دورة تشرين الكروية (دورة الوفاء والولاء) فوز الساحل والوثبة والكرامة .. وتعادل جبلة مع الاتحاد

العدد: 
9181
التاريخ: 
الاثنين, 3 أيلول, 2018

انطلقت على ملاعب محافظة اللاذقية، دورة تشرين الكروية الثامنة عشرة بكرة القدم (دورة الوفاء والولاء) .
وكانت الفرق العشرة التي تشارك بهذه الدورة قد قسمت إلى مجموعتين، ضمت المجموعة الأولى فرق (تشرين - الساحل - الطليعة - الوثبة - الشرطة) وضمت الثانية فرق ( جبلة - حطين - الاتحاد - الكرامة - النواعير) .
وكانت نتائج الجولة الأولى من البطولة قد شهدت سقوطاً لتشرين منظم الدورة على يد فريق الساحل بهدف نظيف سجله جعفر ديبو بينما فاز الوثبة على الطليعة بهدفين لهدف واحد، وفي المجموعة الثانية سجل الكرامة نتيجة عريضة على النواعير بثلاثة أهداف للاشيء، بينما تعادل جبلة والاتحاد بهدف لكل منهما سجل لجبلة علي سليمان، وارتاح حطين في هذه الجولة .

خريف مبكر على تشرين

تقرير: محسن عمران
خريف أيلول يكشف عيوب تشرين ورياح الساحل الطرطوسي تسقط أوراقه والتشرينيون يقفون عاجزين وهم يرون شجرتهم تهتز والجميع يلقي اللوم على الأخر وبدأت الأصوات تعلو بالعودة لعباءة الموسم الماضي الذي كان على الأقل أكثر حيوية وحماس، وضرب الأخماس بالأسداس ولطم الخدود لن ينفع إن وقعت الفأس بالرأس .
إذاً ناقوس الخطر دقه رجال الساحل بقوة ليس فقط لفوزهم بهدف سجله لاعب تشرين السابق جعفر ديبو الذي رفضته كل الإدارات التشرينية المتعاقبة وكان رده بهدف قد لا يتكرر من مسافة بعيدة ولا لأدائهم الجميل الممتع الذي كشف نقاط الضعف التشرينية وما أكثرها وخاصة للوافدين الجدد وإنما للأداء السلبي لفريق تشرين الذي لم يستطع خلق فرصة حقيقية طيلة المباراة على مرمى الساحل ولم يمرر لاعبوه الذين تدلت كروش بعضهم خمس كرات فيما بينهم والأنكى من ذلك الإصرار على مشاركة بعض اللاعبين رغم سوء أدائهم على حساب لاعبي الشباب وعنجهية بعض اللاعبين الآخرين  وبالنهاية سنبحث عن عذر لإرضاء البعض ونقول إنها ثاني مباراة تجريبية للفريق والأمور قد تتحسن في المباريات المقبلة .
بالمجمل إذا لم يتم تدارك الأمر قبل بداية الدوري فإن الأمور لن تكون بخير وتبقى كل التحية لرجال الساحل على أدائهم الجميل الذي قدموه .
بقي أن نذكر أن الحكم طرد لاعب من كل فريق حيث طرد نديم صباغ من تشرين ويوسف فياض من الساحل لتلاسنهما الشديد .


الوثبة يفوز على الطليعة
في مباراة أخرى في نفس المجموعة الأولى قدم فريقا الوثبة والطليعة مباراة مقبولة المستوى الفني غلب عليها الخشونة، فاز في نهايتها الوثبة بهدفين لهدف .
تبادل الفريقان السيطرة أغلب مراحل المباراة وكانت أفضلية الوثبة أوضح وأضاع مهاجمو الفريقين فرص خطيرة للتسجيل وسجل الوثبة أولاً عبر وائل الرفاعي من حرة مباشرة وعادل للطليعة إياد العويد في الدقيقة 35 ومع دخول المباراة وقتها الإضافي سجل عبد الرزاق البستاني هدف فوز فريقه الوثبة .


حضور مسؤول لحفل الافتتاح
وكان الدكتور محمد شريتح أمين فرع حزب البعث العربي الاشتراكي وبحضور السيد اللواء إبراهيم خضر السالم محافظ اللاذقية والدكتور عناق زينة رئيس مكتب الشباب في فرع الحزب وبعض المسؤولين الآخرين وجمهور معقول قد أعلن افتتاح الدورة عبر حفل افتتاح بسيط ولكنه جميل ومعبر حيث قدم أطفال مدرسة تشرين عروضاً جميلة كما قدمت إحدى الفرق الفنية رقصات شعبية على أنغام أغاني وطنية نالت استحسان الجميع .
الاتحاد يعادل جبلة 

تقرير: مهند حسن
في أولى مبارياته بدورة تشرين الكروية الثامنة عشرة، تعادل فريق جبلة على أرضه وبين جمهوره على ملعب البعث مع ضيفه فريق الاتحاد بهدف لمثله، سجل جبلة أولاً عبر علي سليمان وعادله الاتحاد بقدم حسام الدين عمر.
المباراة التي حضرها جمهور لا بأس به، بدأت بدون حسب نبض من قبل الفريقين وسرعان ما عرف فريق جبلة طريقه إلى المرمى بتسديدة من الشاب علي سليمان (العائد إلى بيته الجبلاوي هذا الموسم) سكنت الشباك هدفاً في الدقيقة السادسة .
حاول بعدها الاتحاد استيعاب ما حدث وتدوير الكرة في ملعبه لاستعادة الثقة لكن جبلة لم يكن يفتح له المجال واستمرار الشوط الأول سجالاً مع أفضلية نسبية لفريق جبلة في النصف ساعة الأولى، ولكن في الدقائق العشرة الأخيرة من الشوط كثف الاتحاد من ضغطه عبر الأطراف وأثمر ذلك عن هدف التعادل عبر تسديدة  متقنة من اللاعب حسام الدين عمر سكنت الشباك عن يسار حارس جبلة الشاب جمال قاسم وذلك في الدقيقة (43) وبه انتهى الشوط .
فريق جبلة الذي كان أداؤه مقبولاً في الشوط الأول، دخل الشوط الثاني بلا هوية وفسح المجال للاعبي الاتحاد بالسيطرة على منتصف الملعب ولعب معظم كراته بدون تركيز ولم تسنح لمهاجميه أي فرصة مؤكدة للتسجيل أمام أعين مدربه الجديد تامر اللوز الذي بادر إلى تبديل اللاعبين واحداً تلو الآخر في محاولة  منه لضبط سير المباراة وإيقاف المد الاتحادي وعدم السماح للاعبي الفريق الخصم بالاستحواذ على الكرة بأريحية، فقام بأربعة تبديلات لهذه الغاية وكان آخرها دخول المدافع علي مسلم بدلاً من الكابتن منهل مهنا في حركة دلت على نيته بالخروج متعادلاً من هذه الموقعة ولذلك نستطيع أنّ نقول أن هذا الشوط كان اتحادياً بامتياز وسط ضياع للاعبي جبلة واعتمادهم على اللولو البديل ومهيمن رجب في المقدمة وهما لا يملكان الخبرة اللازمة (أو هكذا ظهر) في هذه المباراة ورغم محاولات الاتحاد الكثيرة للوصول إلى مرمى القاسم لكن كل محاولاته باءت بالفشل لتنهي المباراة بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله وقبلها كان هناك طرد للاعب الاتحاد ومنتخبنا الأولمبي زكريا حنان بعد صفراوين، عموماً النتيجة كانت عادلة لكن أداء جبلة لم يعجب الجمهور الحاضر على عكس مباراته الودية مع تشرين قبل أيام، وكان هناك العديد من إشارات الاستفهام على مستوى بعض اللاعبين بدنياً وفنياً، كما أن العديد من اللاعبين قد قام المدرب تامر اللوز بتبديل مراكزهم التي يلعبون بها، وهذا ما أثر سلباً على أدائهم .
لعب للاتحاد: مهند الخياري - أحمد كلامي - محمد دعاس (شاهر شاهين) - عمار شعبان - إبراهيم سواس - محمد غباش (محمد ريحانية) - طارق هنداوي - عمر مشهداني ( زكريا عزيزة) - حسام الدين عمر (زكريا حنان) - محمد الأحمد - أحمد كلزي (عبد اللطيف سلقيني) .
لعب لجبلة: جمال قاسم - محمد الهزاع - عبد القادر بودقة - كنان ديب - محمد الخوجة (مهيمن رجب) - علي سليمان (محمد اللوللو) - منهل مهنا (علي مسلم) - أحمد جوابرة - خالد بريجاوي - أحمد الشمالي - علي خليل (علي محمد) .
مشاهدات:
- تأخر انطلاق المباراة نحو (11) دقيقة عن موعد البداية . 
- بعد أخذ ورد تم ادخال الجمهور بشكل مجاني إلى المدرجات.
- تابع لاعبو فريق الكرامة والنواعير الشوط الأول من المباراة على المدرجات التي شهدت حضوراً لا بأس به من جمهور الاتحاد .
- تدخل الكابتن رفعت الشمالي ورئيس النادي السيد سامر محفوض وصعدا إلى مدرجات جمهور جبلة للتهدئة والتشجيع بأخلاق الرياضة، وخاصة بعد أن أثار لاعب الاتحاد حسام  العمر سخط الجمهور بحركة غير أخلاقية ومقصودة نحو الجمهور الجبلاوي .
- المخضرم كنان ديب برز بشكل واضح بتحركاته وحيويته وتمريراته المتقنة والتي أقلقت الدفاعات الاتحادية .
- رغم نزوله كبديل في الدقيقة (70) إلا أن لاعب منتخبنا وفريق الاتحاد زكريا حنان تلقى بطاقة حمراء بعد صفراوين قبل النهاية بثواني قليلة . 


فوز كبير للكرامة

تقرير: علي محمد
حقق الكرامة فوزاً كبيراً وسهلاً على النواعير في افتتاح مبارياته بدورة الوفاء والولاء وبثلاثة أهداف دون مقابل وكان بإمكانه أن يضاعف الغلّة لو نجح مهاجموه بترجمة الفرص السهلة التي أتيحت لهم .
في الشوط الأول تمكن النواعير من فرض أفضليته مع أول عشر دقائق من اللقاء عن طريق تحركات عبد الله جمعة وزاهر خليل وكاد أن يفتتح التسجيل برأسية الجمعة ولكنها علت المرمى  مع غياب تركيز أفراد الكرامة ومن كرة مباشرة من قرابة منتصف الملعب كاد شاهر كاخي أنَّ يفتتح النتيجة للكرامة بعد سوء تعامل حارس النواعير مع كرته ولكن العارضة أنقذته لتعود الكرة ليده، بعدها نشط الكرامة وتمكن عند الدقيقة 20 من افتتاح التسجيل عن طريق زيد غرير بعد متابعته لعرضية طه العايق التي سبقها انفراد لعلي خليل تعملق حارس النواعير بردها، وبعد الهدف تابع الكرامة نشاطه واعتمد النواعير على المرتدات والتسديد من بعيد دون نتيجة وفي الدقيقة 35 عزز الكرامة تقدمه من ركلة جزاء نفذها أحمد العمير بعد أن لمس لاعب النواعير الكرة بيده داخل المنطقة ومع نهاية الشوط الأول رد حارس النواعير انفرادة أحمد القدور منقذاً فريقه من الهدف الثالث . .
مع مطلع الشوط الثاني حاول النواعير تقليص الفارق فضغط على المرمى وحاول محمد ميدو تقليص الفارق ولم تكتب لمحاولته النجاح بعدها استعاد الكرامة زمام المبادرة وأضاع ثلاث فرص محققة عن طريق علي خليل في مرتين وبهاء قاروط وأخطر فرص النواعير هذا الشوط كانت عن طريق رأسية أبعدها حارس الكرامة بصعوبة ومع ختام الشوط الثاني تمكن الشاب عبد الباسط مينو من إضافة الهدف الثالث للكرامة ومعه تنتهي المباراة .. 

" مباريات اليوم "
 
تشرين × الشرطة  الساعة السادسة على استاد الباسل 
حطين × جبلة   الساعة الثامنة والنصف على استاد الباسل
 الساحل × الطليعة الساعة الثانية والنصف على استاد البعث بجبلة
 الاتحاد × الكرامة الساعة الخامسة على استاد البعث بجبلة  

 

الفئة: