة والشرطة والوحدة والاتحاد ومنتخب الشباب بالإضافة لناديي حطين وجبلة للمشاركة فيها وستقام المباريات على ملعب جبلة واستاد الباسل في اللاذقية.
تشرين بطل الدورة الأولى
وكانت الدورة قد انطلقت للمرة الأولى عام 2001 بمشاركة ثمانية فرق أربعة محلية وهي تشرين والاتحاد وحطين والكرامة وأربعة عربية هي القادسية الكويتي والأنصار والنجمة من لبنان والفيصلي من الأردن وقسمت الفرق إلى مجموعتين ضمت الأولى تشرين والاتحاد والقادسية والأنصار وتأهل تشرين والقادسية للنصف نهائي، فيما ضمت الثانية حطين والكرامة والفيصلي والنجمة وتأهل الكرامة والنجمة للنصف نهائي، حيث فاز تشرين على الكرامة 2-1 والنجمة على القادسية 1- . وفي المباراة النهائية فاز تشرين على النجمة بهدفين لهدف وحمل كأس الدورة وسط حضور جماهيري كبيري لم يتكرر بعدها.
الفيصلي بطل الدورة الثانية
أقيمت الدورة الثانية ضمن فعاليات مهرجان المحبة عام 2002 وذلك بسبب هبوط تشرين للدرجة الثانية وشارك بها 12 فريقاً وزعت على أربع مجموعات
الأولى وضمت تشرين والتضامن صور اللبناني والهلال المقدسي الفلسطيني وتأهل تشرين عن هذه المجموعة، الثانية وضمت حطين وغولدي من مصر والعهد من لبنان وتأهل غولدي عن هذه المجموعة، الثالثة وضمت القرداحة والإخاء عالية اللبناني والنصر الكويتي وتأهل القرداحة، الرابعة وضمت جبلة والفيصلي الأردني والعربي الفلسطيني وتأهل الفيصلي وفي الدور نصف النهائي فاز القرداحة على تشرين 1-0 والفيصلي على غولدي 2-1 وفي المباراة النهائية فاز الفيصلي على القرداحة بثلاثة أهداف لهدف وأحرز لقب الدورة.
تشرين يحمل لقب الدورة الثالثة 2003
شاركت في الدورة الثالثة ثمانية فرق أربعة منها عربية هي التضامن الكويتي والصفاء اللبناني والترسانة المصري والفيصلي الأردني ووزعت الفرق على مجموعتين، الأولى وضمت حطين والتضامن من الكويت والصفاء من لبنان ومنتخب شباب سورية، الثانية وضمت تشرين والترسانة المصري والفيصلي الأردني والقرداحة، وتأهل الصفاء والتضامن عن المجموعة الأولى فيما تأهل تشرين والترسانة عن المجموعة الثانية للدور نصف النهائي وتأهل تشرين والترسانة عن المجموعة الثانية إلى الدور نصف النهائي وفي الدور نصف النهائي فاز الترسانة على الصفاء 5-0 وتشرين على التضامن 3-2 وفي المباراة النهائية فاز تشرين على الترسانة بهدف وحيد وحمل لقب الدورة للمرة الثانية، وبزغ في هذه الدورة نجم الملاعب العربية لاحقاً محمد أبو تريكة الذي كان في صفوف الترسانة المصري.
الدورة الرابعة 2004 بنكهة عراقية
أيضاً ثمانية فرق شاركت في الدورة الرابعة بينها ستة فرق عربية وزعت على مجموعتين ضمت الأولى تشرين والفيصلي الأردني والفحيحيل الكويتي والزوراء العراقي فيما ضمت الثانية الكرامة وحتّا من الإمارات والطلبة العراقي وشباب الأردن الأردني وتأهل الزوراء وتشرين عن الأولى والطلبة وشباب الأردن عن الثانية، وفي النصف نهائي فاز الزوراء على شباب الأردن 3-1 والطلبة على تشرين 1-0 وفي النهائي فاز الزوراء على الطلبة 3-2 وأحرز اللقب.
والدورة الخامسة 2005 بنكهة تشرينية
حمل تشرين لقب دورته الكروية الخامسة للمرة الثالثة بعد فوزه في النهائي على شباب الأردن بثلاثة أهداف لهدفين.
وكانت ثمانية فرق قد شاركت بالدورة قسمت إلى مجموعتين ضمت الأولى كلاً من تشرين ومنتخب شباب سورية وخيطان الكويتي وجنين الفلسطيني فيما ضمت الثانية حطين والزوراء العراقي وشباب الأردن الأردني ومنتخب سوريا الأولمبي.
وتأهل تشرين وخيطان عن المجموعة الأولى والزوراء وشباب الأردن عن المجموعة الثانية للدور نصف النهائي وفي هذا الدور فاز تشرين على الزوراء العراقي بفارق ركلات الترجيح 5-4 بعد تعادلهما في الوقتين الأصلي والإضافي 1-1 وشباب الأردن على خيطان الكويتي 4-0 وفي النهائي فاز تشرين على شباب الأردن 3-2 كما ذكرنا.

 

 


الحيتان أبطال الدورة السادسة 2006
حمل فريق الحيتان حطين لقب الدورة السادسة بعد فوزه على اليرموك الأردني بهدف وحيد.
وكانت الفرق الثمانية المشاركة قد قسمت على مجموعتين ضمت الأولى تشرين وأمية والوثبة واتحاد الرمثا الأردني وتأهل عنها تشرين واتحاد الرمثا للنصف نهائي.
وضمت الثانية حطين والنواعير والقرداحة واليرموك الأردني وتأهل عنها للنصف نهائي حطين واليرموك.
في النصف نهائي فاز حطين على اتحاد الرمثا 2-1 واليرموك على تشرين 1-0
وفي بالنهائي حطين على اليرموك 1-0 وأحرز اللقب للمرة الأولى.
الجهراء الكويتي بطل الدورة السابعة 2007
وزعت الفرق المشاركة على مجموعتين الأولى وضمت تشرين والجهراء من الكويت ومنتخب الناشئين السوري وسامراء من العراق وتأهل تشرين والجهراء للنصف نهائي، الثانية وضمت حطين وجبلة ومنتخب سورية الأولمبي والكهرباء العراقي وتأهل عنها حطين والمنتخب الأولمبي.
في نصف النهائي فاز الجهراء على الكهرباء 3-2 وتشرين على المنتخب الأولمبي بركلات الترجيح 4-2 بعد انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل 1-1 وفي المباراة النهائية فاز الجهراء على تشرين بركلات الجزاء 3-1 بعد تعادلهما سلباً في الوقت الأصلي.
الدورة الثامنة 2008 حطين بطلاً للمرة الثانية
شاركت ثمانية فرق كالعادة ووزعت على مجموعتين، الأولى وضمت تشرين والفحيحيل الكويتي والجزيرة الأردني والهلال أريحا الفلسطيني وتأهل عنها للنصف نهائي تشرين والجزيرة، الثانية وضمت حطين والعهد اللبناني واليرموك الأردني والوثبة وتأهل عنها حطين والوثبة للنصف نهائي، في نصف نهائي فاز الوثبة على تشرين 3-1 وحطين على الجزيرة 3-1 وفي المباراة النهائية فاز حطين على الوثبة 2-0 وأحرز اللقب للمرة الثانية في تاريخه.
الفيصلي بطلاً للدورة التاسعة 2009
توج الفيصلي بطلاً لدورة تشرين الكروية التاسعة بعد فوزه على تشرين في المباراة النهائية بثلاثة أهداف لهدف.
وكان تشرين قد تأهل للدور نصف النهائي بعد تصدره لمجموعته التي ضمت الكهرباء العراقي والعهد اللبناني والعربي الأردني ورافقه العهد اللبناني للدور نصف النهائي فيما تصدر الفيصلي مجموعته التي ضمت النهضة العماني وأمانة بغداد العراقي وحطين ورافقه أمانة بغداد.
وفي الدور نصف النهائي فاز تشرين على أمانة بغداد 2-1 والفيصلي على العهد 3-2 قبل أن يفوز الفيصلي على تشرين ويحرز اللقب للمرة الثانية.
الكرامة بطلاً للمرة الأولى لدورة 2010
شارك فيها 8 فرق تم توزيعهم على مجموعتين ضمت الأولى: تشرين والإخاء عالية من لبنان والرؤيا من مصر والوثبة وضمت الثانية: حطين والكرامة والفتوة والكهرباء من العراق وفاز بلقبها فريق الكرامة بعد فوزه في المباراة النهائية على حطين 2-0 وكان الكرامة قد فاز في النصف نهائي على الوثبة بهدف فيما فاز حطين على تشرين بفارق ركلات الجزاء الترجيحية.
المجد يعانق لقب دورة 2011
شاركت بالدورة ثمانية فرق وزعت على مجموعتين ضمت الأولى تشرين والحرية والجزيرة وجبلة فيما ضمت المجموعة الثانية فرق حطين والشرطة والمجد والوثبة وتأهل الحرية والجزيرة عن المجموعة الأولى وحطين والمجد
وفي الدور نصف النهائي فاز المجد على الحرية بخمسة أهداف دون مقابل فيما تجاوز حطين الجزيرة 6/4 بركلات الترجيح بعد أن كان الفريقان تعادلا في الوقت الاصلي بهدفين لمثلهما وفي المباراة النهائية فاز المجد على حطين بثلاثة أهداف لهدف.
ومنتخب الشباب بطل دورة 2012
قسمت الفرق المشاركة على مجموعتين ضمت الأولى تشرين وجبلة ومصفاة بانياس والجيش وضمت الثانية حطين ومنتخب شباب سورية والمجد والمحافظة.
وتأهل تشرين ومصفاة بانياس إلى الدور نصف النهائي عن المجموعة الأولى ومنتخب الشباب وحطين عن المجموعة الثانية.
وفاز تشرين في نصف النهائي على حطين بفارق ركلات الجزاء الترجيحية فيما فاز منتخب الشباب على مصفاة بانياس بهدفين لهدف وفي المباراة النهائية فاز منتخب الشباب على تشرين بهدفين نظيفين.
تشرين بطلاً للدورة 13 للمرة الرابعة في تاريخه
ضمت المجموعة الأولى تشرين ومنتخب الشباب ومصفاة بانياس وجبلة وضمت الثانية حطين والحرية والمحافظة والتضامن وتأهل عن المجموعة الأولى تشرين ومنتخب الشباب وعن الثانية المحافظة والحرية.
وفاز تشرين على الحرية في النصف نهائي بأربعة أهداف نظيفة وفاز المحافظة على منتخب الشباب بهدف وحيد في المباراة الثانية من هذا الدور.
وفي المباراة النهائية فاز تشرين على المحافظة بفارق ركلات الجزاء الترجيحية وأحرز اللقب للمرة الرابعة في تاريخ الدورة.
المحافظة بطلاً للدورة 14 للمرة الأولى
ضمت المجموعة الأولى تشرين وجبلة والشرطة والجزيرة فيما ضمت الثانية حطين والتضامن والوثبة والمحافظة وتأهل جبلة والجزيرة عن المجموعة الأولى والمحافظة والوثبة عن المجموعة الثانية وفاز في النصف نهائي جبلة على الوثبة بهدفين نظيفين والمحافظة على الجزيرة بثلاثة أهداف دون رد .
وفي المباراة النهائية فاز المحافظة على جبلة بهدف من ركلة جزاء.
حطين بطلاً للدورة الخامسة عشر
ضمت المجموعة الأولى تشرين والنواعير وجبلة والوثبة فيما ضمت الثانية حطين والاتحاد ومنتخب الناشئين والكرامة وتأهل تشرين والنواعير وحطين ومنتخب الناشئين للنصف نهائي حيث فاز حطين على تشرين بفارق ركلات الجزاء الترجيحية ومنتخب الناشئين على النواعير 4-3 وفي المباراة النهائية فاز حطين على منتخب الناشئين بهدف وحمل اللقب للمرة الثالثة في تاريخ الدورة.
الاتحاد بطل الدورة السادسة عشر
قسمت الفرق المشاركة إلى مجموعتين ضمت الأولى تشرين والكرامة وجبلة وبانياس والثانية حطين والاتحاد والوثبة والشرطة.
وتأهل تشرين والكرامة والاتحاد والوثبة إلى الدور نصف النهائي حيث فاز تشرين على الوثبة والاتحاد على الكرامة وفي النهائي فاز الاتحاد على تشرين بهدفين نظيفين وأحرز اللقب للمرة الأولى في تاريخ البطولة.
الكرامة يحرز لقب الدورة 17
تأهل الكرامة مباشرة إلى المباراة النهائية بالقرعة عن تشرين في المجموعة التي ضمت إلى جانبهما الطليعة بعد تعادلهما بكل شيء فيما ضمت المجموعة الثانية حطين وجبلة والنواعير وتأهل النواعير للمباراة النهائية.
في المباراة النهائية فاز الكرامة على النواعير بستة أهداف لهدف وأحرز لقب الدورة للمرة الثانية.
الوثبة بطل الدورة 18
شاركت عشرة فرق وقسمت إلى مجموعتين ضمت الأولى تشرين والوثبة والشرطة والساحل والطليعة والثانية الاتحاد وجبلة والكرامة وحطين والنواعير.
وسجلت في الدور الأول النتائج التالية: المجموعة الأولى: فاز الوثبة على الساحل والطليعة 2-1 وتعادل مع تشرين من دون أهداف وخسر أمام الشرطة 3-2 وتعادل الشرطة مع الساحل 1-1 ومع تشرين والطليعة من دون أهداف وفاز الساحل على تشرين 1-0 وتعادل مع الطليعة من دون أهداف وفاز تشرين على الطليعة بهدفين.
وفي المجموعة الثانية فاز الاتحاد على الكرامة بهدفين لهدف وعلى النواعير بهدف وتعادل مع جبلة بهدف وخسر أمام حطين بهدف وفاز الكرامة على النواعير 3-1 وعلى حطين 3-1 وتعادل مع جبلة بهدف وفاز حطين على جبلة بهدف وخسر من النواعير بهدفين نظيفين وفاز جبلة على النواعير بهدف.
وفي المباراة النهائية فاز الوثبة على الاتحاد بثلاثة أهداف لهدف وتوج باللقب للمرة الأولى في تاريخه.
تشرين الأكثر فوزاً بالدورة
يعتبر تشرين أكثر الفرق فوزاً بالدورة حيث فاز فيها أربع مرات أعوام 2001 ود2003 و2005 و 2013 يليه حطين بثلاثة مرات أعوام 2006 - 2008 - 2015 والفيصلي الأردني مرتين عامي 2002 و2009 والكرامة مرتين 2010 و2017 ومرة لكل من الزوراء العراقي عام 2004 وللجهراء الكويتي عام 2007 والمجد عام 2011 ومنتخب الشباب 2012 والمحافظة 2014 وللاتحاد عام 2016 والوثبة 2018.

محسن عمران


طباعة   البريد الإلكتروني