بلدية حمام القراحلة .. خدماتها في الميزان

العدد: 
9174
التاريخ: 
الخميس, 16 آب, 2018
الكاتب: 
عواطف الكعدي

البلدية هي نافذة للمواطنين لتقديم الشكاوى في كل ما يتعلق بالشأن الخدمي وفق الإمكانيات المتاحة، وبلدية حمام القراحلة كسائر قرانا أعطاها الله سحر الطبيعة والجمال وكانت أرضاً اجتمعت فيها المحاسن الثلاث، الماء، والخضرة والجمال.

ولتسليط الضوء على أهم المنجزات الخدمية التي تحققت في مجال القطاع الخدمي كان لنا لقاء مع رئيس البلدية السيد باسل جحجاح الذي قال: تضم البلدية خمس قرى وهي (بشراغي- العريقب- درميني- جيبول)، والبلدية الآن تمارس عملها حسب الإمكانيات المتاحة فحمام القراحلة والقرى التابعة لها مخدمة بنسبة 80% من الطرق المعبدة التنظيمية والزراعية ونقوم بالصيانة للطرق حسب الإمكانيات المتوفرة، وتم تنفيذ مشروع جدار استنادي بين الحمام وجيبول، بالنسبة للنظافة: يوجد في البلدية سيارة ضاغطة تقوم بترحيل القمامة من البلدية والقرى التابعة لها بشكل دوري ثلاث مرات كل أسبوع، وأما المياه فمتوفرة وهي من نبع السن وبكثرة.
وقطاع البلدية لا ينقصه شيء من مدارس المرحلتين الأولى والثانية، باستثناء قرية العريقب مدرستها مستأجرة والأهالي يطالبون بإنشاء مدرسة في قريتهم رأفة بأطفالهم.
وجميع القرى التابعة للبلدية مخدمة بالصرف الصحي باستثناء بشراغي حيث يعتمد السكان في تصريف فضلاتهم على الجور الفنية المنتشرة بكثرة في تلك المنطقة وهذا يسبب انتشار الروائح الكريهة والأمراض ويتم إعداد دراسة لوضع الصرف الصحي في القرية حالياً.
وكان هناك تقصير في الفترة الماضية في الإنارة الشارعية ولكن حالياً معظم القرى منارة وهي تعمل بشكل جيد والكهرباء جيدة وانخفضت ساعات تقنينها عن السابق.
هناك شكوى من توضع المصاريف المطرية في قرية جيبول الموجودة بين الساقية ونبع «مسترضة» على شكل قساطل حديدية قاطعة للطريق عرضيّاً حبّذا لو يتم تسوية وضعها لتصبح بمستوى الطريق لأنها تسبب إرباكات للسائقين وأعطالاً للسيارات.
هذا ويعمل على خطّ حمام القراحلة عدد كبير من السرافيس ولكن في قرية بشراغي لا يوجد سوى سرفيس واحد يخدمها وهو غير كافٍ بالنسبة لعدد السكان.
وأما المستوصف الصحي فيقدم الكثير من الخدمات للمواطنين ويضم عيادات النسائية- الضماد- الجروح- اللقاحات- المخبر- عيادة الأسنان وقسم المعالجة الفيزيائية وغيرها.
وتحتاج شبكة الهاتف للصيانة الدائمة في القرية لاسيما في فصل الشتاء بسبب الأمطار والرياح.
و يطالب الأهالي بالسماح لهم ببالبناء الطابقي متعدد الطوابق وتصديق المخطط التظيمي.
 وختم رئيس البلدية: بالنسبة لمعالجة الشكاوى يتم استقبال المواطنين بشكل يومي والاستماع الواعي لهم، وتلبية ما أمكن من طلباتهم ومطالبهم.