يحيى غريب الخريـــــــــــــج الأول في الهندسة المدنية الجيوتكنيكية ... حــــــاز على شهادة الباسل لأربع ســـــنوات على التوالي

العدد: 
9182
التاريخ: 
الثلاثاء, 4 أيلول, 2018
الكاتب: 
نور محمــــــد حاتم

كما اعتدنا عليهم - طموحاتهم لاتقف عند حد معين، هو المتفوق السوري وليس بغريب عليه  أثبت للعالم أجمع أن طلابنا متفوفون على أقرانهم في بقية بلدان العالمين العربي والعالمي، لا نبالغ، ولا نتكلم عن معلومات غير موثقة، كل ما نكتبه مثبت بالحجج والبراهين، يحيى زكريا غريب الخريج الأول في الهندسة المدنية الجيوتكنيكية - جامعة تشرين- تاريخ التخرج الفصل الثاني من العام الدراسي 2017/2018 حائز على شهادة الباسل للتفوق الدراسي عن السنوات الأربع الأولى + شهادة الباسل للخريج الأول، متعدد الخبرات والشهادات، في ريعان الشباب، نهل علماً ومعرفة ليسوا قليلين، التقيناه ليحدثنا عما جال في عوالمه من علوم معرفية وجيوتكنيكية:

* نبذة عن دراستك الجامعية.
** بدأت دراسة الهندسة المدنية (قسم الجيوتكنيك) في العام الدراسي 2013/2014 م في جامعة تشرين، وحصلت على شهادة الباسل وكنت الطالب ذا المرتبة الأولى في قسم الجيوتكنيك  في كل سنة من السنوات الخمس بتقدير امتياز في السنة الأولى والثانية والرابعة وبتقدير درجة شرف في السنتين الثالثة والخامسة، وكنت الطالب ذا المرتبة الأولى في أقسام الهندسة المدنية السبعة كلها (إنشائية - إدارة - جيوتكنيك - مواصلات - مائية - طبوغرافية - بيئة) وذلك بالمعدل الإجمالي للسنوات الخمس .
* مسيرة التفوق إلى ماذا تحتاج؟
في البداية يجب أن أنوه إلى أن تحقيق التفوق يختلف من شخص لآخر تبعاً لعدة عوامل، ولكن بشكل عام يجب أن يعمل الشخص بجد واجتهاد .
بالإضافة لذلك يجب أن توجد بيئة أسرية واجتماعية صحية تدعم هذا الشخص وتؤمن مقوّمات النجاح الأساسية، ويجب أن يكون مجال دراسة الشخص ملائماً له، ومن المهم أن يكون لدى الشخص الشغف تجاه الاختصاص الذي يدرسه حالياً والذي سيعمل به مستقبلاً . 
ويعتبر التركيز أثناء دراسة المقرارات وأثناء تقديم الامتحانات أهم عامل لتحصيل درجات ممتازة في الامتحانات. وفي حالات عديدة تكون الموهبة مفيدة جداً للشخص وقد تكون أهم من الجد والاجتهاد (فمثلاً في بعض المجالات الدراسية كالهندسة المعمارية أو الفنون الجميلة، إذا كان الشخص موهوباً بالرسم أو يمتلك حساً فنياً فإنه سيحقق النجاح والتفوق بسرعة كبيرة قد تتطلب من غيره ساعات عدة للوصول إليه) . 
أما من أجل الحفاظ على التفوق واستمراريته فيجب أن يتحلى الشخص بالمثابرة والإصرار والعزيمة . 
* ماذا عن مشروع تخرجك؟
** في السنة الخامسة قمت بإعداد مشروع التخرج بإشراف الدكتور المهندس مالك حسن، المشروع مؤلف من 3 أجزاء:
- دراسة مُقَارِنة لطرق تعديل مخططات العزم والقص في  الحصيرة الطريقة التقليدية مع اقتراح طريقة جديدة.
- دراسة مُقَارِنة للتأثيرالمتبادل بين الأساسات (الحصائر) والتربة باستخدام برنامجي SAFE 2016وPLAXIS 3Dوالطريقة الصلبة التقليدية وذلك في حال كون التربة رملية.
- اقتراح علاقات ومنحنيات لحساب معامل رد فعل التربة المرن تحت الأساسات المختلفة والمنفذة في الترب الرملية . 
- اقتراح علاقات ومنحنيات لحساب معامل ردفعل التربة المرن تحت الأساسات المختلفة والمنفذة في الترب الرملية .
التعريف ببعض المفردات الهندسية الموجودة في هذا المقال:
مخطط العزم والقص: هما مخططان نقوم بحسابهما على طول العنصر البيتوني من أجل تصميم أبعاد العنصر وكمية التسليح فيه اعتماداً على هذين المخططين. فمثلاً ليكن لدينا العنصر الأفقي الموضح بالشكل التالي، والذي تؤثر عليه قوة متعامدة مع محوره، يعبر القص عن قدرة القوة لقسم العنصر لقسمين (قصه لجزأين)، ويعبر العزم عن مزدوجة القوى التي تسبب الانحناء للعنصر، وهذا العزم ينتج عن وجود القوة المؤثرة على العنصر. 
الإجهاد هو ناتج تقسيم القوة على المساحة التي تؤثر عليها هذه القوة .
معامل رد فعل التربة المرن: هو معامل يستخدم عند تصميم أساسات المباني، حيث تنتج قيمته عن تقسيم الإجهاد تحت الأساس على مقدار هبوط هذا الأساس، وهذا المعامل مهم وحساس جداً حيث تطلب البرامج الهندسية الانشائية قيمة هذا المعامل قبل البدء بالحسابات ضمن أي برنامج منها، حيث يتم التعبير عن التربة بنوابض صلابتها هي قيمة هذا المعامل .
الحصيرة هي نوع من أنواع أساسات المباني، يمتد تحت المبنى كله أو تحت أجزاء كبيرة منه .
النتائج التي توصلت اليها من خلال مشروع التخرج:
1- تمت المقارنة بين عدة حلول لتعديل العزوم والقص عند حساب الحصيرة بالطريقة التقليدية مع اقتراح حل جديد يعتمد على إضافة معادلات (خطية أو من الدرجة الثانية أو كثير حدود من الدرجة الثالثة) من أجل إغلاق مخطط العزم والقص. حيث أنه إذا استخدمنا الطريقة التقليدية الصلبة من دون هذه التعديلات تنتج مخططات قص وعزم خاطئة (يكون المخطط مفتوحاً في نهايته الحرة أي هناك قيم للقص أو للعزم في هذه النهاية الحرة) .
2- تم اقتراح طريقة للنمذجة على برنامج Safe2016 يكون فيها رد فعل التربة والحمولات المؤثرة على الحصيرة مشابهة لرد فعل التربة والحمولات المؤثرة على الحصيرة عند حساب الحصيرة بالطريقة الصلبة التقليدية، وبالتالي تمكننا طريقة النمذجة المقترحة من معرفة مساهمة الاتجاه المتعامد مع اتجاه الشريحة المدروسة في تقليل العزم والقص المتولدين في الشريحة، لأن استخدام الطريقة الصلبة يعتمد على أن الشريحة المدروسة هي قطعة مستقلة عن الحصيرة وبالتالي ستتلقى الحمولات الواصلة اليها بمفردها وبالتالي لن تساهم باقي أجزاء الحصيرة في تقليل قيم العزوم والقص المتولدة، فكان لابد من إيجاد طريقة نمذجة تمكننا من حساب مساهمة الاتجاه المتعامد مع الشريحة في تقليل العزوم المتولدة . 
3- عند النمذجة على برنامج Safe وإدخال قيمة معامل رد فعل التربة المحسوب من علاقة بولز (هذه العلاقة مستخدمة بشكل كبير في سورية) ستنتج قيم للهبوط الأعظمي صغيرة جداً وبعيدة عن الواقع، وهي أقل بكثير من حالة إدخال معامل رد فعل التربة المحسوب من علاقة فينكلر،فكان من توصيات المشروع: «ينصح باستخدام علاقة فينكلر عند حساب هذا المعامل».
4- تمت المقارنة بين نتائج الطريقة التقليدية الصلبة وبرنامجي Safe و Plaxis 3d وتقييم هذه النتائج . 
5- تم إيجاد جداول تعطي قيم لمعامل رد فعل التربة في حالة الأساس المفرد والأساس المستمر والحصيرة، وقد تم التعبير عن القيم بمنحنيات، ثم تم التعبير عن المنحنيات بمعادلات،بعد ذلك تم تصميم برنامج يحسب قيمة معامل رد فعل التربة اعتماداً على هذه المعادلات وفق ثلاثة أنماط حسابية (حسب نوع الأساس) .
يمكن تحميل البرنامج من صفحة البرنامج على موقع الفيسبوك من خلال الرابط التالي:
https://www.facebook.com/Computer-Program-Gives-Values-of-Subgrade-Modul...
كما أنني قمت بإنشاء مجموعة على موقع الفيسبوك تحوي أكثر من 60 ملفاً دراسياً قمت بإعدادهم خلال السنوات الخمس الماضية أثناء دراستي الجامعية ويمكن زيارة هذه المجموعة للاطلاع والاستفادة من الملفات عبر الرابط:
* ماهي طموحاتك للأيام القادمة؟
** العمل على إطلاق قناة على موقع اليوتيوب تحوي شرح لاستخدام البرامج الهندسية التي أعرف استخدامها بشكل مجاني .
إكمال الدراسات العليا (الماجستر والدُكتوراة) .
القيام بأبحاث وتجارب يكون لها مساهمة فعالة في مجال الهندسة المدنية .
من كان له الفضل فيما وصلت إليه؟
أمي وأبي وإخوتي وأخواتي، و الكادر التدريسي في كلية الهندسة المدنية في جامعة تشرين من دكاترة ومهندسين .