ذوو إعاقة ينتظرون تسجيلهم في مدارس دامجة ..

العدد: 
9173
التاريخ: 
الأربعاء, 15 آب, 2018
الكاتب: 
يسرا أحمد

زوجة الشهيد أمجد حسن فاضل، وأمّ الطفلة خلود، التقيناهم في دائرة البحوث بمديرية التربية قالت: ابنتي عندها إعاقة بصرية تتميز بذكاء وقدرة على الدمج مع أقرانها الأصحاء، أتيت وكلّي قناعة وثقة بالفائدة التي ستحققها خلود من عملية الانخراط والدمج.

رئيسة دائرة البحوث الدكتورة دلال عمار أوضحت بقولها: يقبل الطفل ذو الإعاقة بالمدارس الدامجة بعد خضوعه إلى لجنة تقدير أعمار ذوي الإعاقة التي تستقبل الأطفال الذين هم في سن السادسة حتى التاسعة، أيام الأحد والثلاثاء والأربعاء من كلّ أسبوع خلال الفترة الممتدة من 5 الشهر الجاري ولغاية 13 الشهر المقبل، مضيفة يتم دمج الطفل ذو الإعاقة في المدارس الدامجة وفق معايير الدمج المعتمدة من قبل وزارة التربية ومتابعتهم وفق خطة تربوية فردية، تتناسب مع قدرات ومهارات الطفل ونوع إعاقته هذه الخطة توضع من قبل معلمي غرف المصادر، وبالتعاون مع المرشد الاجتماعي في المدرسة وأسرة الطالب للوصول إلى أفضل النتائج التربوية والتعليمية، وأشارت د0 دلال إلى المدارس الدامجة والمنتشرة في مدينتي اللاذقية وجبلة وهي: توفيق حمود، نبيل حلوم، مدرسة الشهيد ظافر شحادة الحرية سابقاً) عز الدين القسام (جبلة) وإحداث مدرستين جديدتين : مدرسة الشهيد عائد شحادة (الكرامة) وبكري كيلاني في منطقة الرمل الجنوبي مؤكدة على أنه منذ ثلاث سنوات تم تسمية خمس أخرى كمدارس توسع دامجة موزعة في مدينة اللاذقية وجبلة والمناطق التعليمية (الحفة – كرسانا – البهلولية – القرداحة – جبلة) لكنها لم تفعل لعدم تأهيلها بالكود الهندسي أي عدم توفير رمبات وحمامات مناسبة وتجهيز فرق مصادر شريطة أن تكون في الطابق الأول .
وحول الجديد في الدائرة أضافت تم إحداث شعبة البحوث والدراسات مهمتها رصد الظواهر الاجتماعية والمشاكل والبحث عن أسبابها ووضع الحلول والمقترحات للوصول إلى نتائج متميزة .
وبينت الدكتورة عمار في قولها: إن لكل مرشد نفسي واجتماعي خطة عمل سنوية يعمل على تنفيذها عبر مجموعة من السجلات ترصد المشاكل التي يعاني منها التلاميذ سواء أكانت مشاكل تربوية وتعليمية أو سلوكية أو اجتماعية أو نفسية والعمل على إيجاد الحل المناسب ولتعزيز ثقافة المرشدين تقام دورات دعم نفسي ودورات توجيه المهني لمساعدة الطالب لاختبار المهنة التي تناسب قدراته ومواهبه ومهاراته وسلوكياته الحياتية.
ويشارك المرشدون بدورات مركزية تدور حول (عمالة الأطفال – الإتجار بالأعضاء – مضار المخدرات – تعديل سلوك – اضطراب طيف التوحد بالإضافة إلى طريقة استخدام آلة بريل للمكفوفين.
وحول ما يؤرق الدائرة أشارت إلى مدرسة المتفوقين في مدينة جبلة مدرسة غير مستقلة فالبناء مشترك مع مدرسة التجارة المهنية)
 

الفئة: