نتائــج جيـــدة ومشـــاركة مشـــرّفة .. مطلبا منتخبنا في بطولة غرب آسيا بكرة القدم

العـــــدد 9397

الاثنين 29 تموز 2019


يطمح منتخبنا الوطني للرجال بكرة القدم للظهور بصورة مشرّفة وإلى تحقيق نتائج جيدة في بطولة غرب آسيا والتي تستضيفها العراق في الفترة من 30 تموز حتى 14 آب وستبدأ البطولة يوم غدٍ الثلاثاء بمشاركة تسع منتخبات وهذه النسخة هي التاسعة من البطولة وسيلعب منتخبنا في المجموعة الأولى والتي تضم إلى جانبه كلاً من العراق واليمن وفلسطين ولبنان وبالتأكيد سيحاول منتخبنا من خلال مشاركته في هذه البطولة أن يظهر بصورة مختلفة ومغايرة حيث تعتبر هذه البطولة فرصة ذهبية لمنتخبنا لمحو الصورة السلبية والنتائج المخيبة للآمال التي حققها في بطولة نهرو الهندية الودية الأخيرة وسيحاول المدرب فجر إبراهيم تلميع صورته وصورة المنتخب من خلال الزج بكل ما لديه من أوراق وبذل أقصى جهد ممكن من أجل تحقيق نتائج جيدة والظهور بطريقة مشرّفة وربما المنافسة على اللقب من أجل مصالحة الجمهور الغاضب ومن أجل استعادة ثقته ودعمه وتأييده للمنتخب وسيحاول اللاعبون القدماء والجدد منهم تحسين صورتهم وبذل كل ما لديهم من أجل حجز أماكن لهم في التشكيلة الأساسية ومن أجل استعادة ثقتهم بأنفسهم وبقدراتهم على تجاوز الآثار السلبية التي تركتها نتائج المنتخب الكارثية في بطولة آسيا الماضية في الإمارات والهزائم الثقيلة في مبارياته الودية التي خاضها مؤخراً بالإضافة إلى نتائجه السيئة جداً في دورة نهرو الهندية الأخيرة.
ورغم صعوبة المهمة في ظل غياب مؤثر للمهاجمين البارزين عمر السومة وعمر خريبين والتي لم تسمح لهم أنديتهم بالمغادرة والمشاركة مع المنتخب وربما سنشهد أيضاً غياب بعض اللاعبين المحترفين الذين تمت دعوتهم للمنتخب لنفس السبب (التزامهم مع أنديتهم بمعسكرات خارجية).
قد تكون هذه البطولة هي بمثابة الاختبار الأخير أو الفرصة الأخيرة للمدرب فجر إبراهيم لضمان بقائه في تدريب المنتخب من عدمه وهذا سيتوقف بالتأكيد على النتائج التي سيحققها المنتخب في البطولة.
وتعتبر هذه البطولة بمثابة بروفة أخيرة للوصول إلى تشكيلة مثالية للمنتخب قبل الدخول في تصفيات بطولتي آسيا والعالم 2022 والتي تنطلق منافساتها في شهر أيلول القادم.
كما أن منتخبنا سيحاول في هذه النسخة في بطولة غرب آسيا تكرار إنجازه في عام 2012 عندما فاز منتخبنا باللقب بعد فوزه على العراق في المباراة النهائية بهدف وحيد سجله أحمد الصالح والذي سيكون متواجداً مع المنتخب في هذه النسخة كما أن منتخبنا كان قد وصل قبل ذلك إلى المباراة النهائية مرتين ففي نسخة عام 2000 والتي كانت بداية انطلاقة البطولة وصل منتخبنا إلى المباراة النهائية وخسر أمام إيران وكانت البطولة في الأردن.
وفي نسخة عام 2004 وصل منتخبنا أيضاً إلى المباراة النهائية ولكنه خسر أيضاً أمام إيران وما يميز مشاركة منتخبنا في النسخة الحالية للبطولة هو وجود سبعة لاعبين مع المنتخب وربما سيتواجدون جميعهم ممن كانوا مع المنتخب الذي فاز بلقب عام 2012 وهم (إبراهيم عالمة - مؤيد العجان – خالد المبيض – حسين جويد – محمد زاهر ميداني- محمود المواس- أحمد الصالح) وبالتالي سيشكلون مع بقية اللاعبين الجدد توليفة جيدة لما يملكونه من خبرة من أجل تحقيق نتائج جيدة ومشاركة مشرّفة وهو ما نتمناه ونأمله بكل تأكيد.


تاريخ البطولة
يعتبر المنتخب الإيراني أكثر الفرق تتويجاً باللقب فهو حصل على اللقب 4 مرات منذ انطلاقة البطولة عام 2000 حيث أحرز أول لقب في أول نسخة واللقب الثاني كان في نسخة عام 2004 واللقب الثالث في نسخة عام 2007 والرابع في نسخة عام 2008.
ولكنه سيغيب عن المشاركة في هذه النسخة بعد انسحابه من اتحاد غرب آسيا وأحرز المنتخب العراقي لقب النسخة الثانية عام 2002.
فيما أحرز المنتخب الكويتي وفي أول مشاركة له بالبطولة لقب نسخة عام 2010 بينما أحرز منتخبنا لقب نسخة عام 2012.
وأحرزت قطر لقب النسخة الأخيرة عام 2013 والجدير بالذكر أن البطولة توقفت بعد عام 2013 لمدة ست سنوات لتعود إلى الانطلاق من جديد في هذا العام 2019.


جدول مباريات بطولة غرب آسيا :
30-7 تفتتح مباريات البطولة بمواجهة العراق البلد المضيف مع منتخب لبنان
فيما ستجمع المباراة الثانية منتخب اليمن مع فلسطين.
وسيكون الأول من آب المقبل يوم راحة لجميع الوفود .
2- 8 ستقام مباراتين الأولى تجمع بين العراق وفلسطين، والثانية تجمع بين سورية ولبنان.
4- 8 ستقام 4 مباريات، الأولى تجمع البحرين والأردن، والثانية بين الكويت والسعودية في ملعب فرانسو حريري.
فيما تلعب اليمن مع سورية وفلسطين مع لبنان في ملعب كربلاء.
7- 8 ستقام 4 مباريات أيضا، الأولى تجمع بين السعودية والبحرين، وفي الثانية يلعب الأردن مع الكويت، فيما تجمع الثالثة لبنان واليمن، و المباراة الرابعة تجمع العراق مع سورية.
10- 8 تقام 4 مباريات حيث ستلعب السعودية مع الأردن، البحرين مع الكويت، سورية مع فلسطين واليمن مع العراق.
وتقام المباراة النهائية في الرابع عشر من شهر آب المقبل، وتجمع بين بطلي المجموعتين الأولى والثانية.

عفاف علي


طباعة   البريد الإلكتروني