هل يحقق الناجحون المهام الموكلة لهم وآمال ناخبيهم؟ ...

العدد: 
9186
التاريخ: 
الاثنين, 10 أيلول, 2018
الكاتب: 
بثينة منى

" 2890 مرشحاً و910 مراكز لانتخاب مجالس الإدارة المحلية في اللاذقية "

تعد مجالس الإدارة المحلية اللبنة الأساسية في تكريس العمل الديمقراطي والتشاركية بكافة أشكالها، عبر مجالس المحافظات والمدن والبلدات، و..
واليوم نواجه استحقاقاً جديداً لانتخابات مجالس الإدارة المحلية، يمارس من خلاله المواطن السوري حقه المزدوج في الترشح والانتخاب، إيماناً منه بأهمية هذه التجربة وعملاً على إنجاحها.
أسبوع أو أقل يفصلنا عن موعد الانتخابات المحلية «16أيلول» .. يوم يعول عليه الناخبون والمرشحون الكثير، في المرحلة القادمة التي تحملُ عنواناً عريضاً هو إعادة الإعمار.

 

* رئيس اللجنة الفرعية الانتخابية 

** في اللاذقية : القاضي المستشار أكرم حلوم​

 

تستمر صحيفة الوحدة في تسليط الأضواء على الانتخابات المحلية المقررة بتاريخ 16-9، وقد أجرت حواراً مع رئيس اللجنة الفرعية في محافظة اللاذقية القاضي أكرم حلوم الذي حدثنا بشفافية عن التحضيرات الانتخابية لمحافظة اللاذقية وفق القانون رقم/5/ لعام 2014 فقال:
تتألف اللجنة الفرعية من القضاة المستشارين وهم أكرم حلوم رئيساً، أسد محرز عضواً، أحمد قيراطة عضواً.


ومن أهم الشروط المتعلقة بالمرشح، أن يكون عربياً سورياً منذ أكثر من عشر سنوات، وأن يكون قد أتمّ الـ 25 من عمره، وأن يتمتع بالحقوق المدنية والسياسية، وألا يكون محروماً من ممارسة حق الانتخابات، وغير محكوم بجناية أو جنحة شائنة أو مخلة بالثقة العامة بموجب حكم مكتسب الدرجة القطعية، وأن يكون ناخباً بالدائرة الانتخابية التي يرشح نفسه عنها، أو ناقلاً موطنه الانتخابي لها.
وتتكون مجالس الإدارة المحلية من ممثلين عن القطاعين (أ) العمال والفلاحين، و(ب) باقي فئات الشعب، وتكون نسبة ممثلي القطاع الأول50% على الأقل في المجالس المحلية .
* ما الخطوات التحضيرية للانتخابات؟
** اللجنة الفرعية كانت في حالة انعقاد دائم منذ صدور قرار اللجنة القضائية العليا في دمشق وحتى تاريخه أثناء الدوام الرسمي وخارجه وأثناء العطل الرسمية، وقد تمّ تحديد أسماء رؤساء وأعضاء المراكز من قبل المحافظة البالغ عددها (910) مراكز من قبل السيد المحافظ وهذا العدد غطى المحافظة مدناً وأريافاً، حيث يوجد في كل حي ودائرة مركز انتخابي، وتمّ تحديد المراكز بالتعاون بين اللجنة الفرعية والسيد المحافظ. بلغ عدد المتقدمين من المرشحين في كل محافظة اللاذقية /9631/ مرشحاً وبنتيجة دراسة الطلبات والوثائق تمّ قبول /2802/ مرشحَين نجم عنهم (333) اعتراضاً، تمّ قبول (229) اعتراضاً منها ورفض (104) اعتراضات وبنتيجة ذلك أصبح العدد المقبول في محافظة اللاذقية (2880) مرشحاً.
وحالياً تمّ تحديد أسماء رؤساء وأعضاء المراكز الانتخابية
والانتخابات سوف تتمّ في 16/9/2018 حيث تبدأ من الساعة السابعة صباحاً وحتى السابعة مساءً، ويجوز للجنة القضائية العليا تمديد الانتخابات لمدة خمس ساعات إضافية.
ويوجد في كل مركز انتخابي صندوقان، صندوق لانتخاب أعضاء مجلس المحافظة عن الدائرة التي يتبع لها الناخب، وصندوق آخر لانتخاب أعضاء البلدية أو مجلس المدينة حسب المنطقة.
ويوجد في كل مركز غرفة سرية أو جزء من غرفة محاطة بستائر من الأقمشة ويحق للمرشحين أو وكلائهم متابعة العملية الانتخابية، ويضمن رئيس كل مركز انتخابي حفظ النظام العام له بالاستعانة بقوى الأمن الداخلي عند الضرورة، وحالياً قمنا بتحديد ثلاثة أيام (الخميس، والسبت، والأحد) لتحليف رؤساء وأعضاء المراكز الانتخابية اليمين القانونية .
* كيفية سير العملية الانتخابية؟
** نقوم بتسجيل أسماء المقترعين في سجل بعد التأكد من البطاقات الشخصية أو العسكرية، حيث يتمّ إحصاء عدد مغلفات الاقتراع العائدة لكل صندوق، ويفتح باب الاقتراع من الساعة السابعة صباحاً ويفتح صندوق الاقتراع من قبل لجنة الانتخاب المؤلفة من رئيس وعضويين بحضور الموجودين من المرشحين أو وكلائهم ووسائل الإعلام ثم يتمّ التثبت من خلو الصندوق من أي ورقة أو مغلف، ثمّ يختم الصندوق وتبدأ عملية الانتخاب من قبل الرئيس والأعضاء،  ثم يقوم رئيس اللجنة أو أحد أعضائها بالتثبت من هوية الناخب الشخصية أو العسكرية ويستلم  الناخب مغلّفاً مختوماً عليه خاتم المركز ويدخل إلى الغرفة السرية منفرداً ويضع ضمن الغرفة ورقة الاقتراع التي يريدها ضمن المغلف ثم يضعها في الصندوق بعد التأكد من صحة المغلف ووجود الخاتم عليه، ثم يتمّ تسجيل الاسم الثلاثي الكامل للمقترع ومصدر بطاقته الشخصية ورقمه الوطني في سجل انتخاب المركز .
* ما الآلية التي سيمارس بها المهجرون من المدن الساخنة حق الانتخاب؟
** يحقّ لأي شخص أن يمارس حق الانتخاب في المنطقة التي يقيم فيها بشرط الحصول على سند إقامة مُصدق أصولاً، ثم يتمّ فرز الأصوات في المركز الانتخابي، وإعلان النتائج في كل مركز وتنظم اللجنة محاضر اقتراع وترفعها إلى اللجنة الفرعية، ويجوز للمرشحين أو وكلائهم مراقبة عملية الاقتراع وفرز الأصوات والاستماع إلى ملاحظاتهم واعتراضاتهم وتدوين ذلك في محضر خاص .
كما يجوز لوسائل الإعلام والصحافة مراقبة ذلك، وتبتّ لجنة مركز الانتخاب في الاعتراضات المقدمة إليها أثناء العملية الانتخابية وفرز الأصوات، وتدون قراراتها حول ذلك في محضر خاص، وتكون قرارات لجنة الانتخابات قابلة للطعن أمام اللجنة الفرعية التي تبتّ بالطعن بقرار مبرم .
وبعد ورود نتائج الانتخابات من قبل كل مركز انتخابي إلى اللجنة الفرعية، تقوم اللجنة الفرعية بإعلان النتائج النهائية لانتخابات مجالس الإدارة المحلية، ويحق للجنة الفرعية عند الضرورة إلغاء أو نقل مركز انتخابي، أو إعادة الانتخابات بالنسبة لهذا المركز . 
كما تقوم اللجنة الفرعية بالإشراف على إعادة فرز الصناديق المعترض عليها بحضور من يشاء من المرشحين أو وكلائهم أو وسائل الإعلام وتنظّم محضراً بذلك .
كما لا يجوز إجراء أي دعاية انتخابية إلا بقرار موافقة من اللجنة الفرعية للمرشح، وقد تمّ تبليغ المرشحين للتقيد والالتزام بأحكام المواد 48 وما بعدها من قانون الانتخابات رقم/5/ لعام 2014. 
* ما شروط الدعاية الانتخابية، وكيف تنظم؟
يقول القاضي حلوم: يحقّ للمرشح بعد قبول طلبه أن يذيع نشرات بإعلان ترشيحه وبيان خطته وأهدافه ولا يجوز للمرشح بالدعاية الانتخابية الطعن بالمرشحين الأخرين أو التشهير بهم أو التحريض ضدهم والتعرض لحرمة الحياة الخاصة بهم .
ويجب على المرشح في دعايته الانتخابية المحافظة على الوحدة الوطنية، من دون أي دلالات مذهبية أو طائفية أو قبلية، ويجب عدم تضمين الدعاية الانتخابية بما يخالف النظام العام أو الآداب العامة، كما يجب عدم لصق أو تثبيت أو عرض صور والبيانات والنشرات الانتخابية خارج الأماكن المخصصة لها.
وتتوقف الدعاية الانتخابية بشكل كامل قبل 24 ساعة من الانتخابات، ولا يجوز لأي شخص أن يقوم بعد توقف الدعاية الانتخابية بنفسه أو بواسطة الغير بتوزيع برامج أو منشورات أو غير ذلك .
ويتم انتخاب أعضاء المجالس المحلية على أساس الدوائر الانتخابية من قبل ناخبي هذه الدوائر، وتنتخب كل دائرة عدداً من المرشحين حسب عدد المقاعد المخصصة لهم، ثم يحدد عدد الدوائر الانتخابية لمجالس المحافظة ومدن مراكز المحافظات والمدن التي يزيد عدد سكانها عن 100 ألف نسمة بقرار من وزير الإدارة المحلية .
 وتعد كل من المدن والوحدات الإدارية الأخرى دائرة انتخابية واحدة من معرض انتخاب مجلسها المحلي، ويحدد عدد الأعضاء لمجالس المحافظات والوحدات الإدارية الأخرى بقرار من وزير الإدارة المحلية وفقاً للنسب المحددة من قانون الإدارة، وتمّ توزيع المقاعد في الدوائر المحددة لمجالس المحافظات والمدن المقسمة إلى دوائر بقرار من السيد المحافظ .


* وماذا عن عملية فرز الأصوات؟
** أثناء عملية الفرز إذ تبيّن أن عدد المغلفات يزيد  أو ينقص عن عدد الناخبين أكثر من 2% وكان ذلك يؤثر في نتيجة الانتخابات يعدّ الانتخاب في هذا المركز لاغياً، ويعاد في اليوم التالي، وفي هذه الحالة تقتصر عملية الانتخاب على الذين سبق لهم الانتخاب في هذا المركز، أما إذا كانت الزيادة أقل من 2% يتلف من المغلفات بنسبة هذه الزيادة وإذا كان النقص أقل من 2% لا يؤخذ في الحسبان .
 وتعد ورقة الاقتراع صحيحة إذا تضمنت عدداً من المرشحين يساوي عدد المقاعد المخصصة لكل من القطاعين، وإذا تضمنت عدد أسماء مرشحين يزيد عن العدد المطلوب انتخابه بكل قطاع تحذف الزيادة من الأخير وتعد صحيحة بالنسبة لباقي الأسماء.
 وإذا تضمنت عدداً من المرشحين أقل من العدد المطلوب انتخابه تعد صحيحة بالنسبة للأسماء المدونة فيها، وإذا تضمن اسم شخص غير مرشح يحذف اسمه فقط، أما إذا تضمن اسم مرشح أكثر من مرة فإنه  يُحسب مرة واحدة وإذا ورد اسم مرشح من غير قطاعه، فإنه يحتسب وإذا تضمنت ورقة الاقتراع عدداً من أسماء المرشحين ينقص عن العدد المطلوب انتخابه من القطاع .
* متى تعدّ ورقة الاقتراع باطلة؟ 
** تعد ورقة الاقتراع بيضاء إذا لم تتضمن أية إشارة كانت  لصالح أي من المرشحين .
وتعد باطلة:
- إذا كان المغلف غير مختوم بخاتم لجنة مركز الانتخاب.
- إذا وجد في المغلف أكثر من ورقة انتخابية غير متطابقة.
- إذا تضمنت ورقة الاقتراع اسم الناخب أو توقيعه أو أية إشارة ظاهرة تُعرف عليه .
 بعد الفرز ينظم محضر يتضمن بصورة خاصة أسماء المرشحين وما ناله كل منهم من الأصوات، وما اتخذته اللجنة من قرارات وإجراءات أثناء سير عملية الانتخاب ويرفع هذا المحضر إلى اللجنة الفرعية، ثم تعلن النتائج من قبل اللجنة الفرعية وينظم محضر بذلك على نسختين نسخة تُرفع إلى اللجنة القضائية العليا في دمشق وتحفظ الثانية لدى المحافظة، ويرتب المرشحون كلٌ من قطاعه حسب عدد الأصوات التي نالها كل منهم، ويعد المرشحون الأوائل من كل قطاع حسب المقاعد المخصصة فائزين بالانتخاب، وإذا حصل مرشحان أو أكثر بالنسبة للمقاعد الأخيرة بكل قطاع على أصوات متساوية يمنحان مدة ساعة واحدة لممارسة حق الانسحاب لصالح أحدهم أو تقرر اللجنة الفرعية القرعة بينهم بحضور المرشحين أو وكلائهم .
* ما حكم التزكية؟ 
* * يعد المرشحون فائزين بالتزكية إذا كان عددهم عند إغلاق باب الترشيح أو قبل بدء الانتخاب لا يزيد على عدد المقاعد المخصصة لأي من القطاعين وفي هذه الحال لا يجري الانتخاب بالنسبة إلى القطاع الذي فاز أعضاؤه بالتزكية ويعلن ذلك على الناخبين قبل موعد الانتخاب .
 ثم يصدر رئيس الجمهورية مرسوماً بتسمية الفائزين بعضوية باقي مجالس الإدارة المحلية (بلديات وبلدات) وتنشر المراسيم والقرارات في الجريدة الرسمية .
* العقوبات الواردة في قانون الانتخاب؟
** قانون الانتخاب رقم/ 5/ لعام 2014 تضمن في الفصل الرابع عشر عقوبات وغرامات وسجن للمخالفات المرتكبة من قبل المرشحين أو وكلائهم أو الناخبين:
- غرامة «50-100» ألف ليرة لكل من يخالف بالدعاية وإلصاق البيانات والصور في غير المكان المخصص لها .
- غرامة من (25-150) ألف ليرة إذا مارس الناخب حقه بالاقتراع وهو يعلم أنّه محروم أو موقوف عنه هذا الحق، وكذلك من يقترع بالانتخاب أكثر من مرة .
- الحبس من شهر إلى سنة وغرامة من (125-150) ألف ليرة في حال تلقي أي من أعضاء المركز، أوراق التصويت أو إحصائها أو فرزها وأضاف إليها أو أفسدها أو قرأ اسماً غير الاسم المقيد فيها . 
- الحبس من سنة إلى ثلاثة سنوات وغرامة من (100-1200) ألف ليرة لمن حاول اقتحام مركز الاقتراع بالقوة، والحبس من سنة إلى ثلاث سنوات وغرامة من (100-150) ألف ليرة على كل من يقوم بكسر صندوق الاقتراع قبل الفرز أو من يقوم بتشتيت أوراق التصويت أو أخذها أو إتلافها أو غير ذلك في هذا المجال .
وبالنسبة للمرشح الذي حصل أو حاول الحصول على أصوات لقاء مقابل مالي أو هدايا أو تبرعات أو غير ذلك يعاقب بالحبس من عشرة أيام إلى ثلاثة أشهر وبغرامة من (25-150) ألف ليرة .
 والحبس من ثلاثة أشهر إلى سنة وغرامة (50-100) ألف ليرة على كل من جمع بطاقات شخصية أو وأخذ أو أخفى أو أتلف أي ورقة تتعلق بالعملية الانتخابية أو غيّر من نتيجة العملية الانتخابية .
 والحبس من ستة أشهر إلى سنة، وغرامة تعادل ثلاثة أمثال المبلغ الممول من مصدر خارجي أو أجنبي، ويعد الشروع في الجرائم المنصوص عليها بهذا القانون كالجريمة التامة .
 * أعمال اللجنة الفرعية؟
** حالياً تقوم اللجنة الفرعية بالأعمال التالي:
 - إعطاء الموافقة للمرشحين بالدعاية الانتخابية.
- تقوم بإعطاء المرشحين الوكالات المطلوبة لمتابعة الانتخابية بواسطة هؤلاء الوكلاء .
- إعطاء إشعارات القبول للمرشحين المقترضين الذين تمّ قبول اعتراضهم .
- تلقي الانسحابات من المرشحين المقبولين .
- تحليف اليمين القانونية لرؤساء وأعضاء مراكز الانتخاب.
- تحديد مراكز الانتخاب .
* من هو المجرد من حق الانتخاب؟
** توجد تسهيلات عديدة من أجل نجاح العملية الانتخابية ولكن في حدود القانون لا يجوز الانتخاب بالوكالة والانتخاب شخصي، أمّا من لا يحق لهم الانتخاب فهم:

- المحجور عليهم  بحكم قضائي 
- المصاب بمرض عقلي مؤثر على أهليته
- المحكوم عليه بجناية أو جنحة شائنة أو مخلة بالثقة العامة بحكم مبرم .
 وأيضاً كانت لنا وقفة مع القاضي المستشار أحمد قيراطة عضو اللجنة القضائية في اللاذقية والذي حدثنا:
 تمّ تقديم جميع التسهيلات من قبل كافة الجهات من أجل إنجاز هذه الانتخابات على أكمل وجه، وبإشراف قضائي تام لضمان رقابة قضائية كاملة على الانتخابات بكافة مراحلها من الترشيح حتى إعلان النتائج والبتّ في طعون النتائج.
 وأضاف القاضي قيراطة: حرصت اللجنة على دراسة الاعتراضات وليس طلبات الترشيح وبلغ عدد الاعتراضات (333) اعتراضاً، وتمّ قبول أغلب الاعتراضات لقانونيتها ورفض القليل منها لعدم توفر الشروط أو نقص الأوراق المطلوبة .
 

 

الفئة: