استعداداً لنهائيات كأس أمم آسيا ... اليوم منتخبنا الكروي للرجال يواجه نظيره القرغيزي ودياً

العدد: 
9186
التاريخ: 
الاثنين, 10 أيلول, 2018
الكاتب: 
مهند حسن

اليوم وعند الساعة الخامسة بتوقيت دمشق، يلتقي منتخبنا الوطني لكرة القدم نظيره منتخب قرغيزستان على ملعب سبارتاك في العاصمة القرغيزية بشكيك في ثاني مبارياته الودّية الدولية ضمن أيام الفيفا استعداداً للنهائيات الآسيوية التي ستنطلق في الخامس من شهر كانون الثاني في الإمارات العربية المتحدة .
ويتطلع ملايين السوريين من العاشقين لكرة القدم عامة والمنتخب الأول خاصة إلى متابعة التألق والنقلة النوعية في المستوى والأداء والتي بدأت تظهر واضحة بطريقة لعب منتخبنا من مباراة لأخرى بقيادة المدرّب الألماني وما خلف ذلك من إدخال السعادة والأمل في النفوس بتحقيق الحلم وأحراز لقب كأس آسيا القادمة .
هذا وقد كانت بعثة المنتخب الوطني وفور وصولها  إلى مقرّ إقامتها في مدينة بشكيك عاصمة قرغيزستان بدأت بالجد وباشر المنتخب استعداداته للمباراة  بقيادة المدرّب الألماني بيرند شتانغه وبالتزام تام من اللاعبين وفق خطة الإعداد الموضوعة وبتعاون من جهازه الفنّي المساعد .
وركز شتانغه خلال الفترة السابقة على عدّة نقاط أهمها تمارين استشفاء وتمرين للاستحواذ على الكرة ونقلها بأقل عدد من اللمسات بتركيز دون أخطاء، وقسمت فترة من التمرين إلى قسمين منها مخصص للتشكيلة الأساسية التي بدأت مباراة اوزبكستان وقسم آخر لباقي أفراد المنتخب ..


ونالت التشكيلة الأساسية حصة جيدة من تمارين متخصصة أشرف عليها مدرب اللياقة البدنية ماركو، في حين لعب باقي أفراد المنتخب تقسيمة موجهة ركز فيها شتانغه على نقاط محددة في ملعب صغير الغاية منها تسجيل الأهداف عبر التصرف السريع دون تأخير اللعب (تسريع اللعب وتسجيل أهداف) .
وسبق ذلك اجتماع موسع للألماني شتانغه مع اللاعبين والجهازين الفني المساعد والإداري وتطرق فيه المدرب إلى نقاط التي سجلها خلال فترة التحضير في (طشقند) وأهمية المحافظة على المستوى الفني الجيد الذي أظهره المنتخب وتقديم الأفضل في لقاء قيرغيزستان نتيجة وأداء، مؤكداً أن الفترة المتبقية كفيلة بإعداد منتخب قوي وواثق في النهائيات المقبلة بالإمارات .
وكانت مواجهة منتخبنا الودية الأولى أمام أوزبكستان في طشقند قد انتهت بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله، سجلت أوزبكستان أولاً من ركلة جزاء وعادل لمنتخبنا عمر السومة قبل نهاية الشوط الثاني .
وقدم المنتخب مباراة جيدة فنياً وظهرت ملامح التغير على خطوطه الثلاثة وسنحت له عدة فرص أخطرها لأسامة أومري وعمر السومة وتامر حاج محمد .
وتحدث شتانغه عن النقاط الإيجابية التي سجلها في لقاء أوزبكستان وبعض السلبيات أيضاً وكيفية تلافيها وبين ملاحظاته لكل لاعب مبدياً ثقته الكبيرة باللاعبين على تحقيق نتيجة إيجابية حددها شتانغه بالفوز للمضي بمسيرة الإعداد بثقة .
وقال شتانغه: نملك لاعبين على مستوى عالٍ من الاحترافية بكرة القدم ما يجعل انتقاء التشكيلة الأساسية أمراً صعباً وهذا أمر إيجابي يدفعنا إلى التفكير بالوصول لمرحلة متقدمة في النهائيات .
وتابع المدرب الألماني: الرغبة بتمثيل المنتخب والالتزام وتقديم كل ما نملك هي نقاط قوتنا لتجاوز المنافسات بثقة وجدارة وثقتي كبيرة باللاعبين، وأجزم أن رئيس اتحاد الكرة فادي الدباس وفريق عمله الإداري في المنتخب لن يدخروا جهداً لتأمين ما يلزم لنجاح مهمتنا جميعاً كفريق عمل واحد للوصول إلى هدفنا في النهائيات الآسيوية .
من جهة أخرى، أكد طبيب المنتخب جهاد حاج إبراهيم، إن جميع اللاعبين بصحة بدنية جيدة وليست هناك إصابات في صفوفهم .


وتضم بعثة المنتخب كلاً من اللاعبين: إبراهيم عالمة وأحمد مدنية وشاهر الشاكر ونديم صباغ وعبد الملك عنيزان وأحمد أشقر وثائر كروما وتامر حاج محمد وحسين جويد وعمرو جنيات وعمرو الميداني وجهاد الباعور وإسراء حموية وعمر السومة ومحمود المواس وحميد ميدو وأسامة أومري وفهد يوسف وكبرئيل صومي ويوسف قلفا ومارديك مردكيان وإياز عثمان ومحمد عثمان .


ملعب المباراة


ملعب سبارتاك هو ملعب متعدد الاستخدام يقع في بشكيك عاصمة قيرغيزستان، يسع الملعب لجلوس 23 ألف متفرج، ويعد الملعب الرسمي الذي يخوض فيه منتخب قيرغيزستان مبارياته الدولية .
هذا وكان رئيس اتحاد قيرغيزستان لكرة القدم قد زار مقر إقامة منتخبنا واطمأن على أمور البعثة واحتياجاتها، ورحب ببعثة المنتخب في بلده، معتبراً أن منتخب سورية حقق نقلة نوعية على المستوى القاري.


مواجهات سابقة
يقع منتخب قيرغيزستان في المجموعة الثالثة في بطولة كأس آسيا إلى جانب كل من الصين والفيلبين وكوريا الجنوبية، وقد جمعته مع منتخبنا خمس مواجهات سابقة، فاز منتخبنا في مباراتين وقيرغيزستان في مثلهما وتعادلا في مباراة واحدة، والمواجهة الأخيرة بينهما شهدت تفوق منتخبنا بهدفين، وكانت المواجهات بالترتيب:
- تصفيات كأس العالم في ١١ /٦ /١٩٩٧ فازت قيرغيزستان ٢-١
- تصفيات كأس العالم في ٣١ /٣ / ٢٠٠٤ تعادل المنتخبان ١-١
- تصفيات كأس العالم في ١٧ /١١ / ٢٠٠٤ فازت قيرغيزستان ١-٠
- بطولة نهرو الدولية في ٢١ /٨ /٢٠٠٧ فازت سورية ٤-٠
- بطولة نهرو الدولية في ٢٠ /٨ / ٢٠٠٩ فازت سورية ٢-٠
 

 

الفئة: