محروقات: 50 ليتراً للسيارة كل 24 ساعة

العدد: 
9179
التاريخ: 
الخميس, 30 آب, 2018
المصدر: 
الوحدة
الكاتب: 
بشار حمود - سهى درويش

لاقى التعامل بالبطاقة الذكية الكثير من الاحتجاج لدى شريحة من مالكي السيارات الخاصة والعامة لجهة استخراجها والازدحام في أماكن استصدارها قبل عيد الأضحى المبارك بأيام على الرغم من التوجيه باستخراجها قبل أشهر إلاّ أن الأمر لم يُحسم عندهم حتى تم تفعيلها .
وعلى الرغم من غموض الهدف منها  (منع التهريب) فالحكم مازال مبكراً فهناك الكثير من الإيجابيات مستقبلاً، واليوم نتلمّسها واقعاً يحدّ ويحدد  كميات الاستهلاك في محطات الوقود والحدّ من تهريبها  خارج المحطة لبيعها بأسعار مرتفعة .
ويبقى الهدف الأساس ضبط عمليات التعبئة  ببيانات موثقة مما ساهم في توفّر المادة  وهذا ما أكده مدير  عام الشركة السورية لتخزين وتوزيع المواد البترولية ( محروقات) مصطفى حصوية في حوارنا معه عن استخدام البطاقة الذكية وما حققته عندما وضعت في الخدمة ، حيث أوضح أن الأهداف الكامنة من تفعيل البطاقة هي البيع وفق الحاجة ومنع احتكار المادة والتلاعب بها وحققت الغاية ولأول مرة نسيطر على المادة تخزيناً وبيعاً فمحافظة طرطوس توجد فيها أكثر من مئة محطة وخلال فترة التجريب بالبطاقة الذكية والماستر كان هناك فائض ولم يحصل أي نقص في أية محطة ومحافظة اللاذقية كذلك متوفرة فيها الوقود دون نقص وعدد محطاتها  يزيد على تسعين .
وعن الكميات المسموحة للتعبئة والآلية المتبعة أشار حصوية إلى أن الحدّ المسموح هو خمسون ليتراً كل أربع و عشرين ساعة للسيارة ويحقّ للسيارات التي تغادر إلى محافظة أخرى التزوّد بالوقود من المحافظات التي تعبر خلالها حسب حاجتها حيث يظهر لدينا المحطات التي تمت التعبئة منها فالمغادر إلى محافظة دمشق قد يحتاج للتعبئة من حمص وحماة وهو مؤشر على الاستهلاك. وعن السيارات العاملة على المازوت بيّن  حصوية بأن لجنة المحروقات لحظت هذا الأمر من خلال مخصصات بالبطاقة.
وعن آلية توزيع البطاقة وتوفير الكادر الكافي والمؤهل قال :  تم توفير فرص عمل جديدة في مراكز التسجيل ومحطات الوقود لجرحى الجيش العربي السوري برواتب مجزية مما ساعد على فتح آفاق العمل لديهم وسهل على المواطن استصدار البطاقة.
وأخيراً :خطوة البطاقة الذكية خيّبها التوقيت ونجحت في التجريب  ولكن مؤشرات ضبط هذه المادة ارتفعت إيجاباً ومنعت احتكارها في موسم الأعياد ويبقى الفصل عند وضعها بالخدمة فعلياً في كل المحافظات.