ردود رسمية

العدد: 
9154
التاريخ: 
الخميس, 19 تموز, 2018
الكاتب: 
الوحـــــدة
إشارة لما نشر في صحيفتكم عدد 9137 بعنوان:
تصدعات طريق اللاذقية-حلب القديم تهدد بالانهيار
نورد رد مدير المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية/ فرع اللاذقية م0 مطيع سلهب فيما يتعلق:
إن محور طريق حلب القديم يعدّ من الطرقات ذات الصبغة الجمالية والسياحية وإن المؤسسة تولي هذا الطريق الأهمية اللازمة للمحافظة عليه وتسعى دائماً لتغطيته بوسائل السلامة المرورية حفاظاً على سلامة مستخدميه.
إن تنفيذ الطريق السريع اللاذقية- أريحا يساهم في زيادة عوامل السلامة المرورية على طريق حلب القديم لجهة تخفيف الغزارات المرورية وخاصة الشاحنات الكبيرة وأصبح الطريق بالإطار العام يخدم القرى المنتشرة على جانبيه.
تقوم المؤسسة بأعمال صيانة دورية سنوية على محور طريق حلب في المناطق الآمنة (من بداية الطريق حتى مفرق الزوبار) تشمل صيانة سطح المجبول الاسفلتي وتنفيذ خنادق لتصريف المياه وقشط وتسوية البانكيتات على جانبي الطريق وتوسيع للمنعطفات في المواقع التي تسمح بهذا التعريض دون الحاجة لاستملاكات إضافية، علماً أن الطريق حتى مفرق الزوبار بحالة فنية ممتازة.
بخصوص الانهيارات في موقع السفكون تم التعاقد مع جامعة تشرين لإعداد الدراسة اللازمة لمعالجة الانهيارات الحاصلة وهذه الدراسة قيد الاستلام حالياً وقد تم إدراج مشروع معالجة هذه الانهيارات من ضمن خطة عام 2019.
تقوم شعبة المخالفات في فرع المؤسسة بضبط التعديات وملاحقة أصحابها ويتم تنظيم ضبوط بحق المخالفين وإحالتها إلى الجهات المعنية لمعالجتها وفق القوانين والأنظمة النافذة.
*****
إشارة لما نشر في صحيفتكم عدد 9144 بعنوان: «إهمال أمام باب المدينة الجامعية»، نورد رد رئيس مجلس مدينة اللاذقية م0 أحمد خليل منا فيما يتعلق:
يتم تفريغ الحوايا الموجودة في المنطقة بمعدل مرتين يومياً وذلك خلال الورديتين الصباحية والمسائية إلا أن الرمي العشوائي من قبل المواطنين وعدم التزامهم بمواعيد رمي القمامة يؤدي أحياناً إلى انتشار القمامة حول الحوايا بشكل عشوائي، علماً أن وجودها آني ويتم ترحيلها وتنظيف الشارع والأحياء من قبل عمال النظافة باستمرار إضافة إلى أن الحي المذكور مخصص ببرنامج الرش والمكافحة الدوري للحشرات والقوارض، كما يتم تسيير صهريج يقوم بغسل الحوايا وتعقيمها بشكل دوري.
*****
إشارة لما نشر في صحيفتكم عدد 9144 بعنوان: «المواطنون ينتظرون ساعات والخبز مكدس لدى الباعة الصغار»، نورد رد مدير فرع الشركة العامة للمخابز باللاذقية سامر أسعد سوسي فيما يتعلق:
إن مخبز الغزال من المخابز المتميزة في نوعية الخبز وموقعه وسط السوق التجاري لذا فإن الازدحام دائم عليه ولقد ازدادت بعد توقف مخبز الكورنيش عن العمل وتم مراقبة ومتابعة المخبز وبأوقات مختلفة فلم يتم لحظ وجود بائعي خبز بالقرب من المخبز، هذا وأفاد مشرف المخبز بوجود بعض الباعة أحياناً يبيعون خبزاً بعيداً عن المخبز، والخبز ليس من إنتاجه ولا يستطيع منعهم، حيث تم إعلام مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك للقيام بمتابعتهم ومنعهم، وتم التأكيد على مشرف المخبز وعلى البائع الالتزام من حيث بيع أكثر من أربع ربطات لأي مواطن.
نشكر جهود السادة الإعلاميين ومتابعاتهم الجادة
بالتفويض 
المكتب الإعلامي
صحيفة الوحدة
*****
إشارة لما نشر في صحيفتكم عدد 9142 بعنوان «العربية . .. مياه البحر تسبب ملوحة التربة ويباس الشجر»، نورد رد مدير الموارد المائية باللاذقية تكليفاً م0 محمود القدار فيما يتعلق:
إن أراضي قرية العربية التي تقع على الجهة اليمينية من نهر الكبير الشمالي غير مروية وإن الأراضي التي تقع على الجهة اليسارية من نهر الكبير الشمالي تروى من سد 16 تشرين عبر خطوط ري متفرعة من قناة محمولة (قناة البصة) وهي أعلى منسوباً من سطح البحر ومجرى نهر الكبير الشمالي وبالتالي لا يمكن أن تعود مياه البحر إلى أقنية الري، ولا يوجد أي ظاهرة تملح بالنسبة للأراضي المروية من قناة البصة وبالنسبة للطرح المقدم من قبل مختار القرية بأن يتم إرواء قرية العربية عبر تمديد خطوط ري عبر النهر من قناة البصة، نشير إلى أن قناة البصة المحمولة هي بطول/12/ كم ومصممة بأبعاد وغزارة تكفي فقط المساحة المروية منها حالياً ولا يمكن إضافة أي مساحات جديدة.
*****
 إشارة لحاشيتكم المسطرة  على مقالة جريدة الوحدة عدد/9137/ تاريخ 26/6/2018 والمسجلة في ديوان المحافظة  برقم 4987/م. ش تاريخ 27/6/2018 والواردة إلى فرعنا برقم 2239، وتاريخ 8/7/2018 والمتضمنة  طلبكم متابعة موضوع المقالة نبين التالي:
 - إن محور طريق حلب القديم يعد من الطرقات ذات الصبغة الجمالية والسياحية وإن مؤسستنا تولي هذا الطريق الأهمية الأزمة للمحافظة عليه وتسعى دائماً لتغطيته بوسائل السلامة المرورية حفاظاً على سلامة مستخدميه.
- إن تنفيذ الطريق السريع اللاذقية- أريحا يساهم في زيادة عوامل السلامة المرورية على طريق حلب القديم لجهة تخفيف الغزارات المرورية وخاصة الشاحنات الكبيرة واصبح الطريق بالإطار العام يخدم القرى المنتشرة على جانبيه.
- تقوم مؤسستنا بأعمال صيانة دورية سنوية على محور طريق حلب في المناطق الآمنة (من بداية الطريق حتى مفرق الزوبار) تشمل صيانة سطح المجبول الأسفلتي  وتنفيذ خنادق لتصريف المياه وقشط وتسوية البانكيتات على جانبي الطريق وتوسيع للمنعطفات في المواقع اليت تسمح بهذا التعريض دون الحاجة لاستملاكات إضافية، علماً أن الطريق حتى مفرق الزوبار بحالة فنية ممتازة.
- بخصوص الانهيارات في موقع السفكون: تم التعاقد مع جامعة تشرين لإعداد الدراسة الأزمة لمعالجة الانهيارات الحاصلة وهذه الدراسة قيد الاستلام حالياً وقد تم إدراج مشروع معالجة هذه الانهيارات من ضمن خطة عام 2019.
- تقوم شعبة المخالفات في فرعنا بضبط التعديات وملاحقة أصحابها ويتم تنظيم ضبوط بحق المخالفين وإحالتها إلى الجهات المعنية لمعالجتها وفق القوانين والأنظمة النافذة.
*****
 
إشارة لما نشر في صحيفتكم عدد 9140 بعنوان: «دراسة جيموكيميائية لظاهرة التلوث بالفوسفور في بحيرة السن» 
نورد رد مدير الموارد المائية باللاذقية م. محمود القدار / تكليفاً فيما يتعلق: إن بحيرة السن هي بحيرة طبيعية بأعماق مختلفة بمساحة /73000/م2 منها مناطق راكدة بحدود /4000/م2 بنسبة 5% من المساحة الإجمالية تتوزع على أطراف البحيرة في المنطقتين الجنوبية الغربية والشمالية الشرقية وتقوم المديرية بواسطة زورق قص أعشاب بتنظيف المنطقتين بشكل مستمر تندفع المياه من الينابيع الموجودة بالبحيرة إلى مأخذ مياه شرب محافظة اللاذقية مباشرة دون المرور بهاتين المنطقتين، كما تؤخذ مياه الشرب لمحافظة طرطوس من منطقة الينابيع مباشرة، حيث تبلغ الغزارة الحالية /10/م3 ثا، ومن خلال المقال المذكور يتبين: إن رسالة الدكتوراه تقوم على دراسة فرط التغذية للمناطق الراكدة فقط ليس لمصدر مياه الشرب.
 تقوم المديرية بالمراقبة الدورية اليومية لمصدر مياه الشرب وذلك بقطف عينات من مأخذ مياه الشرب وإجراء التحاليل اللازمة حيث بينت نتائج التحاليل الدورية للفوسفات الموجود بمياه الشرب بأنها ضمن المواصفات القياسية السورية لمياه الشرب رقم 2007/45 والذي يبلغ الحد المسموح به 0،5/ملغ/ ليتر، وتم اليوم بتاريخ 3/7/2018 الساعة الحادية عشر قطف عينة من المياه وإجراء تحليل للفوسفات حيث بلغت كمية الفوسفات في العينة 0,11/ ملغ/ ليتر.
 
الفئة: