7 مراكز للفرع العلمي و4 للأدبي جامعة تشرين بدأت استقبال طلبات المفاضلة

العدد: 
9185
التاريخ: 
الأحد, 9 أيلول, 2018
المصدر: 
الوحدة
الكاتب: 
يارا السكري، حليم قاسم

استقبلت جامعة تشرين أمس طلابها الجدد المتقدمين لمفاضلة العام الدراسي 2018 -2019 حيث أتمت الجامعة كافة الاستعدادات المادية والفنية والبشرية.
جريدة الوحدة بجولتها في اليوم الأول للمفاضلة التقت مدير شؤون الطلاب المركزية الأستاذ محمد سلمان وأحاطنا بتعليمات وشروط التقديم للمفاضلة من قبل الطلاب الجدد قائلاً:

تمّ إنشاء فرق عمل تضم الإدارة وفرع الاتحاد الوطني لطلبة سورية في الجامعة، إضافة إلى مركز الحاسب في الجامعة حيث تم تخصيص 22 مركز لاستقبال طلبات التقدم للمفاضلة تشمل الثانويات العامة العلمية والأدبية والفنية موزعين وفق الآتي: 7 مراكز للفرع العلمي (3 منها) في كلية الهندسة المدنية، و4 في كلية الهمك، أيضاً تم تخصيص 4 مراكز للفرع الأدبي للتسجيل المباشر في المكتبة المركزية، ومركزي تسجيل مباشر للسنة التحضيرية في المعهد التقاني للكمبيوتر في كلية الطب، كما تم تخصيص مركزين في كلية الهندسة المعلوماتية للثانويات المهنية.

 


وأضاف سلمان تم تأمين مركز في المكتبة المركزية بالطابق الأول خاص للمفاضلات الخاصة (ذوي شهداء - أبناء أعضاء الهيئة التدريسية - سوري غير مقيم - عرب وأجانب - معوقون - أبناء مواطنات سوريات - عرب مولودون في سورية - شهادات غير سورية (أدبي - علمي - مهني).
ولفت إلى أنه تم تخصيص مركز تعديل الثانويات غير السورية ضمن مديرية شؤون الطلاب المركزية، ومركزين في المعهد الهندسي، منوهاً إلى أن اختبارات كليات  التربية الرياضية والتمريض والعمارة والفنون الجميلة تجري في كل من الكليات الخاصة بها.
وأوضح سلمان أن إعلانات المفاضلة منشورة ورقياً أمام مراكز النفاذ كافة، إضافة إلى لوحات دلالة كبيرة على مدخل الجامعة ومدخل مديرية شؤون الطلاب المركزية وبقية مراكز النفاذ.
واختتم سلمان حديثه مشدداً على ضرورة قراءة الطالب للإعلان قبل التقدم للمفاضلة تفادياً لوقوعه في أخطاء تضرّ به مؤكداً ان كافة التعليمات موجودة في دليل الطالب الذي يوزع مجاناً.
مدير مركز الباسل للحاسب د. ربيع حبيب بيّن دور المركز الفني من حيث تأمين المخابر والأنترنت والتواصل مع الوزارة ،إضافة إلى دور المركز في حل الإشكالات الحاصلة بين الطالب والوزارة من خلال مركز تصحيح الأخطاء الموجود ضمن مركز الحاسب، كما يأتي دور المركز في تأمين طاقم العمل من مدخلي بيانات ورؤساء مراكز عبر مخاطبة كليات الجامعة.
وأضاف د. حبيب أن مركز تصحيح الأخطاء يعمل على تقديم طلب من قبل الطالب (صاحب العلاقة) إلى مكتب ديوان رئاسة الجامعة ليصار إلى إعادته لمركز الحاسب للحل من خلال التواصل مع الوزارة عند الضرورة.
من جانبه رئيس مكتب الدراسات وقضايا الطلبة في جامعة تشرين يوسف سليمان أشار إلى أنه تمت إقامة دورات تدريبية للجان التنظيمية التي تتعدد مهامها لتشمل استقبال الطلاب و إرشادهم ومساعدتهم، أيضاً الإجابة على كافة الاستفسارات والتساؤلات الخاصة بالمفاضلة من قبل الطلاب.

 


هذا والتقينا الطالب محمد نور تناري في المركز العلمي بكلية الهندسة المدنية حيث أكد أن عملية التسجيل تمت بطريقة سهلة وميّسرة، فقد تمت الإجابة على كافة الاستفسارات المتعلقة بعملية التقدم للمفاضلة كما لم تأخذ عملية التسجيل الوقت الطويل.
والتقينا أيضاً الطالبة بسمة يوسف جبريل في مركز التسجيل المباشر للفرع الأدبي بالمكتبة المركزية وقالت: شهدنا تعاملاً جيداً في أول يوم تقدمنا فيه للمفاضلة وأفضل ما في الأمر أننا لم ننتظر طويلاً فعملية التسجيل لا تدوم أكثر من عشرة دقائق.
ونوه رئيس المركز /1/ في كلية الهندسة المدنية م . أكرم ميني إلى أنه يحق للطالب تقديم إلغاء تثبيت الرغبات لمرة واحدة فقط.
هذا وتزامنت جولة الوحدة مع جولة ميدانية قام بها رئيس الجامعة د. بسام حسن، حيث اطلع على سير عمليات التقدم للمفاضلة في مراكز الجامعة ووجه بضرورة إنجاح عملية استقبال الطلاب ومفاضلاتهم.
رافقه في الجولة السادة: د. وليد صيداوي النائب الإداري ومدير شؤون الطلاب المركزية ومدير مركز الحاسب في الجامعة .

للانتباه
في بداية جولتنا إلى جامعة تشرين وعند بداية النفق وعلى طوله إضافة إلى موقف السرافيس وباصات النقل الداخلي عند الجامعة لاحظنا تصيداً للطلاب وذويهم من قبل أشخاص يبيعون أضابير وأوراقاً بأسعار عالية يدعون أنها من مستلزمات عملية التقدم للمفاضلة. ما يجوز التنويه له أن الأوراق التي تباع خارج الحرم الجامعي لا علاقة لها بموضوع القبول الجامعي أو المفاضلة، هذا ما أكدته لنا مصادر عدة من الجامعة.
نرجو من الجهات المختصة النظر بالموضوع ومكافحة هذه الظاهرة منعاً لاستغلال الطلاب الوافدين إلى الجامعة للمرة الأولى

مواعيد
يذكر أن موعد التسجيل للاشتراك بالاختبار في كلية الهندسة المعمارية بجامعة تشرين يستمر لغاية 13/9/2018 ، ليأتي موعد الاختبار يوم الأحد في 16 /9 /2018 الساعة 10 صباحاً في مبنى كلية العمارة. أما موعد التسجيل في كلية الفنون الجميلة فيستمر لغاية 9 /9 /2018 ليكون موعد الامتحان الأول يوم الأربعاء 12 /9 /2018 الساعة 10 صباحاً ليتقدم بعدها الناجحون في الامتحان الأول للامتحان الثاني يوم الأربعاء 19/9/2018 الساعة 10 صباحاً في مبنى الكلية. وللراغبين في التسجيل للاشتراك بالاختبار في كليتي التربية الرياضية والتمريض يستمر التسجيل لغاية 19/9/2018 في مباني الكليات المعنية، يشار إلى أن التسجيل للمفاضلة يبدأ من الساعة التاسعة وينتهي عند الساعة الثانية والنصف ظهراً.