الشّـــــبكية والبــــــــيت الأمــــــــــامي والجـــــــــراحة الانكسارية في «نــــدوة أمراض العين وجراحتها»

العدد: 
9177
التاريخ: 
الثلاثاء, 28 آب, 2018
الكاتب: 
صباح قدسي، ت: هشام مرزوق

الندوة العلمية الصيفية لأمراض العين وجراحتها أصبحت تقليداً جميلاً للجمعية السورية، ولأطباء العين علمياً واجتماعياً وسياحياً، فالبرنامج العلمي يغطي أمراض الشبكية والقرنية والأقسام الأمامية للعين مترافقاً مع افتتاح معرض يضم أحدث المستجدات العلمية العالمية دوائياً وتجهيزات وأضفى التميز عليها إقامتها في اللاذقية الساحرة بجمالها وبحرها وحماس المشاركين من أطباء وطلاب دراسات.


هذا ما أكد عليه الدكتور خالد الخالد رئيس الجمعية العلمية السورية لأطباء العين في افتتاح الندوة العلمية لأمراض العين وجراحتها تحت عنوان (الشبكية والبيت الأمامي والجراحة الانكسارية) والتي أقيمت في فندق لاميرا على مدى يومين وتضمنت/4/ جلسات غنية بالمحاضرات النوعية وبمشاركة نخبة من الأطباء السوريين من كافة المحافظات ومشاركة مصرية للدكتور شريف انبابي.
وتابع د. الخالد في كلمته: إن الحوارات المشتركة تنتهي بخلاصة تفيد الأطباء وأن السعي مستمر من خلال إقامة هذه الندوات للإبداع والتفوق، وتبادل الخبرات، شاكراً الرعاية والدعم وحفاوة الاستقبال من المحافظ وأمين فرع الحزب ورئيس غرفة التجارة والصناعة ومدير الصحة ونقيب الأطباء في اللاذقية، ومثمناً جهود مجلس إدارة الجمعية وأعضائها والأطباء المشاركين وشركات الأدوية والتجهيزات الطبية وفندق لاميرا وعشتاروت الشركة المنظمة، والنجاح المحقق كان بجهود وتعاون الجميع وإلى مزيد من اللقاءات التي تحقق ازدهار سورية.
وفي كلمته الافتتاحية أكد اللواء إبراهيم خضر السالم محافظ اللاذقية على أهمية الفكر والعلم في بناء الوطن، فالفكر السوري مشهود له بقاماته العلمية في كل مكان والعلم متاح للجميع إذ بالفكر والعقل والإيمان بالوطن يتحقق النصر على الظلاميين والإرهابيين.
تسليط الضوء على أهم الاختلاطات الجراحية
أشار أ. د محمود رجب أخصائي عينية وأستاذ في كلية الطب ومقرر جلسة إلى أن الندوة تأتي في سياق عمل الجمعية وتتناول موضوع الشبكية والجراحة الانكسارية وتتضمن المحاضرات المستجدات في أمراض الشبكية وجراحتها وطرق تدبيرها إضافة إلى أحدث ما توصل إليه العلم في مجال الجراحة الانكسارية خاصة جراحة القرنية والقرنية المخروطية وزرع العدسات داخل العين وتسليط الضوء على أهم الاختلاطات الجراحية وهي موجهة بشكل أساسي للأطباء المقيمين والحديثين في الاختصاص إضافة إلى تبادل الخبرات بين الأساتذة الممارسين القدماء ومع ما يرافق النشاط من لقاءات اجتماعية بين أسر الأطباء.
تشجيع التواصل بين المحافظات السورية
الدكتورة رؤى عبد الرحمن أخصائية العين ومقررة في الجلسة الأولى حول أمراض الشبكية قالت: إن الندوة هامة جداً فمن الناحية العلمية يشارك فيها أخصائيون من كافة المحافظات السورية وأخصائيون من خارج سورية وهم من خلال محاضراتهم وحواراتهم  يغنون المؤتمر بخبراتهم كما هي فرصة للاطلاع على المستجدات الدوائية والمخبرية والتجهيزات الطبية.
مركز العنتر للتجهيزات الطبية- حلب:
قال باسم عنتر صاحب شركة العنتر للتجهيزات الطبية في حلب: نعمل في مجال المواد والأجهزة الطبية ونشارك في المعرض بأنواع من المواد العينية الألمانية (زيت سيليكون) وغاز لمعالجة الشبكية وأجهزة فاكو لمعالجة الماء البيضاء (جهاز استحلاب الماء البيضاء) إجمالاً هذا جديدنا.
مختبرات ميديكو للصناعات الدوائية
كما أشار د. مصطفى صالح المدير العلمي لشركة ميديكو بفرعها في اللاذقية أن الشركة رائدة على مستوى القطر في مجال المراهم والقطرات العينية وتشارك بكافة المؤتمرات الخاصة بالعين وآخر مستجداتها moxi brop لعلاج كافة الحالات الإنتانية للعين ومن الجيل الرابع قطرة فلوريد كينولون فعلاجها مضمون 100 % وتمنع تعنيد الجراثيم.
التحول نحو الليزر السطحي
وقال د. عبد الرحمن سلمان أخصائي العينية والمحاضر في الندوة: قدمت/3/ محاضرات حول التقنيات الحديثة في جراحة تصحيح النظر بالليزر والتحول نحو الليزر السطحي بدلاً من التقنية المعروفة عالمياً بالليزك إضافة إلى حالات سريرية مميزة ومثيرة للاهتمام في جراحة الانكسار (الليزر والليزك) والتنويه إلى استطبابات وفوائد الويف فرونت في الجراحة الانكسارية.
الطرق الحديثة في معالجة القرنية المخروطية
وتحدث د. حسين زينب المحاضر في الندوة حول الطرق الحديثة في معالجة القرنية المخروطية ومستجداتها (علاجها) والتطورات الحديثة في تدبيرها، وعن حقن اللفاستين قبل جراحة اعتلال الشبكية السكري المنمي وشارك في طاولة مستديرة عن القرنية المخروطية.
شركة راما فارما للصناعات الدوائية
عن عمل الشركة قال الدكتوران رشا وروني ملا: تعمل الشركة في مجال المتممات الغذائية (فيتامينات) للأطفال والأدوية الجلدية وفي مجال الربو والمشاركة اليوم لتعريف الأطباء بقدرات المعمل العينية والنوعية والفريدة إضافة إلى قطرات صادات وخافضات ضغط انتقائية غير موجود منها مثل كالتين وبانتسين وليس لها تأثيرات جانبية.
الشركة العالمية لرعاية البصر
الشركة كما قال مديرها العام م. معتز البيرقدار متخصصة بصناعة العدسات اللاصقة وتجهيز عيادات العيون للأطباء ومحلات البصريات فالجهاز الآلي النوعي لفحص المريض يخفف على الطبيب والمريض الجهد والوقت إضافة للدقة بالتشخيص وهو جهاز كوري المنشأ /3 أجهزة بجهاز واحد/.
عشتاروت تعمل في كل سورية
وقال السيد زياد مصطفى مدير عام مؤسسة عشتاروت للمعارض والمؤتمرات أن المؤسسة تقوم بالتجهيز الأمثل لإقامة المؤتمرات والمعارض من ناحية متابعة الشركات والمحاضرين والإقامة ففي هذه الندوة عدد المحاضرين الأطباء/80/ مشاركاً وعدد الحضور 160 طالب دراسات ومقيم واختصاصي وشاركت فيه 12 شركة دوائية وتعمل الشركة في كل المحافظات السورية وخاصة اللاذقية.
جدير بالذكر أن الجلسات تضمنت 32 محاضرة وعرض حالات سريرية و/4/ طاولات مستديرة وكانت العناوين هامة وتناولت المستجدات العلمية في أمراض الشبكية وجراحتها والأقسام الأمامية للعين والشبكية الجراحية.