السكن الشبابي.. أرقام مبشـّرة وأحلام تقترب من التحقيق الإعـــلان عن تخصيــص 583 شــقة شــبابية قريبــاً

العدد: 
9164
التاريخ: 
الخميس, 2 آب, 2018
الكاتب: 
صباح قدسي

السكن الشبابي في اللاذقية حكاية لا تنام على تفاصيل ثابتة، كل يوم تقريباً تبوح بأسرار جديدة، سواء ما يتعلق منها بتوزيع الشقق، أو حال الخدمات، وما إلى ذلك من التفاصيل المتجددة . . ويطول السرد، خطر ساعات الكهرباء وتوضعها الخاطئ، المخالفات وإنذارات الهدم، التخصيص.
كل هذا وغيره كان محور اللقاء التالي مع المهندسة إلهام الملحم مديرة فرع المؤسسة العامة للإسكان باللاذقية..


الإعلان عن تخصيص 583 شقة
الملحم قالت: إنه سيعلن قريباً تخصيص /583/ شقة شبابية في موقع المرحلة الثالثة (أوتوستراد الثورة)، والمزمع تخصيصها نهاية 2018، والواردة في خطة المؤسسة للعام الجاري، وإن نسب تنفيذ هذه الشقق بلغت لتاريخه 75 % منها 488 شقة مرحلة/7/ سنوات فئة/أ/ و/95/ شقة مرحلة /10/ سنوات فئة/ب/، وبهذا يتم استكمال تخصيص كامل مرحلة الـ/7/ سنوات بفئاتها الثلاث /أ، ب، ج/ وكامل مرحلة الـ/10/ سنوات فئتي /ب ،ج/ بموجب القرار /1343/ لعام 2002.
هذا وقد تم سابقاً تسليم كامل الشقق الشبابية مرحلة /5/ سنوات بفئاتها الثلاث/482/ شقة فئة أ/ و/264/ فئة ب و /158/ فئة ج.
وأضافت: في مطلع العام الجاري تم تخصيص /176/ شقة شبابية مرحلة /7/ سنوات فئة/أ/ من أصل /270/ شقة تم الإعلان عنها للتخصص لكن أجّل بعض المكتتبين دورهم لغايات خاصة ويتم تسليم الشقق التي تم تخصيصها تباعاً حسب جاهزيتها.
حصر /121/ مخالفة مشادة في المرحلة 1 -2
وبالنسبة إلى المخالفات المشادة في موقع السكن الشبابي بمرحلتيه 1و2 أكدت م. الملحم على تشكيل لجنة قامت بمهمتها، وجردت جميع المخالفات المقامة وبالتنسيق مع مجلس مدينة اللاذقية من أجل الحد من إقامتها وإزالتها بحسب القوانين المرعية، حيث تم جرد /87/ مخالفة في المرحلة الأولى و /34/ مخالفة في المرحلة الثانية وهي عبارة عن غرف سكنية مسقوفة، خيم قرميدية، محلات تجارية وهي الأغلب، صيدليات، الشروع بإقامة أعمدة بيتونية وغيرها.
وقد تمّ هدم/3/ مخالفات من قبل مجلس المدينة ويستمر التنسيق بين فرع المؤسسة والمجلس لإزالة باقي المخالفات.


إشكالية ساعات الكهرباء وخطرها
وعن توضع ساعات الكهرباء في محاضر السكن الشبابي وخطرها حيث تم تركيبها في المداخل الضيقة وارتفاعها عن الأرض بما لا يتجاوز نصف المتر والتي تشكل خطراً خاصة على الأطفال وضرورة وضعها ضمن علب خاصة بها قالت المهندسة إلهام: سيتم التنسيق مع شركة الكهرباء لتحديد مواصفات العلب التي تستوعب ساعات الكهرباء وإدراجها بالعقد وتقديم الشركة لنا مواصفات العلب وشروطها الفنية ومكوناتها لإدراجها ضمن عقود المؤسسة نظراً لكثرة شكاوى المواطنين من تركيب الساعات بشكل عشوائي.
إخلاء المنذرين بالهدم ومعاملتهم مثل المكتتب
وعن إشكالية عدم إخلاء المنذرين بالهدم لمنازلهم وتقاعسهم عن التخصص لمصالح شخصية قالت م0 الملحم: إن المنذرين بالهدم ملزمون بإخلاء بيوتهم وإبرام عقدهم مع المؤسسة العامة للإسكان ومعاملتهم معاملة المكتتب.
فالمنذرون بالهدم تم تخصيصهم بمساكن حسب القوانين لصاحب الملك ولأولاده من تجاوز منهم/18/ عاماً ومنهم من استلم ومنهم من يماطل لكن وبموجب القانون سيتم إلزامهم بالإخلاء والتخصص.
إشكاليات شبكة الصرف الصحي
بالنسبة إلى سؤالنا عن الإشكاليات الواقعة على شبكة الصرف الصحي في مشروع السكن الشبابي والتي يعاني منها القاطنون أجابت م0 الملحم: بالنسبة إلى المرحلة الثانية يوجد عقد قديم ومسلّم، ظهر فيه بعض المشاكل وسيتم إجراء أعمال صيانة للموقع العام والمنفذ بعقود سابقة وستقوم بأعمال الصيانة مؤسسة تنفيذ الإنشاءات العسكرية متاع/6/ والواردة ضمن عقد الموقع العام المبرم معها والمتضمن أرصفة، طرق.. وغيرها، وهذا العقد مستمر إلى حين استكمال كافة الأبنية ضمن المشروع.
583 شقة لتسليمها في 2018
كما لفتت الملحم إلى أن نسبة الإنجاز تتجاوز 75 % في تنفيذ 488 شقة سكن شبابي مرحلة /7/ سنوات فئة/أ/ و 95 شقة شبابية مرحلة/10/ سنوات فئة ب، و المزمع تسليمها نهاية العام الجاري في موقع المرحلة الثالثة والواردة في خطة المؤسسة للعام الجاري وسيتم الإعلان عنها  قريباً.
تجهيز أضابير320 شقة للعام 2019
كما نوهت م0 الملحم قائلة: تم تجهيز أضابير الإكساء لـ /320/ شقة سكنية مرحلة /10/سنوات فئة أ، من أصل 805 شقق ويوجد شقق قيد الإكساء حالياً والمتاحة في موقع المرحلة الثالثة (بسنادا، وراء الادخار، أوتوستراد الثورة) وذلك بموجب القرار رقم /1343/ لعام 2002.
تفعيل النافذة الواحدة
تم تفعيل النافذة الواحدة ضمن مبنى المؤسسة في الطابق الأرضي والتي تقدم الخدمات للمراجعين مباشرة توفيراً للجهد والوقت وعلى الصعيد الداخلي تتم متابعة الأعمال وتكليف العناصر كل حسب كفاءته كما تتم الاستعانة بفرع الشركة العامة للدراسات والاستشارات الفنية في اللاذقية للإشراف على تنفيذ بعض العقود.
 

الفئة: