لجنة تمكين اللغة العربية في اللاذقية.. غبنا عن اجتماعكم وأنتم السبب!

العدد: 
9223
التاريخ: 
الخميس, 1 تشرين الثاني, 2018

اجتمعت اللجنة الفرعية للغة العربية في محافظة اللاذقية برئاسة المهندس ياسر دواي عضو المكتب التنفيذي لشؤون الثقافة في تمام الساعة 12.00 من يوم الثلاثاء الواقع في 25/9/2018 وقد ناقشت اللجنة جدول الأعمال التالي:
أولاً: تأكيد الحضور والنصاب القانوني للجلسة:
- تغيب عن الحضور دون عذر السيدان (رئيس مجلس مدينة اللاذقية أحمد منا، ورئيس تحريرجريدة الوحدة غانم محمد).
ثانياً: افتتاح الجلسة وتلاوة محضر الجلسة السابقة.
ثالثاً: تلاوة البريد الوارد
- التأكيد على مضمون الكتابين الصادرين عن وزارة الإدارة المحلية والبيئة رقم 2642/ي/ف تاريخ 29 تشرين الأول 2017 ورقم 1730/ي/ش/ف تاريخ 25/7/2017 المتضمن ضرورة تكثيف حملات رصد المحال التجارية والخدمية والسياحية التي تضع التسميات الأجنبية بدل العربية على واجهاتها وتطبيق القوانين الناظمة في هذا المجال وضرورة تبديل أعضاء اللجنة الذين يتغيبون عن الاجتماعات لأكثر من ثلاث مرات دون عذر مقبول وموافاة اللجنة العليا للتمكين للغة بالخطة السنوية للجنة الفرعية للعام 2017.
- الكتاب صادر عن رئاسة الجمهورية المتضمن التعميم على لجان التمكين الفرعية في المحافظات لموافاة اللجنة العليا من مناشط وفعاليات.
- التأكيد على مضمون الكتاب الصادر عن وزارة الإدارة المحلية والبيئية رقم 1063/ي/ش/ف تاريخ 5/2017 المتضمن الإجراءات التي تقوم بها وزارة السياحة عند منح الترخيص.
- الكتاب الصادر عن وزارة الإدارة المحلية والبيئة رقم 2367/ي/ف/ش تاريخ 9/10/2017 المتضمن العمل على اختيار أعضاء لجنة التمكين الفرعية في كل محافظة ممن يحسنون اللغة العربية.
- كتاب وزارة الإدارة المحلية والبيئية 1889 /ي/ش/ف تاريخ 18/7/2018 المتضمن ضرورة إرسال محاضر اجتماعات لجان التمكين الفرعية.
- كتاب وزارة الإدارة المحلية والبيئية 2150/ي/ش/ف تاريخ 15/8/2018 المتضمن:
* ضرورة تفعيل حملات وضع التسميات العربية على واجهات المحال التجارية والخدمية والسياحية التي تضع التسميات الأجنبية بغية إزالة المخالفات المرتكبة بهذا الخصوص.
* عدم فرض قصيدة معينة على المشاركين في المسابقات وإنما فسح المجال لاختيار ما يرغبون في حفظه من عدة قصائد متخيرة من الشعر العربي الراقي شكلاً ومضوناً.
- كتاب وزارة الإدارة المحلية والبيئية رقم 2156/ي/ش/ف تاريخ 15/8/2018 المتضمن ضرورة عقد اللجان الفرعية الاجتماعات منتظمة ودورية وموافاة اللجنة العليا للتمكين بمحاضر هذه الاجتماعات .
رابعاً: ما يستجد من أمور
* أكد السيد رئيس الجلسة على ضرورة التقيد بمضمون الكتب المذكورة أعلاه وبيان الأعمال خلال فترة 15 يوم.
* أفادت السيدة رئيسة دائرة تعليم الكبار أن الكتب الخاصة بتعليم الكبار في المرحلة الثالثة للأعمار من 14-40 غير متوافرة.
تعقيب
السيد محافظ اللاذقية المحترم
نعم غبنا عن اجتماع اللجنة المذكور، وليست المرّة الأولى التي نغيب فيها، ولكن ومن باب الإيضاح فقط فإننا لم نحضر اجتماعات اللجنة منذ آذار الماضي إن لم تخنّا الذاكرة، والسبب أنه لم توجه لنا الدعوة لحضور هذه الاجتماعات ولم يخبرنا أحد بمواعيد هذه الاجتماعات، لذلك فإنّ الخلل ليس عندنا، ونحن حريصون دائماً على حضور أي اجتماع من شأنه أن يقدّم ما هو مفيد لأي مفصل من مفاصل العمل في هذه المحافظة، متمنّين لكم كل التوفيق والصحة والنجاح.

 

الفئة: