زيت القطن أفضل من زيت الزيتون

العدد: 
9228
التاريخ: 
الخميس, 8 تشرين الثاني, 2018

توصلت دراسة حديثة من جامعة جورجيا الأمريكية إلى أن زيت بذور القطن يمكن أن يقلل من نسبة الكوليسترول الضار أو السيء في الجسم.
وتنقسم أنواع الكوليسترول أو البروتينات الدهنية في الجسم إلى نوعين وهي البروتين الدهني عالي الكثافة الذي يطلق عليه الكوليسترول الجيد، والبروتين الدهني منخفض الكثافة الذي يطلق عليه الكوليسترول الضار، بحسب موقع Medical News Today.
ويشير العلماء إلى البروتين الدهني منخفض الكثافة بالكوليسترول الضار لأنه يتداخل مع الدورة الدموية ويسبب العديد من المشاكل الصحية، بما في ذلك مخاطر الإصابة بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية.
وبالعكس يطلق على البروتين الدهني عالي الكثافة اسم الكوليسترول الجيد لأنه يعمل على إزالة الكوليسترول الضار من الجسم.
أجريت الدراسة على 15 رجلاً يبلغون من العمر ما بين الـ 18 والـ45 عاماً، والذين كانوا في نطاق الوزن الصحي، والذين تم تقسيمهم إلى مجموعتين، مجموعة تناولت نظاماً غذائياً عالياً في زيت الزيتون، ومجموعة أخرى تناولت نظاماً غنياً بزيت بذور القطن.
وبعد مقارنة النتائج وجد العلماء أن المجموعة التي تناولت زيت بذور القطن لديها نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية أقل مقارنة بالمجموعة الأخرى، فقد انخفض لديهم الكوليسترول الضار بنسبة 15%، بينما انخفضت الدهون الثلاثية بنسبة 30%، بينما لم يلاحظ العلماء أي تغيير عند المجموعة التي تناولت نظاماً غذائياً عالياً في نسبة زيت الزيتون.