مكافحة آفات حشرية في 100 هكتار بزراعة القرداحة

العدد: 
9174
التاريخ: 
الخميس, 16 آب, 2018
الكاتب: 
سناء ديب

نفذت دائرة زراعة القرداحة العديد من الأنشطة والندوات والبيانات العملية والجولات الميدانية خلال شهر تموز الماضي ذكرها لنا المهندس اسماعيل بركات رئيس الدائرة قائلاً: نفذت شعبة الإرشاد الزراعي بياناً عملياً في إرشادية الدبيقة حول المكعبات العلفية لتغذية الأبقار وندوتين إرشاديتين حول ذبابة ثمار الزيتون ودورة حياتها والإصابات التي تسببها وأساليب مكافحتها في إرشادية مرج معيربان والثانية حول مراقبة الحشرات ومراحل تطورها ومعرفة مواعيد ظهورها وتعليق المصائد الخاصة بها في وحدة بني عيسى الإرشادية.
نشاطات إرشادية في 12 قرية
أما شعبة المرأة الريفية  فنفذت سبع ندوات تناولت العديد من العناوين التي تخص المرأة الريفية من صحة وغذاء وجوانب اجتماعية وبيئة وزراعة نباتات طبية وعطرية بالإضافة إلى تربية الأبقار وزراعات الزيتون في إرشاديات عين العروس ومركية والخشخاشة، واسطامو ورويسة البساتنة وحرف المسيترة، قلعة المهالبة.
كما نفذت بيانات عملية حول الصناعات اليدوية في بكراما وتربية الأبقار في رويسة البساتنة  وغذاء وتغذية في ديرحنا وبشلاما واسطامو بالإضافة إلى القيام بـ 26 زيارة حقلية تم فيها الاطلاع على واقع الحمضيات والزيتون والكرمة والنباتات الطبية وبيئة كل منها.
 الانتهاء من ترقيم وعد الآلات الزراعية
وأشار السيد بركات إلى أنه سيتم الانتهاء من ترقيم وعد الآلات الزراعية في شعبة التخطيط والتعاون وبدء العمل بالجولة الإحصائية الثالثة (ميزان الأراضي- والمحاصيل الصيفية) وإعداد التقديرات الأولى للمحاصيل الصيفية والتقديرات النهائية للمحاصيل الربيعية.
وفي شعبة الثروة النباتية تتم متابعة الأشجار المثمرة من حمضيات وزيتون وتفاحيات ولوزيات والخدمات المقدمة لها من ري وتسميد وتعشيب واستخدام مصائد غذائية لمكافحة ذبابة ثمار الزيتون وذبابة الفاكهة ومكافحة دودة ثمار التفاح.
كما تم الانتهاء من عمليات حصاد ودرس محصولي القمح والشعير علماً أن المساحة المزروعة بالقمح 2600دونم والمساحة المزروعة بالشعير 320 دونم.
403 بيوت بلاستيكية
 وفي مجال الزراعة المحمية فقد انتهى موسم تسويق محاصيل الزراعة المحمية ويتم حالياً تحضير البيوت للموسم القادم حيث يوجد في مجال عمل الشعبة بيوت للزراعات المحمية .كما تتم متابعة المساحات المزروعة بالخضار الصيفية. كذلك تم في شعبة الوقاية مكافحة 32 هكتاراً بالمصائد الجاذبة لآفات ذبابة الفاكهة والحشرات القشرية  وأسد المن والبق الدقيقي وحافرة أنفاق الحمضيات وفراشة أزهار الحامض  ومكافحة 45 هكتاراً أيضا بالمصائد الجاذبة لذبابة ثمار الزيتون وعتة الزيتون وعين الطاووس وجرب التفاح والمن القطني و30 هكتاراً مصابة بآفات حيوانية وأعشاب ضارة باستخدام مواد التيتان وفوسفيد الزنك والبيوفوسفات.
وفي شعبة الصحة الحيوانية تم متابعة الأبقار والأغنام والدواجن ضمن مجال عمل الدائرة وإعطائها اللقاحات والعلاجات المناسبة  وعلاج 250 رأس غنم من انتروتكسيميا أغنام و1850 لقاح نيوكاسل دواجن وعلاج 11 حالة طفيليات دموية و18 حالة طفيليات خارجية وعلاج 136 رأساً بقرياً من أمراض سريرية.