دراسة المستخلصات العضوية لبعض البكتيريا البحرية واختبار نشاطها الحيوي في رسالة ماجستير

الوحدة 16-9-2020 

 

قدمت الطالبة مريم نبيل عدره رسالة ماجستير في قسم البيولوجيا البحرية -المعهد العالي للبحوث البحرية بعنوان :دراسة المستخلصات العضوية لبعض البكتيريا البحرية واختبار نشاطها الحيوي بإشراف : د بدر العلي: مدرس في قسم البيولوجيا البحرية في المعهد العالي للبحوث البحرية بجامعة تشرين.

ود. أحمد قره علي: أستاذ مساعد في قسم الكيمياء البحرية في المعهد العالي للبحوث البحرية بجامعة تشرين.

جمعت العينات المائية من شاطئ مدينة اللاذقية حيث تم اختيار موقعين للدراسة (منطقة البحوث البحرية كمنطقة غير معرضة للتلوث ومنطقة حوض مرفأ اللاذقية كمنطقة ملوثة ) وذلك خلال فصلي الصيف والشتاء خلال عامي 2018-2019 م, وذلك بهدف عزل بكتريا بحرية ذات فعالية حيوية جيدة حيث تم اختيارها تبعاً لقدرتها على النمو في وسط حاوي على مضادات حيوية ومقاومتها لتلك المضادات وتبعاً لذلك فقد تم عزل مجموعة من البكتريا بدايةً ثم أجريت مجموعة من الاختبارات لاختيار البكترية ذات الفعالية الأقوى لمتابعة العمل حيث تم انتقاء 4 أنواع بكتيرية وتم تنميطها لتحديد هويتها, ثم تم الاستخلاص باستخدام 4 محلات مختلفة القطبية (هكسان, كلوروفورم, دي كلور الميتان, ميتانول). واخيراً تم اختبار فعاليتها الحيوية ضد أربعة أنواع بكتيرية ممرضة (E. coli, pseudomonas aeruginosa, staphylococcus aureus, Klebsiella penumonia,), والكشف عن المركبات التي تحويها تلك الخلاصات باستخدام جهاز الكروماتوغرافية الغازية GC-MS والكشف عن أهميتها الحيوية. أظهرت النتائج أن البكتريا المعزولة صيفاً كانت تابعة لجنس Enterobacter وهي (E.  cloacae, E. amnigenus biogroup1,) بينما التي عزلت شتاءً فقد كانت تابعة لجنسين وهما (  Pseudomonas aeruginosaو  Staphylococcus aureus). 

أبدت خلاصة الكلوروفورم لغالبية العزلات فعالية أعلى من بقية الخلاصات تجاه الأنواع البكتيرية الممرضة المستخدمة, بينما لم تبدِ خلاصة الهكسان أي فعالية تذكر ضد البكتريا الممرضة المستخدمة.

أبدت المستخلصات العضوية للبكتريا المعزولة صيفاً فعالية حيوية وتنوعاً أكبر بالمركبات الكيميائية الهامة التي تم الكشف عنها مقارنة بالفعالية الحيوية والمركبات الكيميائية لمستخلصات البكتريا المعزولة شتاءً.

كما أبدت المستخلصات العضوية للبكتريا المعزولة من منطقة ملوثة فعالية حيوية وتنوعاً بالمركبات الكيميائية أكبر مقارنة بالمستخلصات البكتيرية المعزولة من المنطقة غير الملوثة.

تم الكشف عن مزيج من المركبات أهمها أحماض دسمة واستيرات, كيتونات, فحوم هيدروجينية, الدهيدات.

كما تنوعت الفعالية الحيوية للمركبات المحددة بين مضادات بكتيرية, فيروسية, طفيلية وفطرية ومضادات اكسدة والكثير من الفعالية المتنوعة.

هذا وتألفت لجنة الحكم من اللجنة :

أ.د عيسى كبيبو أستاذ في قسم علوم التربة والمياه في كلية الزراعة بجامعة تشرين

د. حازم كراوي أستاذ مساعد في قسم الكيمياء البحرية في المعهد العالي للبحوث البحرية بجامعة تشرين

د .بدر العلي مدرس في قسم البيولوجيا البحرية في المعهد العالي للبحوث البحرية بجامعة تشرين.

نور محمد حاتم


طباعة   البريد الإلكتروني