دراســات حديثــة طــور التجريــب فـــي مؤتمـــر الجمعيـــة الســـورية لطـــب الجلـــــد

العدد: 
9220
التاريخ: 
الاثنين, 29 تشرين الأول, 2018
الكاتب: 
ازدهار علي– إيفا الحكيم

بمشاركة 350 طبيباً من مختلف المحافظات السورية وطلاب اختصاص ودراسات عليا و24 شركة دوائية، عقدت الجمعية العربية السورية لطب الجلد مؤتمرها الثاني والأربعين على مدار ثلاثة أيام  في  فندق لاميرا باللاذقية.

رئيس الجمعية العربية السورية لطب الجلد الدكتور محمد هيثم الحسيني قال: هذا المؤتمر يتناول مواضيع متنوعة سواء بالطب التجميلي أو بطب الجلد وآخر المستجدات في عالم الطب ومنها الأمراض البيولوجية، عدا عن ورشات عمل لحقن البوتوكس والفيلر، لافتاً إلى أهمية مشاركة الشركات الدوائية و بعضها جديد نظراً لأهمية المؤتمر ومكانة الأطباء الحضور.
 وحول الجديد في طب الجلد عند الأطفال أكد الدكتور الحسيني على أن الأدوية الجديدة لبعض الأمراض ولاسيما الفيروسية لها تأثير فاعل للسيطرة على المرض ومنع حدوث الندبات والتشوهات عند الأطفال والأهم من ذلك كله التركيز على سبل الوقاية.


كلّ جديد
الدكتور أنور دحدل نائب رئيس الجمعية السورية لطب الجلد قال: هذا المؤتمر يعرض كل جديد في مجالي التجميل وطب الجلد والأدوية  والعلوم الطبية الجديدة، وحول تقشير البشرة «عنوان محاضرته» التي شارك بها أوضح الدكتور دحدل أن التقشير يجعل البشرة أكثر شباباً، ذلك أن الطبقات الخلوية السطحية تكون متعبة من تراكم التصبغات والكلف وآثار حب الشباب مما يساعد على نضارة البشرة وتجنّب تشكل خطوط التجاعيد والتخلص من الشوائب بسبب أحماض الفواكه منوهاً باستخدام التقشير السطحي والمتوسط في سورية.
بوتوكس!
الدكتورة فوز حسن أستاذة بجامعة تشرين رئيسة قسم الجلدية بيّنت أن الجامعة شاركت بعرض حالات سريرية في المؤتمر إضافةً إلى مشاركة الطلاب المقيمين وطلاب  الدراسات محاضرات حول التظاهرات الجلدية لسرطان الثدي.
وحول مشاركتها عن استخدام البوتوكس لغايات تتعلق بطب الجلد أوضحت الدكتورة حسن أن هناك دراسات حديثة نشرت بمجلات علمية حول استخدامات البوتوكس لبعض الأمراض الجلدية وفي مقدمتها الندب الجلدية الضخامية المشوهة ومثل، آلام عقب الذونا، داء المنطقة والهبّات الساخنة، وكذلك أمراض تتعلق بفرط التعرق حيث تم حقن المناطق بالبوتوكس للعلاج وكان له دور في تخفيف حدة تلك الأمراض إضافة إلى عدة استطبابات، مشيرة إلى أن تلك الاستخدامات مازالت  في طور التجريب لكنها ستجد يوماً ما طريقها إلى حيز التطبيق لعموم الأطباء.
التسمم الوشيقي
الدكتورة رولا بدور ألقت محاضرة حول التسمم الوشيقي أو البوتوليني أوضحت خلالها أن هذا المرض كان يعتقد بأنه نادر وغير شائع لكن يبدو على أرض الواقع أنه توجد عدة حالات متكررة للتسمم الوشيقي ولا يتم تشخيصها بطريقة صحيحة، مبيّنةً أن لهذا المرض أسباباً عديدة ومنها سبب تجميلي مثل حقن الذيفان البوتوليني  أو ما يسمى البوتوكس لغايات تجميلية نتيجة الحقن بكميات كبيرة واستخدام أكثر من علبة مثل حالات علاج فرط التعرق، إبطي أو  راحي.
أما الأسباب غير التجميلية لهذا المرض، فمردها التسمم الغذائي  نتيجة تناول المواد الغذائية المعلبة  بطريقة غير جيدة كالمرتديلا وغيرها، حيث يصاب المريض بجراثيم وشيقية وذيفانات ويتعرض لشلل مرضي في عضلات الوجه والعين والأطراف وأخطرها شلل عضلات القفص الصدري الذي يتسبب أحياناً بالموت نتيجة القصور التنفسي، وتوجهت الدكتورة بدور إلى أطباء الجلدية بعدم المبالغة بحقن كميات مادة البوتوكس وأن تكون معروفة المصدر منوهةً بالوقت ذاته بأن التسمم الوشيقي الغذائي هو الأكثر خطورة من التجميلي ولذلك ينصح بعدم تناول المعلبات الفاسدة التي يتغير مظهر تغليفها الخارجي وطعمها، وفيما يخص الأغذية الأخرى  كاللحوم والخضار يفترض تسخينها قبل تناولها مما يساهم في التخفيف من تأثير الذيفانات الممرضة والقضاء عليها.
حبّ الشباب
الدكتورة سيلفا اشخانيان عميدة كلية الطب بجامعة حلب ألقت محاضرة حول الخطوط الإرشادية لعلاج حب الشباب قدمت خلالها عدة توجيهات حول كيفية معالجة حب الشباب تبعا لدرجته والأمراض المرافقة له، مبيّنةً ضرورة معالجته دون تأخر أو إهمال تجنباً لحدوث الندبات الشديدة،  وموضحةً أن  الأيزوتريتينوين هو دواء جيد لكن له استطبابات في الحالات الشديدة غير المستجابة لعلاجات أخرى.


قرحات اللسان
الدكتور ثائر دوري ألقى محاضرة حول قرحات اللسان عند الأطفال الرضع بسبب بزوغ الأسنان والتي  تؤدي إلى صعوبة بالتغذية وحدوث الألم موضحاً طرق العلاج ومؤكداً على أهمية الإسراع بالعلاج.
العسل
الدكتور نزار الدقر ألقى محاضرة حول العسل وشفاء الجروح والقروح وآليات علاج العسل بوصفه مضاداً حيوياً ومادة منظفة ومرممة للقروح والجروح.
حقن البلازما 
الدكتور محمد شيبان اختصاص تقانات بيولوجية حيوية مدير تكنوميد شركة مناشي ودلول التجارية المتخصصة بحقن البلازما الغنية بالصفيحات والفيبرين وتأمين كافة المستلزمات لحقن البلازما كان له رأي علمي حول حقن البلازما، أوضح خلاله أن حقن البلازما له مجالات تطبيقية تجميلية وعلاجية واسعة وهي تشمل الشعر والوجه والبشرة أو المفاصل وقسم الإخصاب مثل حقن المبايض وحقن بطانة الرحم وجميعها استخدامات حديثة في سورية بدأت منذ حوالي السنتين إذ كانت الطرق بدائية في فصل البلازما ونتائجها متواضعة، لكن لاحقاً تبين أن هناك أنابيبَ خاصة بفصل البلازما وتكنيكاً خاصاً للحصول على نتائج مثلى ولاسيما المفاصل إذ كانت النتائج مذهلة بترميم الغضاريف ومعالجة التهاب الأوتار والأربطة وتمزق الأربطة وإصابة الرياضيين، منوهاً  بدور البلازما على الصعيد التجميلي إذ أعطى نتائج جيدة للبشرة مثل إزالة الندبات وحبّ الشباب وإعادة النضارة والتقرحات والحروق.
كما أشار السيد شيبان إلى الخطأ الشائع في فصل البلازما بأنابيب مخصصة للتشخيص وليس للحقن مما يسيء لعقامة الدم وقد ينجم عنه من التهابات نسيجية ومفصلية، موضحاً أن الطرائق التي يتم فيها فصل الصفيحات تتطلب الإتقان من أجل الحصول على تركيز عالٍ من الصفيحات والحصول على النتائج المطلوبة.
وحول الجديد في مجال  الحقن بالبلازما هو دخوله في  مجال الطب الترميمي مثل حقن القدم السكرية والنتائج كانت جيدة وتمّ شفاء حالات معندة على العلاج مع الأخذ بعين الاعتبار الالتزام بنصائح ما قبل الحقن وما بعده، مقترحاً إقامة دورات تدريبية مكثفة على حقن البلازما.
معرض دوائي علمي 
على هامش فعاليات المؤتمر افتتح معرض طبي دوائي علمي بمشاركة 24 شركة وطنية برعاية شركة آسيا للصناعات الدوائية حيث أكد الصيدلاني باسل طباخ من شركة آسيا أن منتجات الشركة تعالج أمراضاً جلدية مهمة لاسيما مرض العد الشائع وحبّ الشباب ودائماً ترفد السوق المحلية بأدوية مهمة جداً.
الدكتور سميح سرحان ممثل شركة زيرا مدير دعاية قال: المؤتمر يعد تقييماً لأداء الشركة مقارنة بالشركات الأخرى وللاطلاع على أحدث ما توصل إليه الأطباء بمجال عملنا في مجال التجميل الذي يمتاز بتطوره السريع  ومن هنا تأتي أهمية مواكبته على جانب التواصل مع الأطباء لاطلاعهم على منتجاتنا  والأخذ بمقترحاتهم في سبيل تطوير المنتجات الدوائية.
محمد المهايني- شركة دومينا للصناعات الدوائية أوضح أن الشركة خلال فترة الحرب على سورية توقفت ومنذ سنتين عادت بعد انقطاع طويل ومنتجاتها جلدية تجميلية وعلاجية وغسول ومضغوطات من أمبولات وغيرها.
 

الفئة: