خطة جامعة تشرين في تطوير البحث العلمي

مجتمع وَ جامعة

العـــــدد 9408

الثلاثـــــــاء 20 آب 2019


تتميز جامعة تشرين بأهمية الأبحاث العلمية التي يقوم بها نخبة الباحثين من خريجي الجامعة، ففي كل عام تخرّج جامعة تشرين عدداً من الباحثين الذين يساهمون مساهمة فعالة في تطوير المجتمع وتطوير البحث العلمي لتصل جامعة تشرين إلى مصاف الجامعات العالمية المتقدمة.
حول هذا الموضوع التقت صحيفة الوحدة نائب رئيس جامعة تشرين للبحث العلمي د. حازم حسن للتعرف على واقع البحث وإمكانياته حيث قال: بالنسبة للأبحاث التي تقوم في جامعة تشرين فهي أبحاث الهيئة التدريسية وطلاب الماجستير والدكتوراه، وهناك أبحاث هامة خاصة بالكليات التطبيقية، وأكد د. حسن أن الجامعة تسعى بجدية كبيرة للنهوض بالبحث العلمي عبر تحفيز الباحثين والتشبيك مع القطاعين العام والخاص كما وتسعى الجامعة لتسوية الأبحاث الهامة والقابلة للتطبيق، ومن ناحية أخرى ولتطوير البحث فالجامعة تقوم بالطلب من الكليات وتحديد محاور البحث العلمي لكل قسم والتأكيد على فكرة أن تكون المحاور منسجمة مع السياسة الوطنية للهيئة العليا للبحث العلمي وخطة وزارة التعليم العالي لتمكين البحث العلمي. وبالنسبة للدعم المادي الذي تقدمه جامعة تشرين للباحثين تحدث د. حسن قائلاً: تقوم جامعة تشرين بدعم رسائل الدكتوراه والماجستير مادياً بما يتناسب مع مقترح القسم أما بالنسبة للمعيدين فالدعم المادي مفتوح من قبل الجامعة وحتى تاريخه تم تسجيل أبحاث (103) دكتوراه و(512) رسالة ماجستير.
في سياق متصل تحوي جامعة تشرين على عدد من المخابر الهامة كمخابر كلية الهمك وهناك مخابر نوعية كمخابر مركز التقانة الحيوية بالإضافة للمخابر الأساسية في كليات مختلفة وسيتم إنشاء مخابر متطورة للهندسة الطبية بالإضافة لتوسيع المخابر الموجودة وتجهيزها وخطة الجامعة مستمرة في تطوير المخابر من حيث التجهيزات الحديثة كإضافة تجهيزات جديدة لمخبر التقانة الحيوي وتجهيز مركز أمراض السرطان وإنشاء حاضنات تكنولوجية وقد تم البدء بالمعهد العالي للبحوث البيئية ومن أهم المراكز الموجودة مركز أمراض السرطان الذي تم افتتاحه في مركز الطب النووي في مشفى تشرين وتم إنشاء مخابر بحثية في كلية طب الأسنان القديمة سيتم افتتاحها خاصة بمرض السرطان بالإضافة للأجهزة البحثية في كلية الطب وسيتم تزويد المراكز بالأجهزة الضرورية، وهناك مركز أمراض تنفس بالتعاون مع unsco مقره مشفى تشرين.
واختتم د. حسن أن الجامعة تعمل دائماً على دعم البحث العلمي وتطوير المخابر الموجودة في الجامعة.

بتول حبيب

الزيارات: 71
طباعة