التدريب على تقنيات التطعيم بالعين النائمة على غراس الدراق

العدد: 
9180
التاريخ: 
الأحد, 2 أيلول, 2018
المصدر: 
الوحدة
الكاتب: 
ميساء رزق

أكد الدكتور محمد سلهب مدير مركز البحوث العلمية الزراعية في اللاذقية خلال افتتاح الدورة التدريبية المقامة حول التطعيم بالعين النائمة على غراس الدراق في المركز على أهمية شجرة الدراق و الأصناف المدخلة إلى محطة بحوث كسب و مثنياً على  الاهتمام المستمر بعمليات خدمتها من قبل كادر المحطة.
و تضمنت الدورة التي استمرت ثلاثة أيام  بمشاركة ١٢ متدرباً من المركز و مديرية زراعة اللاذقية مجموعة من المحاضرات و العروض ، حيث قدم خلال اليوم الأول كل من:  م. عمار عسكرية محاضرة بعنوان: تطعيم الدراق ( أهميته ، مبادئه ، طرائقه) ، د. صفاء صباح محاضرة حول استثمار الأصول البرية في تطعيم اللوزيات ، و جرى إجراء تطبيق عملي على عملية التطعيم بالعين النائمة على الدراق من قبل كل من:  م. عمار عسكرية و مساعد المهندس بشار برجية.
و تضمن اليوم الثاني للدورة المحاضرات التالية : الإكثار الخضري لأنواع اللوزيات للدكتورة محاسن توكلنا ، تطعيم اللوزيات للمهندسة إيمان مطر ، وقدم م. عزام محمد ديوب مجموعة عروض فيديو عن الأساليب المتبعة لتطبيق التطعيم بالعين النائمة على الدراق و قام المدربون و المتدربون بتطبيق عملي على التطعيم المذكور.  وفي اليوم الثالث تم إجراء جولة حقلية في محطة بحوث كسب شملت حقل دراق بعمر سنتين و تم من خلالها تعريف المتدربين على القواعد الأساسية التي اتبعت في طريقة التطعيم بالعين النائمة التي طُبقت على غراس هذا الحقل و اختيار الأصل البري البذري و الصنف المرغوب من حيث مقاومة الأمراض و الإنتاجية و ذلك باختيار أصناف ( ميشيلين ، ليغراند) بالإضافة إلى أهمية موعد التطعيم في شهر آب ، كما تم تسليط الضوء على الإدارة المتكاملة لهذه الغراس بعد عملية التطعيم في الأرض الدائمة من خلال تطبيق تقنيات و برامج التغذية و الري و إدارة التربة و الوقاية من الأمراض الفطرية و الحشرية ، و اختتمت الجولة بإجراء تدريب عملي على التطعيم بالعين النائمة على غراس برية بذرية مزروعة في أصص .