تسهيلات لإنجاز معاملات المواطنين .. 678 مليوناً إيرادات مديرية نقل اللاذقية

العدد: 
9217
التاريخ: 
الأربعاء, 24 تشرين الأول, 2018
الكاتب: 
نعمان أصلان، تصوير: باسم جعفر

أكد المهندس علي ديب مدير نقل اللاذقية وصول عدد المركبات المسجلة في المديرية إلى 154026 مركبة من كافة الفئات.
وفيما أشار م. ديب إلى أن إجمالي الإيرادات المخصصة لدى المديرية خلال الربع الثالث من العام الحالي حوالي 678 مليون ليرة سورية، فقد بيّن أن هذه المبالغ تحققت من مختلف الأنشطة والأعمال التي تقوم بها المديرية التي اتخذت العديد من الإجراءات الجديدة الهادفة إلى تبسيط إجراءات معاملات المواطنين بكل يسر وسهولة بعيداً عن الروتين كاشفاً في هذا السياق عن إحداث صالتين مخصصتين لمعاملات البيع والرهن وفك الرهن إضافة إلى صالة أخرى من أجل معاملات تجديد الرخص وبيانات القيد ونقل المركبات إلى محافظات أخرى وصالة من أجل تسجيل المركبات لأول مرة مع صالة للديوان ولقسم الحجوزات.


وأضاف م. ديب بأن هذه الإجراءات تضاف إلى سلسلة الإجراءات الأخرى التي أدخلتها المديرية ضمن تنفيذ خطط وتوجهات وزارة النقل لتبسيط الإجراءات والحد من روتين الإجراءات والتي تضمنت إحداث مكتب في المحكمة لإصدار بيانات قيد المركبات وإجراء معاملات مطابقة وكالات المركبات وذلك بغية تسريع إنجاز معاملات المواطنين المتعلقة بهذا الشأن إلى جانب إحداث ثلاث دوائر فرعية في المناطق (جبلة- القرداحة- كرسانا)، وذلك بهدف تخفيف الازدحام عن مركز المديرية وتسهيل سير معاملات المواطنين في مناطقهم دون تكبيدهم الأعباء المادية والجهد الذي كانوا يتحملونه جراء إنجاز تلك المعاملات في المديرية مشيراً في هذا الجانب إلى وجود دراسة لإنشاء دائرة فرعية جديدة في منطقة الحفة تحقيقاً لذات الأهداف بعد الإشارة إلى أن تلك الدوائر الفرعية تقدم كافة المعاملات والخدمات المتعلقة بفحص المركبات وإنجاز معاملات البيع وتجديد الترخيص وبيانات القيد ومطابقة الوكالات وغير ذلك من المعاملات التي تتعلق بالمركبات فيها.
تفعيل الحجوزات المركزية
وقال مدير النقل: إن الإجراءات التي نفذت من قبل المديرية تضمنت أيضاً تفعيل برنامج الحجوزات المالية المركزي في وزارة النقل وذلك ضمن خطة الوزارة لتطوير برنامج مديريات النقل وربطها مع قاعدة بيانات مركزية بعد إنهاء عملية الربط المتعلقة بالحجوزات المالية على الأشخاص الطبيعيين والاعتباريين وذلك بهدف الارتقاء بخدمات مديريات النقل وتوفير معلومات سريعة لإيصالها إلى تلك المديريات ولاسيما في الجوانب المتعلقة بإشارات الحجوزات لمالك المركبة وتخفيف إجراءات الإدخال فيها، حيث يتيح هذا النظام وبحسب م. ديب وضع إشارة حجز أو رفعها عن فرد أو جهة إلى جانب إتاحته لإمكانية وضع عدّة حجوزات على فرد واحد أو جهة واحدة تملك عدة مركبات أو مركبة واحدة.
وإتاحة ميزة بيانات القيد
وأضاف م. ديب إلى تلك الإجراءات ما تعلق بتفعيل ميزة بيانات قيد المركبة والذي يمكّن من الاستعلام عن أي مركبة ومعرفة المعلومات المتعلقة بها عن بعد من خلال إدخال نمرة المركبة على برنامج خاص على الموقع الالكتروني ليتم وبناء على ذلك عرض كافة المعلومات المتعلقة بتلك المركبة (نوعها، بلد الصنع، رقم المحرك، السعة، تاريخ تسجيل السيارة) وغير ذلك من المعلومات التي تتاح من هذه الخطوة التي عدّها مدير النقل خطوة باتجاه مساعي وزارة النقل لتطبيق الحكومة الإلكترونية وتخفيف الأعباء التي يتحملها المواطن جرّاء الذهاب إلى مديريات النقل في المحافظات بغية الحصول على تلك المعلومات بما لذلك من أهمية على صعيد توفير الوقت والجهد والمال على المواطنين.
 

الفئة: