150 متدربة في ندوة الكشف المبكر عن سرطان الثدي

العدد: 
9208
التاريخ: 
الخميس, 11 تشرين الأول, 2018
المصدر: 
الوحدة
الكاتب: 
سهى درويش

أقامت لجنة المرأة العاملة في اتحاد عمال محافظة اللاذقية ندوة تثقيفية حول الوقاية من سرطان الثدي والكشف المبكر عنه حاضر فيها أطباء متخصصون في هذا المجال.
وأكد الدكتور رفيق عبد العال اختصاصي الجراحة بأن الكشف المبكر عن هذا المرض يعطي للمريضة نسبة عالية بالاستشفاء وفق الإحصائيات العالمية والكشف يبدأ بالفحص الذاتي الشهري والفحص العام السنوي لكل سيدة تجاوزت الأربعين بمعدل مرة كل سنتين ومرة كل سنة للسيدة فوق الخمسين، موضحاً أن خطة العلاج لورم الثدي تتضمن الجراحة والكيماوي والشعاعي والهرموني وقد تحتاج المريضة لإجرائين أو ثلاثة من خطة العلاج ومن الممكن أن تحتاجها كلها وهناك العلاج المناعي وآليته تعمل على تحريض الخلايا السليمة الموجودة في الجسم لقتل الخلايا المريضة وهو اكتشاف حديث يمكن أن يكون فاعلاً.
من جهتها تحدثت الدكتورة رفاه جاموز طبيبة أشعة ومتطوعة في الجمعية السورية الخيرية لدعم مرضى سرطان الثدي عن الفرق بين التصوير بالإيكو والماموغرام حيث الإيكو للسيدات دون الخامسة والثلاثين حيث يحدد نوعية الكتلة ويكتفى به، أما الماموغرام فهو أدق في تشخيص الكتلة للسيدة فوق الأربعين ويكشف عن أي تغيير في نسيج الثدي.
وأكدت الدكتورة جاموز أنه لا مخاطر من التصوير الشعاعي وهو آمن وفي حالة تطور.
بدورها الدكتورة نور حاج محمد اختصاصية أورام أوضحت أن التحاليل والأشعة والتشخيص هي من تحسم أمر الإصابة بالمرض ولعل التبدلات التي تطرأ على شكل الثدي وحجمه هي المؤشر الأول للشك بالمرض واستشارة الطبيب.
الدكتورة سوسن ضحية نائبة رئيس الجمعية السورية الخيرية لدعم مرضى سرطان الثدي نوهت في ورقة عملها أن الجمعية تقدم كافة الخدمات المتعلقة بالمرضى والاستشارات من خلال أطباء متخصصين ونشر التوعية بين النساء للحفاظ على حياتهن وسلامتهن وتقديم الدعم المعنوي والنفسي لهن.
السيدة ليلى اسبر رئيسة لجنة المرأة العاملة في اتحاد العمال قالت: إن هذه الفعالية تأتي ضمن نشاطات عمل الاتحاد للاهتمام بالمرأة العاملة ورفع التوعية لديها بما يعني صحتها وسلامتها ونحن في هذا الشهر نهتم بتوعية السيدة العاملة بضرورة الفحص المبكر عن هذا المرض وتقديم المشورة والمعونة لها من خلال المراكز الصحية المنتشرة في المحافظة والمشافي المتخصصة.
وفي نهاية الندوة أجاب المختصون عن أسئلة واستفسارات السيدات العاملات.
حضر الندوة السادة: منعم عثمان رئيس اتحاد العمال في المحافظة وأعضاء المكتب التنفيذي في الاتحاد.