ردود رســــــــــــــــــمية

العدد: 
9177
التاريخ: 
الثلاثاء, 28 آب, 2018

إشارة لما نشر  في صحيفتكم عدد 9168 بعنوان : «عين الوادي تستغيث فمن ينجدها»

فقد بين عضو المكتب التنفيذي لشؤون الخدمات والبلديات في محافظة اللاذقية م. معين ناصر واقع القرية:
في مجال الصرف الصحي: يتم حالياً تنفيذ المرحلة الأولى لاستبدال خط الصرف الصحي الرئيسي بامتداد/450م.ط/ بقطر /40/ سم بولي ايتيلين بميزاته الممتازة من ضمن دراسة أعدت لتنفيذ /1150م.ط/ بالقرية.
في مجال  الطرق: تم إعداد دراسة لثلاث مشاريع إنشاء وصيانة بقيمة/2/ مليون من الموازنة المستقلة قيد التعاقد والتنفيذ للبلدية.
في مجال إحداث ثانوية بعين الوادي: توجد في عين الوادي مدرسة للحلقتين الأولى والثانية ويحتاج بناء مدرسة ثانوية بالقرية العرض على لجنة الخارطة المدرسية من مديرية التربية للدراسة أصولاً.
في مجال مياه الشرب: تروى عين الوادي حالياً وبتوجيه من السيد المحافظ أيام الخميس والجمعة والسبت من 4-5ساعات باليوم، وأن التقصير بالضخ في الفترة السابقة كان بسبب أعمال شركة نقل الطاقة وما ترتب عليه من قطع التيار الكهربائي عن محطات الضخ في جورين.
في مجال التموين: يوجد فرن آلي في صلنفة وعلى بعد 1،5 كم من عين الوادي وتم الترخيص لمعتمد من أهالي القرية للتوزيع في عين الوادي.
 في مجال صحة وإحداث وحدة إرشادية: يوجد في صلنفة مستوصف ووحدة إرشادية وعلى بعد 1،5 كم من قرية عين الوادي وحالياً لا تسمح القوانين والأنظمة الصادرة بمضمونه بإنشاء مستوصف أو وحدة إرشادية لعدم تحقق الشروط الناظمة لذلك من حيث بعد المراكز. عن بعضها وتعداد السكان المستهدفين بالخدمة  ووجود مراكز خدمة قريبة.

إشارة لما نشر في صحيفتكم عدد 9168 بعنوان :  «بلا تخدير والعــــذر أقبح من ذنب»
أنبوب تنظير 6 أمتار لامس حافة كبد مريضة ..  نورد رد مدير المشفى الوطني ع/ط مدير صحة اللاذقية د. عمار غنام فيما يتعلق:
 قُبلت المريضة في شعبة التنظير الهضمي وأجري لها التنظير الهضمي السفلي (استثناء من الدور) بيد اختصاصي ممارس في الأمراض الهضمية لمدة لا تقل عن ثلاثين عاماً (د. يحيى الحايك) ويرافقه مقيم متدرب في السنة الخامسة للأمراض الهضمية (د. زين جامع) وقد بلغت المريضة أن هذا الإجراء يتم بدون تخدير وقد وافقت على ذلك لأن التنظير الهضمي السفلي والعلوي منذ إنشاء المشفى وحتى تاريخه يجري بدون تخدير وهذه الحالة ليست استثناء وللعلم فإن (أنبوب تنظير6 أمتار) مغالط وللاطلاع إن طول الأنبوب الهضمي السفلي هو متر ونصف  وهو معتمد عالمياً وأنه أنبوب واحد وليس أنابيب كما ورد في الشكوى وإنه (لامس كبد المريضة) حيث أن المنظار يلامس الزاوية الكولونية المتاخمة لحافة الكبد ولا يلامس الكبد.
 

الفئة: