التشكيلية ازدهار ناصر أولى في مسابقة (النيل والفرات)

العدد: 
9178
التاريخ: 
الأربعاء, 29 آب, 2018
المصدر: 
الوحدة
الكاتب: 
ازدهار علي

فازت الفنانة التشكيلية والباحثة ازدهار ناصر من محافظة اللاذقية بالمركز الأول للإبداع في مسابقة شاعر أديب النيل والفرات للمبدعين – الدورة الثالثة التي أقيمت في مصر حول الدراسات والبحوث من خلال مشاركتها بكتاب عنوانه (قصد وقصيد ورؤية سيميولوجية) وهي دراسة نقدية فريدة تحليلية على مستوى الوطن العربي تناولت خلالها مجموعة من النصوص الشعرية واللوحات الفنية.
بلغ عدد صفحات الدراسة (80 ) صفحة وهي باكورة أعمال الباحثة ناصر، وتقسم  هذه الدراسة إلى قسمين، نظري وعملي، القسم النظري ويتضمن: سرداً نظرياً لما يتضمن العنوان والتعريف به، وشرحاً عملياً مفصلاً مع الأمثلة.
ويتضمن القسم العملي تطبيقاً عملياً للمحتوى من خلال:
أ - تحليل بعض القصائد لشعراء معروفين معاصرين عن طريق الفيسبوك.
ب - تحليل بعض اللوحات.
بيّنت الفنانة ناصر في لقاء معها أن ذاتية الفنان تذوب في أعماله كذوبان السكر في الماء، وإن إنتاج العمل الفني هو حالة من الحالات الكثيرة التي يعيشها صاحب العمل في زمن معين، تتبدل هذه الحالة في كل لحظة تبعاً لتبدلات الانعكاسات الخارجية المولدة لهذه الحالة، مبيّنةً أنه كلما صغرت دوائرنا في اتجاه الأعلى صعدنا درجة للوعي الأسمى.
يُذكر أن دار النشر (النيل والفرات) تتولى طباعة الكتب الفائزة في المسابقة ونشرها مجاناً، كما تمّ منح الباحثة التشكيلية ازدهار ناصر لقب شاعرة وأديبة النيل والفرات.