أمــــــــراض نباتات الزينة في دائـــــرة الضـــــــــوء

العدد: 
9182
التاريخ: 
الثلاثاء, 4 أيلول, 2018
الكاتب: 
رفيدة يونس أحمد

تتعرض نباتات الزينة في بيوتنا ومكاتبنا إلى التلف وذبول الأوراق واصفرارها وتساقطها، كذلك تتعرض إلى جفاف قمة وحواف الأوراق، فما هي الأسباب المؤدية لهذه الأمراض؟ وكيف تتم معالجتها؟
تساؤلات طرحناها على المهندسة الزراعية «هبة علي دعبول» والتي أجابتنا مشكورة بالآتي؟...

* لماذا تذبل الأوراق؟ وكيف نعالجها؟
** إن الذبول الذي تتعرض إليه نباتات الزينة هو رد فعل النبات الطبيعي على ارتفاع الحرارة وشدة الضوء، أو زيادة الماء ونقصه، أو فقر بيئة النمو. 
 وعند ظهور أعراض الذبول على النبات يجب نقله مباشرة إلى مكان آخر ذي ظروف بيئية مناسبة، كذلك يجب إعادة النظر في طريقة الري لتفادي الخطأ الحاصل، وسوف يستعيد النبات العطشان حيويته بسرعة .
* ما الأسباب التي تؤدي إلى اصفرار الأوراق؟ 
** إن ضعف الإضاءة او شدتها  ونقص الأسمدة او زيادتها تؤدي إلى حدوث هذه الحالة، كما أن لارتفاع الحرارة الداخلية في الليل، وزيادة ماء الري تأثيراً سلبياً على الأوراق، وإصابتها بالحشرات وخاصةً الماصة لنسغ النبات مثل البق الدقيقي. لذا وجب تحديد المسبب لمعالجتها أو استئصاله.
* ماذا عن تساقط الأوراق خاصة السفلية منها؟ وهل ينمو مكانها أوراق جديدة ؟
** تسبب المبالغة أو التقتير في ري النباتات إلى تساقط أوراقها، وتؤدي أشعة الشمس الشديدة والمباشرة، وزيادة كمية الأسمدة المستعملة ونقص الرطوبة المتاحة إلى تساقط الأوراق أيضاً، وإذا تساقطت الأوراق السفلية فغالباً ما يكون السبب ضعف الإضاءة وبصورة عامة، فإن الأوراق المتساقطة بسبب سوء عمليات العناية والخدمة سوف ينمو مكانها أوراق جديدة إذا ما أُجريت تلك العمليات بطريقة صحيحة .
- نشاهد ارتخاء الأوراق وجفافها، كيف نعالج هذه الظاهرة؟
- يعود ذلك إلى أن النبات لا يحصل على حاجته من الماء، أو إلى الانخفاض الشديد في مستوى رطوبة الهواء المحيط بالأوراق. لذا يجب الانتباه ألى أسلوب الري المتبع، وإلى رش النبات برذاذ الماء الناعم بصورة منتظمة.
- ما ماهية مشكلة تطاول النبات؟ وكيف تتم المعالجة؟
- غالباً ما يحصل هذا التشوه في نمو النبات بتأثير ضعف الإضاءة الذي يؤدي إلى رهافة أنسجة النبات وشفافيتها، وزيادة المسافة بين الأغصان على الجذع وابتعاد الورقة عن الأخرى على الغصن الواحد، وتطاول أعناق الأوراق وتعالج هذه المشكلة  بنقل النبات إلى موقع آخر جيد الإضاءة، وإجراء عملية التشذيب له .
- كلمة أخيرة .. 
- إن تسليط الضوء على بعض الأمراض التي تصيب نباتات الزينة يساعد على معالجة هذه النباتات الجميلة المحببة للإنسان، والتي تضفي على المكان سحراً أخاذاً، وشعوراً بالارتياح.