«العيادات الخارجية» في مشفى الشهيد حمزة نوفل .. خدمات طبية مجانية وكادر طبي متكامل

العدد: 
9170
التاريخ: 
الأحد, 12 آب, 2018
الكاتب: 
أميرة منصور

عشرات المواطنين يراجعون يومياً قسم العيادات الخارجية في مشفى الشهيد حمزة نوفل (الوطني)، هذا  القسم بعياداته العشرين يوفر علاجاً لجميع الاختصاصات المرضية.
دخلنا هذه العيادات والتقينا عدداً من المرضى من مختلف الأعمار  كانوا يؤمون مختلف الاختصاصات، وقد أجمعوا على أن الخدمة الطبية متوفرة مجانياً ما يزيل عن كاهلهم العبء الأكبر من مصاريف العلاج.

4000 دولار ثمن الإبرة لمرضى داء بهجت مجاناً

عيادات خارج المشفى مراعاة لصحة المرضى

تقديم البخاخات مجاناً لمرضى الصدرية

الدكتور جمال بكداش رئيس قسم العيادات الخارجية أكد أن هذه العيادات تقدم الكثير من الخدمات الطبية وإن بعض الاختصاصات قليل وجوده حتى في المشافي مثل الجراحة العصبية، ورغم ذلك نقوم بتوزيع العدد المتوفر لدينا من الأخصائيين على أيام محددة في الأسبوع، فيما عدا ذلك أطباء بقية الاختصاصات موجودون بشكل يومي.
ولأن المبنى الحالي قائم على نظام طوابق فقد وضعنا بعض العيادات خارج هذا المبنى، مراعين الحالة الصحية للمريض مثل القلبية والعظمية والعصبية وعدم قدرتهم على صعود الدرج.
قمنا بجولة على هذه العيادات والبداية كانت مع العيادة العصبية والتي حدثنا عنها الدكتور عمار الضرف قائلاًَ: نقوم برعاية المرضى ومتابعة حالتهم من تشخيص المرض وتقييم الحالات و تأمين قبول في المشفى لمن يحتاج إقامة أو جراحة لاستكمال العلاج، لكننا لا نقدم الأدوية في العيادات، وكحد وسطي نستقبل حوالي 45 مريضاً والعدد قابل للزيادة أو النقصان.


* العيادة الأذنية د. أمل الريّس قالت: نقوم بمعاينة وفحص المريض سواء غسيل أذن، معاينة سمع و. . وبعض الحالات نحضرها للعملية الجراحية.
والعيادة مزودة بأجهزة تمكننا من كشف الورم الدموي بالأذن وأورام العقد ومعاينة الرضوض ونشهد اكتظاظاً يومياً بعدد المراجعين يصل إلى 80 مريضاً.
* العيادة السنية وعنها حدثنا رئيسها الدكتور عبد اللطيف عبود بأنها تقدم المعالجة والجراحة الفكية وتقويم الأسنان من خلال الأجهزة المتوفرة وقد يصل عدد المراجعين في اليوم الواحد حوالي 75 مريضاً.
* العيادة الجراحية والحروق وفيها التقينا الدكتورة سناء السيّد التي حدثتنا قائلة: نقوم بتقديم الإسعافات الأولية للحروق ومتابعة حالتها، وأضافت: العيادة تستقبل أي مريض تعرض لأي نوع من الحروق وتتابع حالته حتى يتعافى ومن يلزمه الإقامة في المشفى يحال إليها عندما تستدعي حالته مكوثاً طويلاً، وهذا العام وبسبب جهل البعض في استخدام وسائل التدفئة شتاءً فقد ازداد عدد مراجعينا.
وفي العيادة العينية كان الدكتور أحمد خلدون ميهوب منهمكاً بالكشف على إحدى المراجعات لم نرغب بقطع المعاينة، ميهوب أخبرنا أن هذه العيادة شأنها شأن بقية العيادات الخارجية مهمتهاالفحص المبدئي وتقديم التشخيص وتحرير الوصفة اللازمة اللازم، وبالنسبة لعيادة البصريات يتم تشخيص الحالة ووصف النظارات الطبية ليقوم المريض بشرائها من الخارج، هذا إضافة لعيادة الليزر التي تحوي جهاز (آرغون) لعلاج الشبكية وجهاز (ياغ) لليزر وهو حديث جداً ،إضافة لجهازي ساحة بصرية والإيكو (A) وجميع هذه الخدمات تقدم بشكل مجاني، ويقوم الأطباء المشرفون حسب برنامج شهري بكل ما يلزم تجاه مرضاهم ونضيف إلى ذلك وجود عدد كبير من الأطباء المقيمين والمتدربين بمختلف السنوات،  وعن عدد المراجعين قال أنه يبلغ أحياناً 100 مراجع يومياً وبشكل شهري أيضاً وقد يصل العدد إلى 1585 مريضاً، وتتفاوت الأرقام أحياناً.
وكعمل نوعي تابعت الشعبة حالة زرع قرنية لأحد المرضى الذي أجريت له العملية في مشفى الشهيد حمزة نوفل من قبل الدكتور أحمد خلدون ميهوب منذ ستة أشهر.
* مركز العلاج البيولوجي: يتم فيه تقديم الدواء الالتهابي لمرضى داء بهجت وتعود تسميته لمكتشفه ولمرضى الأمراض المناعية وفقار مقصر بالمفاصل وتلاصق الفقرات مع بعضها، حيث يقدم لهؤلاء المرضى علاج شهري يصل ثمن إبرته الواحدة إلى 4000 دولار حيث يتم بالعيادة تسريب الدواء للمرضى وتقديم كل ما يلزم لهم.
* العيادة الصدرية الدكتورة مي كوسا قالت: بشكل وسطي عدد المراجعين حوالي 30 مريضاً، تتم معاينتهم ووصف الدواء وإذا لزم الأمر يتم تقديم البخاخات من مركز السل وبعضهم يتم تحويلهم إلى الطبقي المحوري وإجراء التحاليل والصور الشعاعية وكل ذلك يتم داخل المشفى.


* عيادة مركز التهاب الكبد: يراجع هذه العيادة مرضى التهاب الكبد C+B حيث وصل عدد أضابير المرضى في هذه العيادة 1505 أضابير.
وتجري هذه العيادة أولا:ً المراقبة بالتحاليل الدورية لمرضى الهضمية ولمرضى داء كرون ولمرض الكولون القرحي وثانياً: يتم إجراء تحاليل ما قبل الزواج ولمرضى غسيل الكلية حيث يتم طلب إجراء جميع التحاليل المطلوبة لهؤلاء وبشكل وسطي يراجع هذه العيادة حوالي 40 مريضاً في اليوم.
* عيادة المفاصل: يتم في هذه العيادة متابعة حالة المريض بشكل دوري سواء بالصور الشعاعية أو التشخيص، ومن ثم يصار إلى وصف الأدوية وعدد المرضى المراجعين لهذه العيادة في اليوم ما بين 50-60 مريضاًوسطياً.
جدير ذكره أن هذه العيادات تقدم خدمات كبيرة جداً للمرضى مدعومة بكادر طبي وتمريضي متكامل وكل ذلك بالمجان.
 

 

الفئة: