مساهمات الأصدقاء

العدد: 
9173
التاريخ: 
الأربعاء, 15 آب, 2018

طرطوس درّة الساحل

 

مساهمة جميلة عن درة الساحل السوري طرطوس وصلتنا من الصديق فراس علي سلمان- القرداحة يقول فيها: طرطوس .. مدينة سياحية سورية تطل على ساحل البحر الأبيض المتوسط بطول 90 كم، وهي أهم ميناء في سورية. كما أنها مدينة تاريخية فينيقية اكتسبت اسمها من اللاتينية (انترادوس). وهي مركز محافظة طرطوس. تبلغ مساحتها حوالي 0180 كم2، وعدد سكانها حوالي 900 ألف نسمة. تقع مقابلها جزيرة أرواد، وهي جزيرة جميلة، كانت مملكة بحرية، بسطت نفوذها على معظم الساحل السوري، و تبعد طرطوس عن  اللاذقية 100 كم. وفيها العديد من المواقع الأثرية (برج القلعة - كنيسة فرسان الهيكل - أسوار المدينة الثلاثة - كنيسة طرطوس - قلعة المرقب - قلعة الكهف - قلعة العليقة - قلعة الخوابي - قلعة القدموس - قلعة يحمور - الحمام الشعبي - عمريت التاريخية الأثرية - وقلعة جزيرة أرواد).
سياحياً تشتهر طرطوس بوجود المغاور الكثيرة، والغابات والمحميات الطبيعية، بالإضافة إلى البحر والجبل. ووجود المصايف الجميلة والمنتجعات السياحية مثل مشتى الحلو - صافيتا ببرجها الشهير والكفارين - والدريكيش - والشيخ بدر - والقدموس) .
      

  حكاية توم وجيري                     


 

من الصديقة سيدرا عمر بكور - مدرسة الشهيد محمد سليم ديلانة وصلتنا هذه المساهمة عن المسلسل الشهير توم وجيري تقول فيها: هي مجموعة تتكون من 161 حلقة من رسوم متحركة كرتونية كوميدية، أنتجت بداية من سنة 1940 إلى غاية 1967 للسينما، وحازت على جوائز عالمية. ويظهر المسلسلُ الصراعَ بين القط (توم) والفأر (جيري)، ويتناول موضوع الحلقات كون أنّ توم يحاول الإمساك بـ جيري كي يعدّه كوليمةٍ ويأكله، لكن جيري يهرب دائماً، ويراوغه ويقوم باستفزازه، ويقع توم دائماً في مآزق، ويصطدم أحياناً بمنزل الكلب (سبايك) (وهو أحد شخصيات المسلسل)، أو يقوم بكسر أثاث المنزل. الصديقان (جوزيف باربيرا ووليام هانا) هما من اخترعا شخصيتي توم وجيري ، وكذلك شخصيات (يوجي بير) الدب، و(سكوبي دو) الكلب البوليسي، و (فرد فلينستون) رجل الكهف.جوزيف توفي عام 2006 وكان عمره 95 سنة، ووليام توفي عام 2001 عن عمر 90 سنة .

 

الفئة: