وحدة مياه القرداحة .. ساعتا ضخ كل عدّة أيام في الريف ومشاريع جديدة داعمة

العدد: 
9161
التاريخ: 
الاثنين, 30 تموز, 2018
الكاتب: 
سناء ديب

تأمين مياه الشرب هاجس مشترك للمواطنين الذين يشكون القلّة والحاجة، وللمؤسسة العامة لمياه الشرب التي تسعى «حسبما يصرّح مسؤولوها بشكل دائم» ضمن الإمكانيات المتاحة لإيجاد الوسائل والبدائل التي تزيد من غزارة الماء وتدعم ساعات الضخ في الشبكات لتأمين كفاية الناس وحاجتها.
لكن..! الكثير من قرى ريف القرداحة يشكو قلة المياه ويطالب بتأمين موارد إضافية لمياه الشرب وهذا حق طبيعي، إلا أن تحقيقه على ما يبدو مرهون بالإمكانيات أو غيرها، للاطلاع عن كثب على واقع الحال، زارت جريدة الوحدة مركز مياه القرداحة، وعن أهم المشاريع والأعمال التي قامت وتقوم بها تفادياً لحصول الاختناقات المائية في المنطقة سنسلط الضوء، من خلال لقاء المهندس فادي سلهب مدير وحدة مياه القرداحة، والذي حدّثنا عن العديد من المشاريع التي تبشر بالخير في هذا المجال قائلاً:

تقوم وحدة مياه القرداحة وبتوجيهات المدير العام لمؤسسة المياه في اللاذقية بتنفيذ العديد من المشاريع المائية الهامة بغية تحسين الواقع المائي في المنطقة وإيصال مياه الشرب إلى كلّ منزل في المدينة والريف .
وقد تم الانتهاء من تنفيذ خط لمياه الشرب في قرية بسين بطول 350 متراً وقطر 75 ملم.
ونفذ خط في قرية خربة أبو خسرف بطول 450 متراً وقطر 75 مم، وحالياً قيد التنفيذ مشروع توسعات في وحدة مياه القرداحة، حيث بدأ العمل في محور بحمرة بتنفيذ خط بطول 2200 متر وقطر 6 إنشات، وذلك لعزل محور بحمرة - المروش - الشيخ بدر عن محور مرج معيربان - بتعلي والحي الغربي لمدينة القرداحة وذلك لتأمين تغذية مائية أفضل ومعالجة الاختناقات الحاصلة على هذه المحاور.


كذلك الأمر نقوم بمدّ تفريعة في قرية السفرقية بطول 250 متراً وقطر 110 مم، لتحسين الضغط في الشبكة ومدّ تفريعة في قرية رويسة البساتنة بطول 150 متراً وقطر 90 مم.
استبدالات بمئات الأمتار
وأضاف: حالياً نعمل على استبدال الشبكة في قرية قروصو بسبب الاهتراء الحاصل بها وتسرّب الماء منها وضياعها في أماكن عديدة كونها شبكة قديمة من الحديد المزيبق وهي بطول 1500 متر وأقطار تتراوح ما بين 63،75،90 مم، ويتم أيضاً مدّ خط في حي الزهور في ناحية الفاخورة بطول 1485 متراً وقطر 90 مم.
وفي مرخو يمدد خطّان الأول بطول 550 متراً وقطر 90مم، والثاني بطول 550 متراً وقطر 110مم .


وقيد التنفيذ حالياً تمديد خط عزل في قرية اللدينة بطول 440 متراً وقطر 110 مم، و تمديد خطوط في ناحية الفاخورة بطول 300 متر وقطر 90 مم، وآخر بطول 715 متراً وقطر 90 مم، وثالث في حي المدرسة بطول 165 متراً وقطر 75 مم، وفي حي الشيخ ريح الغربي بطول 210 أمتار وتمديد خط في قرية بسيقة الغربية حي بيت طراف بطول 440 متراً وقطر 75 مم، وقطر 90 مم وخط في قرية بيت سوهين بطول 1375 متراً وقطر 110مم، وخط في قرية فرزلا حي الرويسة الشرقية بطول 165 متراً وقطر 63 مم، وخط ثاني في فرزلا بطول 440 متراً وقطر 63 مم.
ويمدد أيضاً خط في اسطامو حي السور بطول 350 متراً وقطر 90 مم، كذلك يتم العمل أيضاً على إرواء قرية ترمي في ناحية الفاخورة بخط ماء طوله 2200 متر وقطر 110 مم.
حيث أكد المهندس فادي، إن جميع المشاريع التي ذكرت قيد التنفيذ حاليا، وستخفف الكثير من حاجة هذه القرى إلى الماء.

آبار داعمة في بشونة ومرنيو
وعن الآبار التي تقوم مؤسسة المياه بافتتاحها أجابنا: إنّه يتم العمل الآن على حفر بئر في بشونة لدعم الآبار الثانية، وقد وصلوا بالحفر إلى عمق 200 متر إلى تاريخه.
كذلك تم حفر بئر في قرية مرنيو إلى عمق أكثر من 200 متر وإلى الآن غزارته أقل من عادية ولا تفي بالحاجة وحالياً يتم البحث عن مواقع المياه الجوفية في قرية مرنيو لحفر بئر ثانٍ.


إضافة إلى بئر المران الذي أنجز العمل به على أكمل وجه وأصبح قيد الاستثمار بعد تنفيذ خط الضخ إلى خزان المران، حيث يغطي حاجة القرية، كذلك يتم العمل على حفر بئر في قرية المتن لتأمين حاجة القرية والقرى المجاورة من الماء.
وأشار المهندس سلهب، إلى وجود مياه منتجة محلياً غير الينابيع والآبار التي أهلتها مؤسسة المياه لتقديم الفائدة للمواطنين وتقع هذه الينابيع والآبار في قرى دباش وبشونة والقلمون وحقول الجوز وبشري والقليلة والجديّدة و.. وجميعها تسهم في سدّ الحاجة للمياه.
ساعتا ضخ كل أربعة أيام
أمّا عن آلية شرب مدينة القرداحة والريف، فقال: تشرب مدينة القرداحة من نبع السن عبر خط محور ضخ القبو جليلة بمعدل 4 ساعات يومياً موزعة بين أحيائها، أمّا الريف فيشرب مداورة من ثلاثة إلى أربعة أيام بمعدل ساعتين ضخ في كلّ مرة تأتي بها المياه.
وفي النهاية يتم السؤال عن عدد الضبوط التي نظمتها وحدة مياه القرداحة خلال العام 2018 ، ويخبرنا بأنه تم تنظيم 180 ضبطاً جميعها تعدي على الشبكات أو استخدام ماء الشرب للسقاية في بعض الأماكن.
هذا واقع عمل وحدة مياه القرداحة خلال هذا الصيف. نأمل الانتهاء السريع من تنفيذ تلك المشاريع بما ينعكس إيجاباً على المنطقة وأبنائها.