حقيبة ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة

العدد: 
9183
التاريخ: 
الأربعاء, 5 أيلول, 2018
المصدر: 
الوحدة
الكاتب: 
ازدهار علي

تقيم حالياً مديرية التربية باللاذقية دورة تدريبية حول حقيبة ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة للمعاهد التقانية  التجارية التي قام بتأليفها فريق مشترك من وزارة التربية والأمانة السورية للتنمية.

بدأت الدورة التدريبية يوم الأحد الماضي  في مركز الشباب بجامعة تشرين باللاذقية وتستهدف الدورة موجهيّ ومدرسيّ المعاهد التجارية لعدد من المحافظات: اللاذقية، طرطوس،  حماه، حمص، حلب، دير الزور، الرقة، الحسكة..

الموجهة الأولى للتعليم التجاري في وزارة التربية سوسن الحرستاني بيّنت أن الحقيبة موجهة لتدريب طلاب المعاهد التقانية على ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، وكيفية إعداد خطة عمل لمشروع صغير، موضحةً أن هدف الدورة تعريف المتدربين على طرق وأساليب التدريب والفرق بين التدريب والتعليم وطرق الإلقاء وإعطاء فكرة عامة عن محتويات الحقيبة والأنشطة والتدريبات الموجودة فيها..

معاون مدير التربية للتعليم المهني بمديرية التربية باللاذقية المهندسة نعيمة حمود  المشرفة على أعمال الدورة أكدت على أهمية هذه الدورة مشيرةً إلى  أن عرض الدروس من قبل المتدربين يتم باستخدام أفضل الطرق والأساليب الحديثة.

الموجهة الاختصاصية للتعليم التجاري بمديرية التربية باللاذقية ميسم علي أشارت إلى أن هذه الدورة تركز على دور المعلم بوصفه ميسراً للعملية التعليمية وكذلك على تنمية مهارات الطلاب، فبعد أن كان المعلم محور العملية التعليمية من خلال أسلوب السرد والمحاضرة أصبح الطالب هو المحور من خلال إشراكه في هذه العملية وفق أسلوب تفاعلي تشاركي.

يُذكر أن الدورة مستمرة ليوم غد الخميس وتتمحور فعالياتها حول نظريات التدريب ومهارات التواصل والعرض والإلقاء والريادة  والمشروعات وعروض فردية يتم تقييمها وستختتم أعمال الدورة  بالتقييم وتقديم الملاحظات والمقترحات، يذكر أن  الدورة تقام برعاية وزارة التربية  والأمانة السورية للتنمية.