الخيال العلمي واستشراف المستقبل في طرطوس

العدد: 
9184
التاريخ: 
الخميس, 6 أيلول, 2018
الكاتب: 
سعاد سليمان
طرطوس

الدكتور طالب عمران أحد رواد الخيال العلمي العرب الأوائل .. الذي درس الفلك والهندسة التفاضلية في الهند وهو أستاذ جامعي .. ابن محافظة طرطوس قدم في المركز الثقافي محاضرة ظهر الأربعاء 5 أيلول الجاري تحدث فيها عن الخيال العلمي واستشراف المستقبل وذلك  بدعوة من مديرية ثقافة طرطوس ومركزها الثقافي .

تحدث فيها عن نبوءات علمية عبر التاريخ الإنساني , وعن صدق هذه النبوءات كالهبوط على سطح القمر قبل مئة عام من حدوثه , وعن نبوءة أن الكتاب هو العدو اللدود للأنظمة عبر عمال إطفاء مكلفون بحرق الكتب , وهو ما يحدث اليوم من إهمال للكتاب , وكيف يهدي الكتاب الكبار كتبهم للمكتبات العامة , ولا أحد يقرأ ..

مؤكداً أن التقنية التي دخلت بقوة جعلت من الإنسان جزء من الآلة , بل حولته إلى آلة .. بعد أن صار عبداً لها , والنموذج هو الجيل الجديد الذي لا يرتبط بأهله إلا مادياً .. فلا خيال ولا مشاعر ولا انتماء بينما الانتماء جوهر لوجود الانسان .

وأكد الدكتور عمران أن كل الكوارث نتيجة لتفوق المتعة على العقل , وككاتب للخيال العلمي يقول : أن السنوات القادمة صعبة والدوائر الضيقة تخنق الإنسان , وعصرها مستمر , وملامحه موجودة منذ سنوات .

لافتاً..  أنه لا يتحدث كمتشائم لكنه الواقع ... ومستعرضاً ما قدمه في رواياته عبر سنوات مضت , وكيف وصلنا إلى ما قدمه عبرها .. وكما أصبحنا مجتمعاً مادياً حيث فقد الشعر معناه , والحب العذري وجوده , و القراء حيث يعد الكتاب جزء من دستور المعرفة , وضرورة أن نعمل في الثقافة ..فهي كالخبز وبالتالي يجب أن نوزع الكتاب والنتاج الأدبي والثقافي بسعر زهيد , و أنه اليوم وبرغم وجود الكتب الالكترونية في أوروبا يتم طباعة آلاف النسخ منها ..

فإذا لم تكن الثقافة جزء من كينونة المجتمع , هي جزء من المعرفة . .

واستعرض مشاكل تزيد من الوضع سوءاً ومنها : حين نضع الانسان في مكان غير مناسب له , وطرح سؤالاً : هل أنتقي مثقفاً لأضعه في مركز ثقافي مثلاً؟؟

وقال : العلم والمعرفة أساس للعقل المنفتح القادر على الإنتاج , و العقل السوري لماح , وعمره آلاف السنين مستهجناً حقيقة.. هي  أننا ندخل الدوائر الضيقة على مناهجنا لنخنق الأجيال المخنوقة أصلاً بالأتمتة .

الخلاص لدى عمران في توسيع الدائرة والتخلص من الدوائر الضيقة التي يعتبرها أمراً صعباً .