معقبـــة معامــــلات وحـــيدة والباقـــي رجـــــال

العدد: 9402

الاثنين:5-8-2019



فاتن.. فتاة بهيبة بطلّة جميلة، تحمل على أكتافها هموم الناس وشؤونهم وقضاياهم في محفظة كبيرة تعج بالأوراق والمستندات، هي وحدها فقط في المحافظة تعمل في هذا المجال وليس غيرها فتاة والباقي رجال..
معقبة معاملات.. فاتن أكدت أنها تمارس المهنة منذ ما يقارب 18 سنة، وقتها كان لديها معاملة في الإصلاح الزراعي عند إصدار مرسوم بترقين الإشارة أي سحب إشارة قصر التصرف عن العقار التي يشملها الإصلاح الزراعي ووهبتها الدولة، ليصار أن أعمل بالأوراق وألاحق إتمام الإجراءات بحسب الأصول والمرسوم بطوابع وتواقيع وأختام، وألاقي موظفين بهيئات وأشكال لكنهم كانوا متعاونين ويطربوننا بأصواتهم وهم ينادون بنا خذي الباب الأول أو الثاني وإلى اليمين أو اليسار، لقد وجدت بعض التعاون من الموظفين، وكان لأحدهم أن ينادي بأنه تغيب عن وظيفته لأجل معاملة يحملها وقد سئم المجيء والذهاب وكأن ليس فيها انتهاء، عندها عرضت عليه أساعده وأنهي له أوراقه وقد استحسن القول وشكرني إلى أن كان ما حسبناه وقدمت له الأوراق بكل التواقيع عندها أعطاني أجري وتعبي وكان أن ألهمني بمتابعة هذا العمل ليكون الوظيفة التي بحثت عنها بالمسابقات الحكومية في الدوائر والمؤسسات، لآتي كل يوم من القرية كما أي موظفة بشهادة البكالوريا وأصبح الجميع يعرفني من موظفين وغيرهم من الزملاء، لهذا تتم أشغالي بأقصر وقت وعلى أتم وجه.
أما ما تجنيه كل يوم وكيف تحسب أتعابها قالت: الحمد لله ما أجنيه يكاد يكون معاشاً يعيلني ويكون كفاف حاجتي، كل معاملة لها أجرها الذي يتبع الجهد وأجور الطرقات وقيم الطوابع والتواقيع، وفي بعض الأحيان لا أحسبها (صح) فأقع بشرك الدفع من جيبي لكن ليس كل مرة، فأكون قد ظلمت نفسي ولم يكن ليظلمني الزبون، فقد شارطته بداية على جملة أتعابي (واللي أولو شرط آخرو نور) لينال أوراقه في الموعد الذي حددته له كاملة بكل التواقيع والختوم، لكن ليس بكل الأوقات فقد يتغيب أحد الموظفين وننتظره ليعود من إجازته أو يأتي يوم عطلة وعيد و.. كما أن بعض الزبائن يريد لمعاملته أن تنتهي بوقت قصير، فيكون لنا أن نتجاوز المسافات والأيام وهو ما يكلفه بعض القيمة المضافة على الأتعاب.
أشتغل في البيوع والآجارات مثل بيع سوبر ماركت أو فرن أو.. حيث يأتيني البائع والشاري فقط ليوقعا على عقد البيع وأنا أتمم باقي الإجراءت وأولها الموافقة الأمنية وليس آخرها التصديق في المحكمة، في جميع الأمكنة أدور في دوائرها وخارج محيطها لأنال في نهاية الأمر أجراً معقول فيها 15ألف وأكثر أو أقل وقد لا يكون فيها غير ألف ليرة والحمد لله.
معقب معاملات مهنة سهلة وصعبة بذات الوقت، صعبة حيث تخرجين من بيتك بوجه الصباح لتجدي أمامك سلسلة دوائر بطوابق وغرف ليست مظلمة تدخلين سوارها ولا تنفك أو تنفرط لتدوري وتحسي بالدوار والتعب قد أنهك الجسد، وسهلة إذا اعتدنا هذا العمل وبتنا نعلم فيه كل شاردة وواردة وتعرفنا على الموظفين وغيرهم فما أن يلمحوا طيفنا في الأروقة حتى يرشدوننا للطريق الصحيح ويسهلون علينا الأمور ولا يؤجلون أو يـتأخرون، أعرف كل الدوائر في المحافظة والمؤسسات وأعلم قوانينها وتراتيبها وأشغالها، وحتى أبنيتها ومكاتبها وناسها وموظفيها..
الكل يعرفني وأنا جوالة أتعقب معاملات الناس وأتولى شؤونهم التي توجع الرأس، ولم أتزوج وفاتني القطار، لكني كسبت خبرة ومعرفة بالناس والأماكن ليكون لي بينهم أصدقاء، وهو رصيد لا يستهان به وأجد فيه سعادتي.

هدى سلوم 


طباعة   البريد الإلكتروني