آفــــــات النخيـــل وطــــرق مكافحتها

العدد: 
9173
التاريخ: 
الأربعاء, 15 آب, 2018
المصدر: 
الوحدة
الكاتب: 
مريم صالحة

في إطار مشروع تطوير عمليات خدمة بساتين النخيل الرأسية والأرضية لزيادة الإنتاج وتحسين النوعية أقامت الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية بالتعاون مع المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة دورة تدريبية بعنوان (آفات النخيل وطرق مكافحتها في الحقل والمخزن) والتي استمرت أربعة أيام بمشاركة 20 متدرباً ومتدربة من الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية ودائرة الإرشاد في مديرية الزراعة باللاذقية.

وأكد الدكتور رفيق صالح المدير العام للمركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة و الدكتورة ماجدة مفلح المدير العام للهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية على أهمية التعاون واستمراريته لدعم العمل البحثي في القطاع الزراعي والنهوض قدماً بالواقع الزراعي.

هذا وقد تضمنت الدورة محاضرات حول مشروع تطوير عمليات خدمة بساتين النخيل الرأسية والأرضية لتحسين النوعية وزيادة الإنتاج والتعريف بشجرة النخيل وأهميتها وأصنافها وزراعتها في سورية وآفات النخيل الحشرية والأكاروسية والفطرية والمخزونة وأهم الأمراض الشبيه بالفيوسية على النخيل وطرق مكافحة الحشرات حقلياً والإجراءات المنفذة من قبل مديرية زراعة اللاذقية في مكافحة السوسة الحمراء.

وقد تمّ تنفيذ جولة ميدانية لحقل نخيل في المحافظة للاطلاع على أعراض الإصابة والآفات المتنوعة وأهمها السوسة الحمراء وطريقة الوقاية ومكافحتها في الحقل.

ثم جرت مناقشة عامة شملت تساؤلات واستفسارات حول تطوير مشروع عمليات خدمة البساتين، وفي ختام الدورة تمّ توزيع الشهادات على المتدربين.