خدمات وتسهيلات لجذب المستثمرين في المنطقة الحرة بطرطوس

العدد: 
9168
التاريخ: 
الأربعاء, 8 آب, 2018
الكاتب: 
سعاد سليمان
طرطوس

أكد محمد ميهوب مدير المنطقة الحرة بطرطوس أن المنطقة الحرة تقدم كافة الخدمات والتسهيلات لإنجاز المعاملات  بشكل مباشر،  ولجذب الاستثمارات  تمّ توفير الخدمات والبنى التحتية اللازمة للاستثمار من ماء وصرف صحي وطرق, وإحداث مكتب مصرفي تابع للمصرف التجاري السوري فيها، يقوم باستيفاء كافة البدلات والرسوم الجمركية والقنصلية، إضافة إلى كافة  الرسوم  من تمديد إقامة السيارات, ورسوم البضائع, والوكالات الخاصة, وجمارك السيارات وتأمينها, والبيانات الجمركية, ورسوم تبديل العملات الأجنبية.

 وأضاف: تمّ إحداث صراف آلي عام في مبنى الإدارة لتوطين رواتب العاملين، وتخفيض بدلات الاستثمار وتقسيطها, وتبسيط آلية العمل.

حول هذه النقطة (تبسيط آلية العمل)  تحدث السيد ميهوب عن توفير الإمكانيات لسحب البضائع من قبل أصحابها مباشرة من عنابر البواخر إلى المنطقة الحرة، وذلك على مدار 24 ساعة، وعبر الباب المفتوح بينها وبين المرفأ, وبإشراف مباشر من ممثلين عن المرفأ, والجمارك, والمنطقة الحرة، حيث ينجز المستثمر أو وكيله القانوني المعاملة المطلوبة داخل مبنى الإدارة التي تضمّ مكاتب للمصرف التجاري السوري, والجمارك لينجز العمل بسرعة قياسية.

وقدم السيد ميهوب وبالأرقام قيمة الصادرات من بداية العام 2018 ولغاية 31 / 7 / 2018 التي بلغت 17646791428 ليرة سورية يقابلها قيمة للمستوردات بلغت 10953326260 ليرة سورية وبلغت قيمة الرسوم الجمركية لنفس الفترة 2204275439 ل . س والإيرادات 592557137 ل .س، كما أشار إلى أهم الصناعات الموجودة في المنطقة الحرة بطرطوس اليوم، وهي تخمير الموز، وتقشير الحبوب، وفلترة وتنقية وتكرير الزيوت النباتية المستهلكة مسبقاً وتعود لعدة مستثمرين.

يشار إلى أن المنطقة الحرة بطرطوس تلاصق مرفأها الذي يشكل منفذاً بحرياً هاماً لسورية على البحر الأبيض المتوسط، وهو البوابة الرئيسية لدول الخليج العربي والأردن والعراق، وصلة الوصل بين الدول الصناعية الأوروبية المتقدمة تكنولوجياً من جهة والدول الآسيوية والأفريقية الغنية بالمواد الأولية والنفط من جهة أخرى ..

وتبلغ مساحة المنطقة الحرة بطرطوس 436 ألف متر مربع , وتضم مستودعات مجهزة بآليات تستخدم لتخزين البضائع بأفضل الطرق، مخدَمة بالبنى التحتية من ماء وكهرباء وصرف صحي وشوارع معبدة ومستودعات خاصة وساحات مكشوفة, بينما تتغطى المساحات الأخرى بمسطحات خضراء وحدائق.